Quantcast
 

السفرجل و فوائده

 
 

السفرجل و فوائده


Share Instagram print article
 

السفرجل و فوائده

 

تعتبر ثمار السفرجل نوع من أنواع الفاكهة الشتوية التي تشبه التفاح و الاجاص , و تحتوي على عدد من الفيتامينات الخاصة مثل فيتامين أ  و فيتامين بي كما أنها غنية بالماء و بالبروتين والمواد الدهنية اضافة الى احتوائها على نسبة عالية من الالياف و الخصائص المضادة للاكسدة .

يتمتع السفرجل بأهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدوار، والثمار السكرية وقابضة، ويحضر من عصيرها شراب يضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف. 

فوائد السفرجل الصحية :

 

- يساعد السفرجل على التسكين والتقوية وفتح الشهية، وعلاج المعدة والكبد .

- يشفي السفرجل الإسهال المزمن، ويقوي القلب، ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والأمعاء.

- كون ثمار السفرجل غنية بالألياف الغذائية  و السفرجل هو جيد بالنسبة لأولئك الناس الذين يحاولون انقاص وزنه والحفاظ على صحة الجسم.

-  ان تناول السفرجل مفيد في تخفيف التوتر وتحقيق الهدوء.

- يساعد السفرجل الجسم على الحفاظ على ضغط الدم المرتفع.

- وجود البوتاسيوم في السفرجل يساعد الجسم على الحفاظ على ضغط الدم المرتفع في الاختيار

- وجد البكتين في كمية كبيرة في السفرجل , و هو عنصر له دور فعال في الحماية ضد يسببها التهاب القولون الكيميائية. و البكتين يمكن تخميرها بواسطة البكتيريا داخل القولون للأحماض الدهنية قصيرة السلسلة وهذه الأحماض الدهنية يمكن استهلاكها من قبل الخلايا الظهارية لتحفيز تكاثر الخلايا في طبقات البيولوجية القولون.

 

وصفات السفرجل

 

و يمكن الاستفادة من منقوع السفرجل ايضا الذي يفيد الأطفال المصابين باضطرابات الهضم والمسلولين والنحيلين.و ذلك إذا أضيف مقدار ملعقة منه إلى كمية من الأرز المسلوق في 250غرام من الماء.

و تقطيع السفرجل الى أجزاء والاحتفاظ ببزره وعليه يضعف حجمه من الماء ينفع ضد نزف الدم، وسحق مقدار من بزوره ومرثها في نصف كأس من الماء الفاتر يفيد في دهن الحروق وتشقق الجلد والالتهابات والبواسير. ويضع مغلي من سفرجله تقطع شرحات رقيقة وتطبخ في لتر من الماء حتى يبقى نصفه ثم يضاف 50 غراماً من السكر فيكون علاجاً ضد عسر الهضم الشديد والتهاب الأمعاء المستعصي والسل الرئوي.

من جهة اخرى جدير بالذكر أن بذور السفرجل تحتوي على نسب عالية من مادة السيانيد و الرصاص لذا لا يجب الإفراط في تناوله ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله ومعرفة الكمية المفروض تناولها.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى