Quantcast
 

الكريات البيض اعراض نقصها و العلاج

 
 

الكريات البيض اعراض نقصها و العلاج


Share Instagram print article
 

اعراض نقص الكريات البيض

نقص الكريات البيضاء Leukopenia في الدم هو نقص عدد كريات الدم البيضاء مما يزيد خطر تعرض الشخص للعدوى. والتي يمكن أن يكون سببها فقر الدم ، وغزارة الطمث, بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لتراجع عدد خلايا الدم التي تسبب العدوى أو لأنها قد تم تثبيط في إنتاج خلايا الدم البيضاء .

عدد خلية الدم البيضاء المنخفض ، أو قلة الكريات البيض سوف يكون لها تأثير مباشر على جهاز المناعة في الجسم . والتي تستخدم لخلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى داخل مجرى الدم . دون وجود عدد كاف من خلايا الدم البيضاء لجسمك فستجد صعوبة في التخلص من البكتيريا أو المسألة الفيروسية التي يمكن أن تسبب المرض . العديد من الظروف يمكن أن تؤدي إلى نقص الكريات البيضاء ، لذلك سوف تحتاج لاختبار أعراض أخرى لإزالة الأسباب الكامنة وراء هذا الشرط لعلاج نقص الكريات البيضاء بشكل كاف .

ما هو نقص الكريات البيضاء ؟
نقص الكريات البيضاء هو المصطلح الطبي لانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم . عليك بمناقشة الأطباء للتعرف على الكم المناسب لخلايا الدم البيضاء في النظام عن أي وقت من الأوقات . عموما أنه يجب أن لا يكون أقل من 3500 من خلايا الدم البيضاء في كل ميكروليتر من الدم . و يمكن أن يختلف بين الجنسين ، أو في مختلف الفئات العمرية . في كثير من الحالات ، فإن انخفاض عدد الخلايا البيضاء يؤثر على عدد خلايا الدم بإعتباره عرض من أعراض المشاكل الطبية الأخرى والتي شأنها أن تحتاج إلى معالجة قبل عدد خلايا الدم البيضاء ، ليمكن أن تعود إلى طبيعتها .

أسباب نقص الكريات البيضاء
يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم . فإن أي مرض أو حالة أن يعطل الإنتاج أو وظيفة نخاع العظم يسبب لتطوير الكريات البيضاء . سوف تكون الالتهابات الفيروسية ما يتسبب في الجسم لإبطاء وظيفة نخاع العظام . ويمكن للعدوى الفيروسية أيضا ان تعمل على انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والتي تؤثر على الخلايا التي تموت لمحاربة العدوى . كما ان اضطرابات المناعة الذاتية أو الأمراض المعدية التي تقتل الخلايا الأسرع بدلا من الكثافة لهذا التفاعل . الاضطرابات الخلقية أو الأورام السرطانية يمكن أيضا أن تسبب للجسم الإبطاء في وظيفة النخاع بالعظام .

بعض العلاجات الطبية يمكن أن تستنفد مؤقتا للجسم من خلايا الدم البيضاء . والتي يمكن ان يكون لها العلاج الكيميائي ، العلاج الإشعاعي ، أو مدرات البول و المضادات الحيوية التي تقتل خلايا الدم البيضاء كما ان الأدوية التي تستهدف أنسجة النمو السريعة في جميع أنحاء الجسم . وبالمثل ، إذا كنت تعاني من فقر الدم أو نقص جسمك من الفيتامين فقد لا يكون لديك العناصر الغذائية التي تحتاجها لبناء الإمدادات الكافية من خلايا الدم البيضاء الصحية . هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص الكريات البيضاء أو موت خلايا الدم البيضاء قبل الأوان .

الأمراض التي تسبب ضررا للنظام المناعي يمكن أن تسبب ضررا لخلايا الدم البيضاء ، مما يؤدي إلى نقص الكريات البيضاء . وتشمل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، متلازمة kostmann ، وسرطان الدم ، ومرض الذئبة ، ومتلازمات الخلل للتنسج النقوي ، والأمراض الطفيلية ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، myelokathexis ، أو التليف النقي . قد يوضع أيضا عند مرضى فرط نشاط الطحال ، الذي يسبب في فرط نشاط الطحال ليدمر خلايا الدم البيضاء . طبيبك سوف يحدد نوع المرض الذي يؤثر على الكريات البيض .

أعراض نقص الكريات البيضاء
طبيبك سوف يحتاج إلى إجراء اختبار الدم لتحديد ما إذا كان لديك عدد خلايا الدم البيضاء منخفضة . آثار جانبية أخرى يمكن أن تساعدك على تحديد ما إذا كان هذا الاختبار هو ضروري ، وكيف شديدة قد تكون حالتك . قلة الكريات البيض خفيفة غالبا ما تكون مؤقتة وسوف تزول كما يقلل من الأعراض الأخرى . إذا كانت الأعراض شديدة فإنك قد تحتاج إلى الحصول على علاج لنقص الكريات البيضاء لمنع حالة تهدد الحياة المحتملة من تطوير .

فقر الدم
فقر الدم هو عرض من أعراض مشتركة لنقص الكريات البيضاء . بإعتباره مؤشر على عدد خلايا الدم الحمراء ليتم الغمس بالإضافة إلى عدد خلايا الدم البيضاء . ليصاب المرضى الذين يعانون من فقر الدم بالتعب ، مع سرعة ضربات القلب وضيق في التنفس بعد التمرين . قد تكون لديهم صعوبة في التركيز وقد يصابوا بالدوار بسهولة . ظهور الجلد شاحب ، وتشنجات الساق والأرق .

غزارة الطمث
النساء الذين يعانون من نقص الكريات البيضاء قد تعاني من غزارة الطمث ، أثناء فترة الحيض الغزيرة بشكل غير طبيعي . كما قد تستمر الفترات لفترة أطول مما كانوا عليه . ويمكن أيضا حدوث نزيف رحمي للنساء النزيف ، أو نزيف من الرحم التي لا ينتج عن الحيض . ينبغي للنساء اللواتي يعانين من النزيف الرحمي التماس العناية الطبية على الفور للتأكد بعدم إصابتهم بعدوى خطيرة أو مرض السرطان .

اعراض اخرى
المرضى الذين يعانون من نقص خلايا الدم البيضاء سوف يظهر عليهم عادة علامات التعب مع التهيج أو الهبات الساخنة . في كثير من الأحيان قد يتطور الامر إلى الصداع وتقلب المزاج . بسبب تلف الجهاز المناعي بإعتباره الأكثر عرضة لتطوير الالتهاب في فم المريض . قد يحدث هذا في جميع أنحاء الخدين والشفتين والخدين واللسان واللوزتين وغيرها ليتطور التهاب بطانة المعدة مثل البكتيريا الطبيعية في النظام ولينمو بمعدل دون رادع .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى