Quantcast
 

فوائد و مضار اللحوم الحمراء

 
 

فوائد و مضار اللحوم الحمراء


Share Instagram print article
 

فوائد و مضار اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء هي مصدر قوي للحديد وتحتوي على بروتينات و كميات من الكرياتين و تحتوي أيضا على معادن مثل الزنك و الفوسفور و تحتوي على فيتامينات منها فيتامين ب1 و فيتامين ب2 و اللحوم الحمراء هي أغنى مصدر لحامض الألفا ليبويك وهو عبارة عن مضاد قوي للأكس

فوائد اللحوم الحمراء :

1- فوائد اللحوم الحمراء للقلب:
أن للحم الأحمر فائدة في تحسين صحة القلب , وهذا خلافاً لما تقرأه وتسمعه دائماً من أن اللحوم الحمراء ألد أعداء القلب. لكن يشترط للحصول على هذه الفوائد هي تناول اللحم بطريقة صحية وبكميات قليلة جداً وليس بشكل يومي , كما أن تناول اللحوم الحمراء بكميات منخفضة يمكن أن يساهم في خفض مشاكل القلب عن طريق تقليل الكولسترول كنتيجة لوجود حامضين دهنيين يوجدان باللحم وهما الستياريك وهو حامض دهني مشبع والأوليك وهو حامض دهني أحادي غير مشبع.

2- تحسين الحالة المزاجية:
أن تناول 30-60 جرام يومياً من لحم البقر أو الضأن يمكن أن يساهم في خفض معدلات الاكتئاب الشديد والقلق, ولكن هذا يتوقف على نوع اللحم ذاته حيث أن اللحوم الأسترالية غنية كثيراً بأحماض أوميجا-3 نتيجة تغذية الحيوانات في المراعي على الحشائش . ويحتوي أيضاً اللحم على التربتوفان وهو حامض أميني يتحول إلى هرمون السيروتونين وهو هرمون يساعد في تحسين الحالة المزاجية والتخلص من القلق والتوتر.


أضرار تناول اللحوم بكثرة :

 

1- أضرار اللحوم لمرض السكري :
إن تناول اللحوم لا يرفع السكر بالدم لأنها لا تحتوي على نشويات أو سكريات, حيث أن اللحم على الرغم من عدم احتوائه على مواد نشوية , إلا أن تركيز الأحماض البروتينية في مصل الدم عن طريق تناول اللحم بكثرة يؤدي إلى عدم قدرة الكبد في تنظيم السكر وبالتالي يستمر الارتفاع في نسبة السكري .

كما أن كثرة تناول اللحوم تؤثر سلباً على قدرة البنكرياس على تنظيم السكر بالدم . وينصح مرضى السكري بالاعتدال في تناول اللحوم وبطريقة صحية وأن تكون مطهية جيداً سواء أكانت مسلوقة أو مشوية.

وكانت ثمة دراسة حديثة قد نشرت عام 2012 أكدت على أن كثرة تناول اللحوم يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الوفاة ومن بينها مرض السكري . أن كل وجبة إضافية من اللحم الطازج يومياً تساهم في زيادة خطر الوفاة إلى 13%, بينما زادت هذه النسبة إلى 20% في اللحوم المصنعة مثل النقانق والسجق والسلامي والبسطرمة والهوت دوج.

ووجدت دراسة أجريت في سنغافورة عام 2013 أن تناول اللحوم الحمراء يومياً يساعد في زيادة خطر الإصابة بمرض السكر إلى 50% وذلك بسبب الدهون المشبعة الموجودة في اللحم الأحمر والتي تؤدي إلى الإصابة بالمرض. وقال الباحثون أن المرض قد حدث للمشاركين في الدراسة في غضون أربع سنوات فقط. بينما قللت الأنظمة النباتية معدل حدوث المرض إلى 14%.

2- أضرار اللحوم لمرضى الضغط:
أن تناول كميات كبيرة من اللحوم يستخدم فيها الكثير من التوابل والملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ . ويجب أن يراعي هؤلاء المرضى تقليل تناول الدهون في اللحوم لأن الأغذية الدهنية بشكل عام وخاصة المجهزة بطرق غير صحية تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التي لها أثر كبير في ارتفاع ضغط الدم . وينصح  باستبدال اللحوم الحمراء بلحوم خفيفة مثل الأسماك والدواجن إلى جانب استخدام التوابل بدلاً من الملح في طهي الطعام.

3- أضرار اللحوم لمرضى القلب :
تناول اللحوم الحمراء به تأثير على مرضى القلب حيث أكدت هذه النتائج على دور اللحوم الحمراء في تدمير القلب والتسارع نحو الوفاة المرضية بنهج غير معروف مثل ارتفاع الكولسترول أو الدهون المشبعة , ولكن عن طريق مادة تسمى بالكارنتين  تقوم بكتريا الأمعاء بتحويلها في الكبد إلى مادة أخرى كيميائية تسمى TMAO حيث ترتبط هذه المادة بتراكم الدهون في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تفاقم الإصابة بأمراض القلب والوفاة سريعاً. كما أن كثرة تناول اللحوم يشجع على نمو البكتريا التي تستخدم الكارنتين كمصدر للطاقة, ووجد الباحثون أن النباتيين كانت لديهم مستويات أقل من البكتريا التي تستخدم الكارنتين كمصدر للطاقة ومن ثم تحوله إلى مركب TMAO الذي يشارك في زيادة معدلات أمراض القلب.

4- أضرار اللحوم لمرضى الكبد:
إن إفراط مريض الكبد في تناول اللحوم الحمراء حيث أن اللحم الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من الدهون حتى بعد إزالة الدهون منه, وهو أمر يؤدي إلى ارهاق الكبد ويصيبه بالخلل ويمكن أن يصاحبه الإصابة بالغيبوبة الكبدية.

وحتى الأشخاص الأصحاء وإن كانوا قادرين على هضم البروتينات بسبب كفاءة الكبد, فإنهم معرضون لاحقاً إلى حدوث مشاكل في الكبد عند تناول اللحوم بكثرة . بينما في حالة مرضى الكبد, فإن البروتين لا يتم تمثيله بطريقة صحيحة خاصة عند استهلاكه بكميات كبيرة مخلفاً بعض السموم التي تؤثر على الصحة ومن بينها حدوث التشوش الذهني والدوار والتعب. وينصح الخبراء بضرورة مراجعة الطبيب لمعرفة الكمية المثلى لتناول اللحم.

5- أضرار اللحوم للهضم:
يسبب تناول اللحوم الحمراء بكثرة مشاكل في الهضم ومنها سوء الهضم والقولون العصبي والإمساك والإسهال. وتحتاج اللحوم إلى الكثير من المضغ قبل بلعها وهو غالباً لا يحدث بسبب شراهة آكلي اللحوم وتناولهم الطعام سريعاً مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة نتيجة عدم الهضم الجيد مثل الغازات والانتفاخ والامساك والإسهال والتقلصات. ومن مشاكل تناول اللحم بالنسبة لمحبي اللحوم, هو أن اللحم لا يحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم الهضم داخل الأمعاء ومن ثم يسبب غياب الألياف سوء الهضم. ويشير أغلب خبراء التغذية إلى احتياج النساء إلى أكثر من 25 جرام يومياً من الألياف, بينما يحتاج الرجال إلى ما لا يقل عن 40 جرام يومياً. ولذلك يشير خبراء التغذية إلى ضرورة أن تحتوي الوجبات على الأغذية الغنية بالألياف إلى جانب اللحوم مثل السلطة والخضروات مثل الفاصوليا والبازيلاء.


6- اللحم الأحمر والسرطان :
أكدت العديد من الأبحاث دور اللحوم الحمراء في زيادة الإصابة بالسرطان. وتؤكد منظمة الصحة العالمية ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان في الدول المتقدمة والغنية مقارنة بالدول النامية وقد قام الباحثون في العديد من دول العالم بإجراء دراسات على تأثير تناول اللحوم وتسببها في الإصابة بالسرطان حيث وجدت دراسات أمريكية  ارتباط اللحوم الحمراء بالسرطان, فيؤكد الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد على ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان القولون بين معتادي أكل اللحوم مقارنة بمن يتناولونها قليلاً.

و سبب مشاركة اللحوم في الإصابة بالسرطان إلى عدة أسباب من بينها, تكون مادة كيميائية تسمى الأمينات الحلقية الغير متجانسة  heterocyclic amines تتكون أثناء طهي اللحوم على درجات حرارة عالية تلعب دوراً حاسماً في زيادة خطر الإصابة بالسرطانات . وفي اللحوم المصنعة, يستخدم النيتريت لحفظ اللحوم من الفساد, وهذه المركبات تتحول داخل جسم الإنسان إلى النيتروز أمين وهو مركب يساهم في زيادة معدل السرطان. ويقول بعض العلماء أن تناول اللحم بكثرة يؤدي إلى زيادة وزن الجسم وهو نذير خطر لارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان كما أظهر عدد كبير من الأبحاث.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى