Quantcast
 

البامية و فوائدها

 
 

البامية و فوائدها


Share Instagram print article
 

البامية و فوائدها

 

تعتبر البامية من اهم الخضروات الموسمية الغنية بالعنصار الغذائية و الفيتامينات, تتوفر بشكل اساسي في فصل الصيف, كما تعتبر منخفضة نسبيا في السعرات الحرارية بالنسبة لغيرها من الخضروات. و تحتوي البامية على العديد من الفوائد الغذائية و الصحية المفيدة لجسم الانسان.

تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الغذائية الأخرى، فهي تحتوي على الفيتامينات A, b, C, K ,كما أنها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مثل حمض الفوليك والكالسيوم والزنك والمنجنيز والمغانسيوم. و من اهم فوائد البامية الصحية:

- تساعد ألياف الموجودة بالبامية على إعادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع حالات الإمساك والغازات والانتفاخات. البامية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الإمساك بشكل مريح.

- تعتبر البامية داعم قوي للحمل الصحي نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الذي يعتبر مركب طبيعي مهم للمرأة الحامل. اضافة الى ذلك الفيتامينات الموجودة بالبامية تحمي الجنين من الإصابة ببعض الأمراص مثل تشقق العامود الفقري. كما تساعد البامية على النمو والحفاظ على الخلايا الجديدة و  تضمن نمو صحي وسليم للطفل.

- ان الألياف الموجودة في البامية تربط الكولسترول الزائد والسموم الأيضية وفائض العصارة الصفراوية ليتم التخلص منها مع فضلات الجسم عن طريق الخروج, و بذلك تعتبر البامية مهمة للكولسترول.

- ان البامية تسهل انتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد جميع الجراثيم.

-  أن الفيتامين c الموجود في البامية يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو و خاصة عند الأطفال وكذلك في الأشخاص المعرضين للإصابة به كما أنها تمنع الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال والكبار.

- كما ان استهلاك البامية يقلل احتمال الإصابة بسرطان القولون.

- تساعد البامية علي فقد الوزن وعلاج قرحة المعدة.

و كذلك للبامية تاثير كبير على البشرة, حيث تساعد على إصلاح أنسجة الجسم التالفة وتساعد على نمو الأنسجة التي ترتبط مع الكولاجين ولذلك تناول البامية سوف يساعد في الحفاظ على نضارة الوجه و البشرة.

ومن الجدير بالذكر أن مستوى السعرات الحرارية في البامية يرتفع بشكل ملحوظ عند قليها، لذلك من المهم تجنب قلي البامية, و يفضل طبخها على نار خفيفة حتي تحتفظ بخصائصها.

 

 

 

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى