Quantcast
 



ماء الزهر و فوائده و إستعمالاته

 
 

ماء الزهر و فوائده و إستعمالاته


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

ماء الزهر و فوائده و استعمالاته

ماء الزهر هو  مستخلص ماء زهور الليمون أو الحوامض وبالأخصّ زهر الزفير او الابوصفبر . ماء الزهر الذي يعتبر مهنة موسمية ينتظره محترفوه من عام الى آخر بفارغ الصبر، ليشكل ماء الزهر مصدر رزق لهم، لا يخلو بيت في المشرق العربي او المغرب العربي سواء في المدينة أو القرية من قارورة منه، اذ عادة يستخدم  ماء الزهر في الطب المنزلي وخاصة لأوجاع البطن، كما لصناعة الحلويات وتعطير الشراب.

عملية استخراج او تقطير ماء الزهر:

إن عملية تقطير ماء الزهر ليس بالامر السهل حيث تستعمل كركة صغيرة تتسع من 5-8 كلغ من الزهر، و الكركة هي عبارة عن قدرين نحاسيين كبيرين و توضع على النار،و يُوضع الزهر داخل الكركة ويُغمر بالماء، ثم يُقفل عليه بالقسم العلوي من الكركة الذي توضع فيه المياه الباردة، ويجري تطيين الوصلة بواسطة الرماد أو الطحين المجبول بالماء، منعاً للتبخر في اتجاه الخارج، ويمكن تقوية النار في بداية النزل، وعندما تبدأ قطرات الماء تخرج من أنبوب متصل بـ الكركة، فمعنى ذلك أن الزهر بدأ يتحول إلى بخار، فماء، عندها ينبغي تخفيف النار إلى أقصى حد بحيث تنزل القطرات قطرة قطرة، على أن المطلوب الانتباه الدائم إلى تغيير الماء في القسم العلوي كلما فتر، واستبدال الماء البارد الذي يلعب الدور الأساسي في تحويل البخار الداخلي إلى ماء الزهر.

ماء الزهر

فوائد ماء الزهر:

  1.  تعطير ماء الإستحمام برائحة زهر البرتقال المنعشة لتعطير الجسم و الإسترخاء.
  2.  يستخدم ماء الزهر كقابض خفيف لبشرة الوجه و الجسم فمع إستعماله بإنتظام كتونيك للوجه و الجسم نحصل على بشرة صافية ذات مسامات نقية و خالية من الشوائب.
  3.  يعمل ماء الزهر على تهدئة البشرة الحساسة و الملتهبة بطريقة طبيعية.
  4. ماء الزهر يمنع ظهور الحبوب.
  5. ماء الزهر  مناسب لجميع أنواع البشرة خاصة البشرة الحساسة و الدهنية و المختلطة فهو يرطب و يهدئ البشرة الحساسة و يعمل كقابض خفيف للبشرة الجافة دون أن يزيد من جفافها و يرطبها في نفس الوقت كما أنه يساعد على إزالة دهون البشرة الزائدة بطريقة طبيعية.

ماء الزهر

  1. يعتبر ماء الزهر مهدئ للأعصاب.
  2. ماء الزهر طارد للغازات.
  3. ماء الزهر يقوي المعدة.
  4. ماء الزهر يزيل التشنجات.
  5. ماء الزهر مفيد ومنعم للبشرة.
  6. ماء الزهر مفيد للأطفال المصابين بالمغص أو الغازات
  7. يستخدم ماء الزهر في صناعة الكثير من الحلويات .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

ماء الزهر

مواضيع أخرى