Quantcast
 

الشمام و فوائده

 
 

الشمام و فوائده


Share Instagram print article
 

الشمام و فوائده

 

يعتبر الشمام او البطيخ الاصفر من اهم الفواكه الصيفية التي تساعد على انعاش الجسم في الطقس الحار و كذلك يلقب بفاكهة الجمال. و يتميز بالعديد من الفوائد الصحية نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات و الالياف.

ان الشمام غني بالفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين سي والمعادن والألياف المفيدة للجسم, فالفيتامين ضروري لنمو الأنسجة ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام و الفيتامين سي ضروري لإنتاج الكولاجين في البشرة ولامتصاص الجسم للحديد. 

 

 فوائد الشمام الصحية

 

- يساعد الشمام على تقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء ، وهي المسؤولة عن قتل الفيروسات والبكتيريا ومنعها من دخول الجسم، وبذلك فهو يقي الانسان من العديد من الأمراض المعدية.

- إضافة إلى طعم الشمام اللذيذ, استعمل منذ القدم لمداواة امراض المعدة ، و الإضطرابات النفسية و مرض السل اضافة الى السعال و يساعد على طرد الديدان من الجسم.

- يدخل الشمام في تركيب الكريمات المخصصة لزيادة رطوبة البشرة وتخفيض عوارض الحروق كما إنه يساهم في تخفيض خطر التشوه عند الجنين ومشاكل القلب والشرايين عند الكبار لانه غني بالفولات.

- يساعد الشمام في تعزيز صحة الرئة خاصة لدى الأشخاص المدخنين، أو الذين يتعرضون للدخان بشكل غير مباشر لمجرد جلوسهم بجانب مدخنين. لذلك ينصح أطباء التغذية بضرورة جعل الشمام جزءًا منتظما من النظام الغذائي الخاص بالمدخن حيث يعمل الفيتامين ا على خفض عمل المواد المسرطنة الموجودة في السجائر كما تعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض الرئة مثل انتفاخ الرئة.

- يوصف الشمام لمرضى القلب حيث يعمل على منع تجلط الدم كما يقي من حدوث النوبات القلبية.

- احتواء الشمام ايضا على مادة البوتاسيوم يجعله الفاكهة المثالية التي يمكن تناولها عند الشعور بالقلق والتوتر الناتج عن الإجهاد وضغوط الحياة حيث يعمل على تعزيز إمدادات الأكسجين إلى الدماغ، والتي تساهم في الشعور بالإسترخاء وتعزيز التركيز.

- تناول الشمام باردا في فصل الصيف يساهم في ترطيب الجسم بشكل عام.

و يمكن استعمال مغلي بذور الشمام في حالات حصر البول ، و الحصى و في المثانة وقد أظهرت بذور الشمام فعالية في حالات أمراض الكلى ، الكبد والمثانة. اما عصير الشمام فيستعمل ضد الإمساك و البواسير .

 

ملاحظة: تناول الشمام بصورة مفرطة و بكثرة ممكن ان يؤدي الى حدوث تعفن بالأمعاء.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى