Quantcast
 

الكولاجين فوائده و مصادره

 
 

الكولاجين فوائده و مصادره


Share Instagram print article
 

الكولاجين فوائده و مصادره

الكولاجين collagen يتمتع فوائد متعددة مثل إكتساب قوة العظام والأظافر والشعر والجلد, الكولاجين هو الآحين البروتين الرئيسي في الأنسجة الضامة في العضلات والجلد والأربطة والغضاريف والعظام والأنسجة فيعد الكولاجين بروتين موجود في الجسم و عنصر ضروري للحصول على الصحة الجيدة, وعلاوة على ذلك, فإن تحسين مستوي الكولاجين في الجسم يكون له أثر إيجابي على صحة القلب ويساعده في الشفاء من الجروح .

ويشكل الكولاجين  نسبة كبيرة تصل إلى 25% من مجمل الآحينات (البروتينات) في الثدييات وبعض الأحياء الأخرى.

بروتينات الكولاجين لها تركيب ليفي طويل ووظيفتها تختلف عن البروتينات الكروية والأنزيمات الأخرى.
تشكل الحزم المتينة لبروتينات الكولاجين مع بعض ما يعرف بـألياف الكولاجين . إحدى خصائصه انه يعتبر بروتينا غير قابل للتمدد لذلك يضفي صلابة على العظام والأسنان الذي يشكل أيضا المكون العضوي الأساسي من مكوناتها .

يتم إنتاج الكولاجين بإستمرار في الجسم ويدعم خلايا الجلد ولكن مع التقدم في العمر قد يبدأ الكولاجين في التناقص مما قد يتسبب في ظهور التجاعيد و ترهل الجلد, لذلك قد يبحث الجميع عن مصادر مادة الكولاجين بالإضافة إلي المكملات الموجودة في المنزل والتي يمكنكِ تناولها والحصول على بشرة صحية.

اين يوجد الكولاجين :
الأسماك :
مثل التونا  و السلمون تحتوي على كميات من أحماض الأوميغا 3 الدهنية.
المحار :
مصدر طبيعي غني بالزنك وعموماً غني بالمعادن والمحار, ويحتوي على نسبة صغيرة من السعرات الحرارية .
الخضراوات الحمراء :
مثل الطماطم و الفلفل الأحمر والبنجر يحتوي على الليكوبين المضاد للأكسدة ويعمل الليكوبين كمقاوم للشمس فيحمي الجلد من التلف.
الخضار الداكنة :
تعمل الخضروات الداكنة على زيادة سرعة إنتاج الكولاجين وذلك لإحتوائها على فيتامين ج مثل السبانخ و اللفت لزيادة سرعة إنتاج الكولاجين , كما إنه يحمي ضد الشوارد الحرة لمنع الكولاجين .
الخضراوات البرتقالية :
وهي الخضراوات التي تحتوي على اللون البرتقالي مثل الجزر و البطاطا الحلوة فهي أطعمة غنية بفيتامين أ و تجديد الكولاجين التالف في البشرة .
الفواكه الحمضية :
تبين الدراسة أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الليمون و الجريب فروت و الرمان فهي فواكه غنية بفيتامين ج والذي لديه قدرة على تكوين الكولاجين .
التوت :
فهو يساعد على زيادة مستويات الكولاجين .
الشاي الأبيض :
يحتوي الشاي الأبيض على بروتنيات أساسية لتكوين خلايا الجلد مثل الكولاجين ويعتقد أنه يمنع من نشاط الإنزيم الذي يكسر الكولاجين .

الثوم :
هو أحد من أفضل مصادر الكبريت وهو أمر ضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم حيث يمد الثوم الجسم بحمض اليبويك وهو عنصر أساسي في إعادة تكوين الكولاجين .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى