Quantcast
 

اهمية وجبة الفطور

 
 

اهمية وجبة الفطور


Share Instagram print article
 

اهمية وجبة الفطور

 

تعتبر وجبة الفطور من اهم وجبات النهار التي يتناولها الانسان لما فيها من فوائد عظيمة للجسم, و تجاهلها يعد إنذاراً طارئاً يضر بصحتنا. كما ان الوجبات الاخرى كوجبة الغداء لها اهميتها في تزويد الجسم بالغذاء الضروري ، إلا ان الاطباء ركزوا على وجبة الفطور واعتبروها الوجبة الاهم خلال النهار.

تعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يمكن أن تكون وجبة خفيفة ومفيدة حيث تحتوي على بعض أصناف الفواكه والخضروات الطازجة، كبعض أنوع سلطات الفواكه أو الخضراوات، أو بعض العصائر. و من أسوأ الأمور التي قد يقدم عليها الاشخاص هي إلغاء وجبة الفطور من حياتهم بهدف تخفيف الوزنك، فذلك سيزيد من القابلية و الشهية لتناول الطعام بشكل أكبر على الوجبات الغذائية اليومية الأخرى، وبذلك ستكسب كيلوغرامات أكثر فأكثر وبهذه الطريقة يكونوا قد أفقدوا على انفسهم وجبة مهمة للصحة، وهذا سيؤثر على الصحة المستقبلية.

فقد تصاب بالسمنة دون أن تشعر، وإن كنت من الأشخاص الذين يميلون إلى عدم تناول وجبة الفطور في الصباح، ولاحقاً ممن يحاولون اختيار الأطعمة غير الصحية خلال النهار أو وجبة دسمة في الليل. فهذا يعد خطئاً شائعاً حيث يكون التمثيل الغذائي في الليل بطيئاً مما يؤدي إلى زيادة في احتمال تخزين الدهون. و من ابرز الفوائد الصحية لوجبة الفطور :

- تساعد وجبة الفطور على منع الجلطات الدموية والسكتات القلبية التي تؤدي الى الوفاة المفاجئة، و يعود ذلك لخطورة هذا الوقت على صحة الانسان واحتمال تعرضة الى جلطة او ازمة قلبية ، خاصة في الفترة التي تقع بين الساعة السادسة وحتى الساعة العاشرة صباحا ، لذلك ركز الاطباء والعلماء على اهمية وجبة الفطور في تخفيف نشاط الصفائح الدموية التي تكون اكثر نشاطا في فترة الصباح التي تؤدي الى هذه الامراض الخطيرة والقاتلة.

- تناول وجبة الفطور بانتظام يزيد من عملية التمثيل الغذائي الخاص بالجسم، وبالتالي زيادة حرق الدهون. وتناول وجبة الفطور يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية والدهون على مدار اليوم.

- من أهم الآثار الإيجابية لتناول وجبة الفطور هو السيطرة على الجوع حتى موعد الوجبة التالية مما يساعد بشكل كبير في السيطرة على زيادة الوزن. كما ان وجبة الإفطار تحفز عملية التمثيل الغذائي على مدار اليوم مما يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة.

- تناول وجبة فطور متوازنة يساعدنا على الحصول على ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي ويعيد مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي بعد صيام ليلة وضحاها. وينبغي أن تشمل وجبة الفطور مصدر للبروتين خالي من الدهون مثل الحليب الخالي من الدسم أو اللبن الزبادي، والكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة أو القمح الكامل أو دقيق الشوفان، والفاكهة.

- كما أن تناول وجبة الفطور الصحية ومتوازنة لها الأثر الإيجابي على الدماغ حيث أنه يزيد من تركيزنا وتساعدنا على التذكر على المدى القصير.

و يعتبر الأطفال من أهم الفئات العمرية التي يجب التركيز عليها في تناول وجبة الفطور خاصة لأنها تزيد من القدرة على التعلم والعمل، و تزيد من الانتباه، والإنتاجية، والتعلم والذاكرة.

يجب اختيار وجبة فطور خفيفة فالفطور الدسم يساعد على كسب المزيد من الوزن و السعرات الحرارية.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى