Quantcast
 



هشاشة العظام عند الاطفال

 
 

هشاشة العظام عند الاطفال


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

هشاشة العظام عند الاطفال

 

تعتبر هشاشة العظام او تخلل العظام عند الاطفال واحدة من الامراض الاكثر انتشارا في ايامنا هذه, و هو مرض ينتج عن نقص كتلة العظم وعدم تجديد خلاياه, مما يسبب إصابة الطفل بكسور عند قيامه باي حركة.

ان خطورة هشاشة العظام عند الاطفال تكمن في أن ليس له اي أعراض واضحة، ويسبب ضعفاً تدريجياً في العظام، الأمر الذي قد يؤدي إلى سهولة كسرها. وتعد العظام أعضاء نشطة وحيوية، إذ أنها تمر طوال الوقت بهدم واعادة بناء، وتقوم بها خلايا متخصصة في الجسم. ويستمر ذلك النمو حتى سن الثلاثين تقريبا وبعد ذلك، قد تبقى كتلة العظام ثابتة أو تتناقص ببطء شديد في الحالات الطبيعية. و في حال الاصابة بمرض هشاشة العظام، فان هذه الكتلة العظمية تتناقص بسرعة كبيرة مسببة المرض.

و من ابرز العوامل المسببة لهشاشة العظام عند الاطفال:

- تلعب سوء تغذية الطفل دوراً هاماً في إصابة الطفل بهشاشة العظام, حيث قلة أو عدم تناول الحليب بالكميات المطلوبة خلال فترة بناء العظم تسبب هشاشة العظام. فالحليب غني بالمواد البروتينية وكذلك بعناصر الكالسيوم والفوسفات.

- العوامل وراثية ايضا تلعب دورا مهما في هشاشة العظام حيث أثبتت بعض الدراسات أن هناك نوع من مرض هشاشة العظام يصاب به الطفل وهو داخل رحم الأم ويستمر هذا المرض بعد الولادة.

- انعدام الحركة خاصة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي.

- تناول الأدوية التي تحتوي على كورتيزون لمدة طويلة يسبب هشاشة العظام

- اصابة الطفل بمرض السكري او امراض الكلى ممكن ان يسبب هشاشة العظام لديه.

- نقص الوزن الحاد أو ضعف البنية

- قلة و عدم التعرض لأشعة الشمس الضرورية لتكوين الفيتامين د داخل جسم الطفل يسبب شلل الاطفال و هشاشة عظامه

اما بالنسبة لعلاج هشاشة العظام, فيعتمد بالأساس على تحديد سبب المرض حيث يتناول الطفل الفيتامين الذي يفتقده، لأن النسيج العظمى يتكون من مادة بروتينية وهى الكولاجين، وهى المادة التي تحفظ للعظم هيئته وتعمل على مرونته حيث يحتوى هذا النسيج على الكالسيوم والفوسفات اللذين يكسبان العظم القوة والصلابة والمرونة.كذلك يمكن اعتماد الطرقات التالية لعلاج الهشاشة:

* مساعدة الطفل في الحصول على وزن مثالي للجسم من خلال توفير الغذاء المتوازن وممارسة الرياضة.

* الحد من تناول المشروبات الغازية.

* تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم، مثل الجبن والحليب والزبادي.

* التعرض لأشعة الشمس الطبيعية لتكوين فيتامين د داخل الجسم.

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

هشاشة تخلل العظام الاطفال اعراض علاج الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل سرطان الدم السل الطاعون الجدري السكري الحمل ترقق العظام الاكزيمة التوحد الزهري الايدز النظافة

مواضيع أخرى