Quantcast
 

نصائح للمحافظة على العينين اثناء استعمال الكمبيوتر

 
 

نصائح للمحافظة على العينين اثناء استعمال الكمبيوتر


Share Instagram print article
 

نصائح للمحافظة على العينين

 

مع تطور التكنولوجيا, اصبحت معظم الوظائف تتطلب منا الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكومبيوتر، الأمر الذي يسبب لنا مشكلات في العينين التي تعتبر من اهم اعضاء الجسم و يجب الاهتمام بهما بشكل كبير . لذلك هناك العديد من النصائح التي علينا القيام بها اثناء استعمالنا للكمبيوتر.

ان الإهتمام بصحة العين يجب ان يكون من الاولويات التي يجب عليك الإهتمام بها عندما تجلس امام شاشة الحاسوب ، والتي مع الوقت قد تسسب لك اضرار وخيمة بالعين ، ذلك العضو الحساس في الجسم. فبالإضافة الى وجوب تقليل حدة الإضائة في شاشة الحاسوب Brightness وضبط "التبيان"Contrast كذلك تكبير الخط عند القراءة, فهناك العديد من النصائح الاخرى التي يجب القيام بها, و من اهم هذه النصائح :

* الاستراحة لمدة 10 دقائق كل ساعة عن طريق النظر إلى النافذة والخارج أو أي شيء آخر مريح، بعيداً من ألوان الكومبيوتر الحادة أو الصاخبة.

* لقد اتبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يجلسون امام الحاسوب يرمشون 5 مرات اقل من الاشخاص العادين ، وهذا امر قد يسبب في جفاف العين ،لهذا ينصح بالترميش عند البدئ في العمل امام الحاسوب ، بمعدل كل 20 دقيقة  10 مرات ببطئ كما لو كنت تشعر بالنعاس ، فهذا يحمي العينين من الجفاف .

* ارخاء العينين  والجهاز العصبي عبر فرك اليدين معا ، بعد ان الشعور بحرارة مرتفعة جراء الإحتكاك توضع اليدين على العينين  دون الضغط على العينين  لمدة 30 ثانية ، حيث ان ذلك سيجعلنا نشعر براحة وتجديد النشاط  وسيحافظ على سلامة العينين .

* الجلوس بوضعية يكون الرأس فيها أعلى من مستوى شاشة الكومبيوتر، فهذه الوضعية لا تجهد العينين .

* يجب عدم الاقتراب كثيراً من شاشة الكومبيوتر و بعدها عن العينين بما لا يقل عن 50 سنتيمتراً.

* اذا كانت شاشتك تعكس الاضائة , يجب القيام بتحريك الاضائه بعيداً عنها او وضع فلتر خاص بذلك, فالاضائة المنعكسه ستنعكس بالسلب على العينين .

و من ابرز الاعراض التي تدل على استعمال خاظئ لجهاز الكومبيوتر :

- رؤية غير مركزة او غير واضحه خصوصاً ليلاً.

- عين جافة و حمراء.

- رؤية ثنائية مع صداع.

ان العينين نعمة عظيمة من الله التي امتن بها على المبصرين ولا يدرك قيمتها إلا من افتقدها, و الاهنمام بهما يعد امرا اساسيا في حياتنا اليومية.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى