Quantcast
 

الحنظل و فوائده

 
 

الحنظل و فوائده


Share Instagram print article
 

الحنظل

 

يعتبر الحنظل نبات عشبي زاحف معمر ينتمي الى الفصيلة القرعية، و الحنظل من النباتات الشديدة المرارة, وللحنظل أزهار صفراء، وثمار تشبه في حجمها البرتقالة أو التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول إلى اللون الأصفر عن النضوج.

 

ان ثمرة الحنظل ملساء، و تحتوي على لب إسفنجي، وهو الذي يعزى إليه التأثير المسهل القوي، ويعتبر الحنظل من أقوى المسهلات على الإطلاق، كما يحتوي على عدد كبير من البذور بين اللب الأسفنجي. 

 

تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) و ايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة. 

 

لب الثمار الداخلية للحنظل يحتوى على مواد مرة الطعم، وهى من المواد الجليكوسيدية والمعروفة باسم كولوسنث، كما يحتوى الحنظل على زيت دهني وقلويدات، وتحتوى البذور على زيوت بنسبة  15الى 20 بالمئة.

 

 يستعمل من نبات الحنظل جميع اجزائه الا ان المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور وبالاخص غلاف البذرة المعروف "القصرة" ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.

 

ابرز استعمالات الحنظل العلاجية :

 

  • يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.
  • يعالج الحنظل الروماتيزم ، بوضع نصفي حبة الحنظل المشوية اسفل الكعبين ساخنة وتلف وينام المريض ويشعر المريض بمرارة الحنظل في حلقة وتكرر العملية 3 ايام
  •  يستعمل المنقوع المائي لثمار ولب الحنظل كمشروب شعبي لإزالة حالات الإمساك المزمن، ولتنشيط حركة الأمعاء والمعدة، مما يساعد على سهولة الهضم وتقليل الغازات الناتجة.
  • الزيت المستخرج من بذور الحنظل يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية ومنها مرض الجرب، ويستخدم في طرد القراد العالق بجلد الحيوانات، والمواشي الزراعية، والطيور المنزلية.
  • مخفض لنسبة السكر في الدم ، بالبذور .
  •  يعالج الحنظل البواسير ، بدهن مكان البواسير بقطعة من الحنظل الاخضر.

 

كما استخدم قدماء المصريين ثمار الحنظل في علاج حالات الإمساك والحمى والاستسقاء شراباً، وكذلك لطرد الديدان من الأمعاء ولتخفيف الآلام الظاهرة. وضمن لبخة موضعية لخراج الثدي والأصابع، ولعلاج الحروق دهاناً، وكذلك ضد الحكة مسحوقاً للرش، وللسان مضمضة،  واستخدم الحنظل أيضاً لعلاج الصداع والكبد والشرج والبول  الدموي، والتهابات المثانة والقيء وفقر الدم والتهابات العظام  والأورام.

الحنظل

 

و من ابرز الخواص الطبية لنبات الحنظل :

 

  •  مسود للشعر
  •  مؤخر لظهور الشيب
  •  منشط لحركة الامعاء والمعدة ، بشرب منقوع اللب والثمار
  •  مساعد على الهضم
  • منقي للدماغ

ويمكن ازالة مرارة الحنظل بغسل البذور بالماء والملح مرات عديدة ، ويحتوي على مواد راتنجية وقلويات وبكتين ومواد صابونية ومواد جليكوسيدية وزيت دهني وفيتامين ج ومضادات الاكسدة ، وبه سمية شديدة قد تؤثرعلى الكلى وقد تسبب الفشل الكلوي

 

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى