Quantcast
 

التهاب اللثة و طرق المعالجة

 
 

التهاب اللثة و طرق المعالجة


Share Instagram print article
 

التهاب اللثة و طرق المعالجة

 

يعتبر التهاب اللثة او ما يسمى بمرض دواعم السن مرض من أمراض اللثّة سببه تكون الجراثيم في جوف الفم الذي  تدخل اليه يومياً عدد كبير من الأطعمة والمشروبات التي تترك آثارها في الفم, و الذي يعتبر بدوره مكانا مثاليا لنمو البكتيريا فيه وتكاثرها مما يعرض صحة اللثة بشكل خاص الى العديد من المشاكل الصحية, مسببة بدورها مشاكل عديدة للاسنان.

إن علاج أمراض اللثة من خلال العلاجات المنزلية أصبح أمر متاح و سهلا, حيث يمكن علاج الكثير من أمراض اللثة مثل التهاب اللثة وغيرها من الأمراض الأخرى منزليا مما يساعد على المحافظة على سلامة الفم اضافة الى نشر الوعي حول أهمية وكيفية معالجة أمراض الفم والأسنان بالمنزل.  وبالرغم من ان الاعراض والعلامات التي تصاحب مرض اللثة ، تكون ضئيلة عادة، الا ان التهاب اللثة يكون مصحوبا، في اغلب الحالات، بعلامات واعراض مميزة له و من ابرز هذه الاعراض:

- نزف اللثة عند فرك الاسنان بالفرشاة.

- انبعاث رائحة كريهة، او طعم كريه، من الفم بشكل دائما.

- ظهور فجوات و جيوب عميقة بين اللثة وسطح السن,

- تغيرات في مواقع الاسنان وفي شكل التقائها والتصاق الواحدة بالاخرى عند احكام اغلاق الفكين.

و اسباب التهاب اللثة هو تكون طبقة من الجراثيم على سطوح الاسنان و في جوف الفم. واضافة اليها، ثمة اسباب من الممكن ان تسبب التهاب اللثة و ابرزها:

* تغيرات هرمونية, مثل التغيرات الهرمونية التي تحصل اثناء فترة الحمل، في سن البلوغ او خلال الدورة الشهرية.

* تناول بعض الادوية التي قد تؤثر على سلامة جوف الفم، نظرا لان بعضها يسبب انخفاضا في انتاج اللعاب الذي له خصائص ومزايا توفر الحماية للثة وللاسنان.

* عادات النظافة الخاطئة مثل عدم تنظيف الاسنان بواسطة الفرشاة.

* كما ان التدخين و التوتر ممكن ان يسببا ايضا التهاب اللثة.

و تعتبر الوقاية من اهم الوسائل التي تساعدنا على التخلص من التهاب اللثة , حيث يجب غسل الأسنان مرتين يوميا بمعجون أسنان غني بالفلوريد مع الحرص على استخدام فرشاة أسنان ذات شفرات ناعمة اضافة الى زيارة طبيب الأسنان مرة كل شهرين لفحص شامل لصحة الأسنان واللثة و اليكم بعض العلاجات المنزلية لمرض التهاب اللثة :

- صنع محلول الملح عن طريق وضع كمية قليلة من الملح و تذويبها في كوب ماء دافئ و التغرغر به لمدة 30 ثانية ثم بصقها, و تكريرها عدة مرات حيث أن المياه المالحة تقلل من تورم اللثة وتعالجها من الأمراض المعدية.

- تنظيف الاسنان بواسطة الفرشاة و بشكل جيد يمنع تراكم طبقة الجراثيم على سطح الاسنان، بينما يساعد استعمال النصاح السني في التخلص من بقايا الطعام ومن الجرايثم وازالتها من الفراغات التي بين الاسنان ومن تحت خط اللثة. وطبقا لتوجيهات منظمة اطباء الاسنان الامريكية، يمكن لمنتجات غسول الفم المضادة للبكتيريا ان تساعد على التقليل من كمية الجراثيم في الفم، والتي تؤدي بدورها الى نشوء طبقة الجراثيم وحدوث التهاب اللثة .

- تقليل التوتر الذي يؤثر على الجهاز المناعي للإنسان ويجعله غير قادر على مقاومة البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة .

- استخدم أكياس الشاي, حيث  يوضع كيس أو اثنان من الشاي في الماء المغلي ثم اخراجه من الماء و تركه حتى يبرد ثم وضعه على المكان المصاب من اللثة لمدة خمس دقائق حيث أن حمض التنيك الموجود في الشاي سوف يعمل بشكل فعال على تخفيف عدوى التهاب اللثة .

- استخدم العسل  الذي له خواص مضادة للطفيليات ويعتبر مطهر طبيعي ولذلك يستخدم في علاج التهاب اللثة .

-  الأكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والعنب والمانجو والكيوي. حيث أن الفيتامين C يحتوي على مواد مضاد للأكسدة مما يحفز من نمو النسيج الضام وبناء العظام والتي قد تتأثر بأمراض التهاب اللثة .

و من جهة اخرى, يعتر الاشخاص المعرضون للاصابة بمرض التهاب اللثة لاسباب وراثية هم اكثر عرضة من سواهم بستة اضعاف للاصابة به . فاذا كان احد افراد العائلة قد عانى، او يعاني، من امراض اللثة، فمن المرجح ان يصاب اخرون من افراد العائلة بها. واذا كانت لدى شخص ما قابلية طبيعية للاصابة بمرض من امراض اللثة، فمن المرجح ان ينصحه الطبيب المعالج باجراء فحوصات الاسنان بوتيرة اعلى من العادية، في فترات متقاربة، وباجراء تنظيف مهني للاسنان عند المختص في فترات متقاربة والخضوع للعلاجات اللازمة لابقاء المرض تحت المتابعة والمراقبة الدائمتين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى