Quantcast
 

الحمص و فوائده

 
 

الحمص و فوائده


Share Instagram print article
 

الحمص و فوائده

 

يعتبر الحمص من الحبوب المفضلة عند الجميع, فهو من اكثر المواد الغذائية الغنية بالبروتين حيث يشبه الفول الى حد كبير, و يعتبر الحمية الغذائية للإنسان منذ آلاف السنين. كذلك يعتبر الحمص من اهم الماكولات الشعبية في معظم الدول العربية حيث يؤكل مطبوخا او مسلوقا او مسحوقا.

يحتوي الحمص على بروتين عالي الجودة بالمقارنة مع اللحوم، كما انه يحتوي على مواد أخرى مضادة للأكسدة تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان. و اصبح الحمص لفوائده الصحية والغذائية يعتبر عنصرا مهماً لعلاج العديد من الأمراض، حيث يعتبره الاطباء نافع في سائر الأورام ، ودقيقه للقروح الخبيثة و كذلك الحكة و يعالج الحمص وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال.

و لا يجب أن يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه. وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. كذلك يعتبره الاطباء مدراً للبول ومفتتاً للحصى ومسمناً ومنشطاً للأعصاب والمخ و كذلك ينفع من الأورام الحارة الصلبة ومن وجع الظهر ويصفي اللون والصوت أي البحة، وإذا طبخ الحمص في الماء مع الكمون يسخن البدن البارد ويقطع الأخلاط الغليظة. و من ابرز الفوائد الصحية الاخرى للحمص:

- و من جهة اخرى يحتوي الحمص على الأحماض الأمينية التي تساعد على رفع المزاج و يشجع على النوم بشكل أفضل. كذلك أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة في الحمص مهمة لتحسين البشرة وتحفيز نمو الشعر, و يعتبر الحمص وسيلة صحية وشهية لتدريب الأطفال الصغار على الاكل.

- و يساعد الحمص في تنظيم مستويات السكر في الدم و يساهم في انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. و من المستحسن اختيار الحمص المجفف بدلا من الحمص المعلب لان الأخير لديه مؤشر نسبة السكر في الدم عالية. و كذلك الألياف الموجودة في الحمص لا يحصل هضمها بشكل سريع ، وبالتالي يبطئ الافراج عن السكر في الجسم . لذلك يعتمد الحمص كجزء من خطة وجبة مرضى السكري.

- كذلك يعمل الحمص ضد نمو الخلايا السرطانية المختلفة نظرا لاحتوائه على مختلف المكونات صحية مثل حمض الفيتيك والصابونين في الحمص .و يمكن ان يساعد على الوقاية في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون. كذلك يحتوي الحمص أيضا على الايسوفلافون صحية وفيتويستروغنز الذين يساعدون في تقليص خطر التعرض لل سرطان الرئة.

- كذلك يساعد الحمص على علاج الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وارتفاع ضغط الدم . ويعتبر آمن وصحي أثناء الحمل ويعتبر من الغذاء الممتازة للأطفال في الفطام الرضع.

كذلك يعد الحمص مفيد للبشرة ايضا, حيث يمكن أن يساعد قناع الحمص عضلات الوجه المشدودة على الاسترخاء إلى حد كبير، و يساعد ايضا على منع احمرار وتورم الوجه، كما في التأخير من الشيخوخة ايضا. كذلك مزج الطحين و الحمص والشوفان واللبن الطازج لخلق مهدئ ومطهر لأنواع البشرة الحساسة.

ملاحظة: يجب على الناس الذين يعانون من الإسهال والغازات تجنب الأطعمة الغنية بالألياف و ابرزها الحمص .

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى