Quantcast
 

القريص او نبتة النار

 
 

القريص او نبتة النار


Share Instagram print article
 

القريص او نبتة النار

القراص , القريصUrtica , حريق ، شعر العجوز , Stinging Nettle و القراص نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Urtica Dioica نبات عشبي حولي له اوراق معنقة ولا يزيد ارتفاعه عن 50 سم ويغطي الأوراق شعيرات تحدث تهيجا للجلد عند ملامستها اياه.

وحتى وقت قريب كان التقريص أو الضرب بالقراص علاجا شعبيا نموذجيا لحالة التهاب المفاصل ولا يزال القراص إلى اليوم يستعمل في الطب وهو مقو ومنظف مناسب لفصل الربيع.

يحتوي القراص على هستامين وحمض الفورميك واستيل كولين وسيروتونين وجلوكوزيدات ومعادن كثيرة منها السيلكا وفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين ج وحمض العفص، يستعمل القراص مدرا للبول وقد أوصت السلطات الألمانية بشرب عدة اكواب من مغلي القراص يوميا ليمنع ويعالج حصوة الكلى . وطريقة عمل المشروب اخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات واضافتها إلى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب كما يعتبر القراص مغذيا ومقويا ويوقف النزف ومقو للدورة الدموية. كما يخفض مستوى سكر الدم.

فوائد القراص :

فالجذر والجذع والأوراق والزهرة كلها من أقوى النباتات الطبية المعالجة ولنبات القراص استعمالات طبية متنوعة أهمها:

1- يستعمل القراص لأمراض (الأكزيما) ويتم استعماله مثل (شاي القراص ).

2- يستعمل القراص لمعالجة آلام الكلية وآلام المجاري البولية (عند وجود رمال في البول) (شاي القراص ).

3- يستعمل القراص لأمراض البروستات (شاي القراص ).

4- يستعمل القراص لتنقية الدم (شاي القراص ).

5- يستعمل القراص في حالات فقر الدم لأنه يؤدي إلى تكوين دم جديد (شاي القراص ).

6- يستعمل القراص في حالات سرطان الدم.

7- يستعمل القراص لمعالجة مرض السكر لأنه يخفض نسبة السكر في الدم.

8- يستعمل القراص عند الإمساك الشديد (شاي القراص ).

9- يستعمل القراص لأمراض الكبد والمرارة (الصفراء) وعند ظهور أورام في الطحال.

10- يستعمل القراص عند تشنج المعدة وعند وجود قرحة في المعدة والأمعاء.

11- يستعمل القراص لأمراض الرئة.

12- يستعمل القراص كوقاء عند ظهور فيروس معدي (شاي القراص ).

13- يستعمل القراص للمحافظة على نسبة الحديد في الجسم في حالة التعب الشديد. في هذه الحالة يشعر الإنسان بالتعب الشديد وعدم وجود القدرة التواصلية .ويستحسن في هذه الحالة أن يكون القراص أخضرا وطازجا ويجب استعمال شاي القراص لمدة أسابيع لكي يستعيد الجسم الحيوية والقوة والنشاط.

14- يستعمل شاي القراص عند وجود حساسية الزكام في الربيع عندما تتفتح الأزهار وبفضل تناول شاي القراص في هذه الحالة مدو طويلة.

15- يستعمل شاي القراص عند تورم الساقين (زيادة ماء الساقين) ووإن شاي القريص في هذه الحالة يخفف نسبة الماء في الجسم وخاصة عند زيادة نسبته في الدم.

16- يستعمل شاي القراص في حالات الضعف العام وأثناء البرد الشديد في فصل الشتاء.

17- يستعمل شاي القراص لأمراض الروماتيزم وفي هذه الحالة يفضل أخذ حمام كامل (ماء شاي القراص ) كمية (200) غرام والبقاء في حوض ماء الشاي مدة نصف ساعة ويجب استعمال الحمام ست مرات.

18- يستعمل شاي القراص عند سقوط الشعر حيث يغسل الشعر بشاي القراص في هذه الحالة في الربيع والخريف وعند غسل الشعر بشاي القراص يجب تمسيد الرأس باليد. وأن شاي القراص يمنع ظهور القشرة في الشعر.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى