Quantcast
 

اعراض نقص الكالسيوم في الجسم

 
 

اعراض نقص الكالسيوم في الجسم


Share Instagram print article
 

اعراض نقص الكالسيوم في الجسم

 

يعتبر الكالسيوم من أكثر المعادن وفرة الموجودة في جسم الإنسان وتؤدي عدة وظائف مهمة, تتراوح كمية الكالسيوم في جسم الإنسان ما بين 1 و 1.5 كجم، حيث يتركز 98% من هذه الكمية في العظام و الاسنان، كما يوجد الكالسيوم أيضاً في الدم و لكن بنسبة اخف.

يعتبر الكالسيوم مكوناً مهماً جداً وأساسياً للجسم وخصوصاً عند النساء، فهو قادر على مساعدة الجسم من خلال تقوية العظام والأسنان وتنظيم سرعة نبضات القلب كما يساهم في تنشيط الدورة الدموية. نقص كالسيوم الدم (Hypocalcemia) ينجم عن نقص في معدن الكالسيوم في الدم. و الكالسيومهو عنصر كيميائي اساسي وحيوي للجسم. ويشكل المستوى الطبيعي منه في الدم شرطا حيويا لعمل مختلف خلايا الجسم، وخاصة الدماغ، العضلات والقلب. ولذلك، فان نقص الكالسيوم في الدم (Hypocalcemia) قد يسبب مشاكل سريرية وامراض عديدة. و من ابرز اعراض نقص الكالسيوم في الجسم :

- ان أبرز عوارض نقص الكالسيوم في الجسم هي تشنّج العضلات أي جهاز الإنذار الأبرز والأهم الذي يطلعك من خلاله جسمك على حاجته لكميات إضافية من الكالسيوم . ويضاف إلى تشنّج العضلات الآلام في العضلات وخصوصاً عند مستوى الذراعين والفخذين عندما المشي و الحركة.

- نقص الكالسيوم مرئيا في الجلد والأظافر , حيث ان نقص الكالسيوم يجعل البشرة جافة و الاظافر ضعيفة وهشة.

- يشكل الكالسيوم جانبا مهما من أسناننا ويؤثر نقص الكالسيوم على الأسنان, فقد تبدأ بالاصفرار و التسوس, و هو آخر من أعراض نقص الكالسيوم و نقص الكالسيوم في مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى تأخير في تشكيل الأسنان.

- يعتبر الأرق الدليل الثاني على الاصابة بنقص الكالسيوم. فقد أظهرت الدراسات أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم والأرق يعتمدون نظاماً غذائياً يفتقر للكميات التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم . وتجدر الإشارة إلى أن من يعاني من هذا النقص قد يستغرق في النوم ولكنه لن يشعر بالراحة الجسدية بعد النوم أو يستمتع بالنوم العميق.

- اشتداد الآلام قبل الدورة الشهرية: قد تعاني المرأة التي لديها نقص في الكالسيوم من آلام شديدة وتشنجات قوية وتغيّر في الدورة الشهرية. وقد تزول هذه العوارض عند إضافة كميات الكالسيوم اللازمة للنظام الغذائي.

- يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى مشاكل خطيرة لدى الأطفال والنساء خصوصاً، فيتسبب بتخلخل العظام وانكسارها بسهولة ويؤدي أيضاً إلى آلام في العظام وإلى الإصابة بالتشنّجات.

و من ابرز الامراض التي يؤدي اليها نقص الكالسيوم :

* مرض القلب والأوعية الدموية : وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم قد توفر الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية . وبالتالي ، يمكن أن نقص الكالسيوم يسبب مخاطر القلب والأوعية الدموية .

* ارتفاع ضغط الدم : يمكن أخذ أوصت المدخول الغذائي من الكالسيوم تقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم . واتباع نظام غذائي يتكون من خالية من الدهون ومنخفضة الدسم منتجات الألبان والفواكه والخضروات يمكن أن تخفض ضغط الدم .

* السرطان : وقد أثبتت بعض الدراسات أن نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى سرطان القولون أو المستقيم وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا . يمكن أن مكملات الكالسيوم أو اتخاذ نظام غذائي عالي الكالسيوم في منع هذا الشرط . 

اما بالنسبة للاعراض المبكرة لنقص الكالسيوم الدم تشمل :

- الاحساس بنمل في اصابع اليدين والقدمين وفي محيط الفم.

- تقلص (انقباض) تلقائي مستمر في العضلات (تكزز -  Tetany)، يتمثل في حالته الخفيفة بانقباض طفيف في كفي اليدين، كفتي القدمين وعضلات الوجه، ويتمثل في حالته المتقدمة بحدوث صرير(Stridor)، تشنج عضلي، واصابة المسالك التنفسية.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى