Quantcast
 

وصفات منزلية لعلاج قشرة الشعر

 
 

وصفات منزلية لعلاج قشرة الشعر


Share Instagram print article
 

وصفات منزلية لعلاج قشرة الشعر

 

تعتبر قشرة الشعر من اكثر المشاكل الشائعة التي  تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت. و بما أن المبالغة في استخدام العلاج الدوائي يؤدي إلى عكس ما هو مرجو منها, سيقدم لكم موقع دنيتي مجموعة من الوصفات المنزلية التي تساعد على التخلص من قشرة الشعر.

ان قشرة الشعر تفسد جمال الشعر ويؤثر على صحته كما أنه يمكن أن يحدث في أي وقت وأي سن, و يعرف المرض طبياً باسم التهاب الجلد الزهمي. والقشرة تكسب المرء مظهرا غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة. فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه، وقد تنتشر العلة في أحوال نادرة، إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً في الجلد في هذه المواضع. كما ان فروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، في حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية في صورة شاذة يظهر قشرة الرأس.

و من ابرز الوصفات المنزلية لعلاج قشرة الشعر :

- الخل :هو أفضل الحلول للتخلص من القشر، اخلطي ملعقتين من الخل و6 ملاعق كبيرة من الماء ودلكي بها فروة الرأس قبل النوم. اتركي المزيج على شعرك طوال الليل ولفي رأسك بفوطة . وفي الصباح اشطفي شعرك بخليط الماء والخل مرة أخرى. كرري هذه الطريقة عدة مرات حتى تتخلصي من قشرة الشعر بشكل نهائي.

- صودا الخبيز: و التي لها قدرة هائلة على امتصاص الزيوت المجودة فى الشعر و بالتالى تساعد فى علاج قشرة الشعر قد يتعرض شعرك الى الجفاف لحد ما ولكن يعود الى طبيعته بعد فترة قصيرة.

- ملعقة صغيرة بودرة بذور السفرجل: نأخذ بودرة بذور السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة ثم يصفى وتفرك فروة الرأس نصف ساعة يومياً قبل النوم  وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً  ويستمر لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

-الزعتر: اغلي قليل من الزعتر الجاف مع كوبين من الماء لمدة عشر دقائق. بعد أن يبرد دلكي فروة الرأس بهذا السائل واتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن تغسلي شعرك وسترين النتيجة.

- الزنجبيل والسمسم: يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر، ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره، واخلطهما مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم، ومع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

- عرقسوس: يحتوي العرقسوس على مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس، والسيطرة على قشرة الرأس، وطريقة استخدامه هي أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة، وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.

- القراص: يستخدم القراص كمقو للشعر، ويستخدم في هيئة خل، والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص، ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء، يضاف إليه نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

- الحلبة: يفيد نبات الحلبة فى علاج قشرة الشعر لخواصة الطبيعية المقاومة للفطريات و البكتريا انقعى الحلبة ثم افرميها حتى تتحول الى معجون ثم ضعيها على شعرك اتركى الحلبة لمدة ساعة او ساعتين ثم اغسلى شعرك بالشامبو.

- الليمون: عصير الليمون يفيد فى التخلص من قشرة الشعر و القضاء عليها تماما  استعملى عصير الليمون على شعرك مع المساج ثم اشطفى شعرك.

- الفجل: يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي، أو حتى الفجل المستورد، وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط. كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس، حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره وتمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع، ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر، وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم، وفي أي وقت.

- زيت الورد وزيت الآس وزيت الحنظل وحنا  والكزبراء وزيت خروع: تستخدم هذه الوصفة، على أن تعمل طازجة بالمنزل، حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه، وتسحق المواد الصلبة منها مثل الحناء والكزبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة، وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع. وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

اما بالنسبة لطرق الوقاية من قشرة الشعر : 

* تقصيـر الشعر عند الرجال من أهم العـوامل التي تسـاعـد على اختفـاء القشـور إذ أن تقصيـر الشعـر يمنعـه من احتجاز خلايا البشرة و يساعد على تسـاقطهـا بسهولـة .

* تكـرار غسيل فروة الرأس بالماء الفاتر وليس السـاخن.

* استخدام الصابون العادي الذي لا يحتوى على مـواد كيمـاويـة ويؤدى الى إزالة هـذه الطبقـة الدهنيـة التي تؤدي الى قشرة الرأس فغسل الشعر يسـاعـد على إزالة هذه الطبقـة الدهنية.

* استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لعلاج قشرة الشعر.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى