Quantcast
 

السمن الحيواني منافعه و مضاره

 
 

السمن الحيواني منافعه و مضاره


Share Instagram print article
 

السمن الحيواني

السمن الحيواني او السمن البلدي هو السمن المستخرج من لين المواشي كالبقر , الغنم , الماعز و الابل عن طريق فصل اللبن عن السمن من خلال رج اللبن بطريقة معينة مع اضافة الماء فيطفو السمن على وجه الللبن فنحصل على العيران و السمن البلدي.

السمن الحيواني هو الغذاء المثالي بسبب خصائصه المقوية والمنشطة العظمى, وأن المائة غرام منه تعطي(750) حروريا, وهذا ما يجعله الملك الذي لا ينازع بين جميع المواد الدسمة من مصدر حيواني. وهو يحوي(82%) من المواد الدسمة الصافية, والـ 18 الباقية ليس فيها من الماء إلا(16%),والسمن الطازج غني بالفيتامينات الأساسية, فيتامين(أ) الذي لا يعادله غيره في تنمية الجسم, وفيتامين(د) الذي يكافح مرض الكساح.

ويتغير مقدار الفيتامينات وأنواعها في السمن بحسب طريقة تغذية الحيوان فحليب الماعز الذي يتغذى بالعلف الأخضر وبخاصة البرسيم يحوي من فيتامين(أ) ما قد يصل إلى(500) وحدة في المائة غرام.. بينما حليب الحيوانات التي تتغذى بالعلف اليابس بالشمس, أو بكسب البزور الدهنية يكون فيه عدد الوحدات نصف الموجود منها في المائة غرام من حليب وعلى هذا, فإن سمن الصيف أغنى بالفيتامينات من سمن الشتاء, وكثيرا ما يعمد صانعوا السمن إلى الاحتفاظ بزبدة حليب الصيف مجمدة بدرجة حرارة 25 تحت الصفر لمزجها بزبدة الشتاء.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى