Quantcast
 

البندق و فوائده

 
 

البندق و فوائده


Share Instagram print article
 

البندق

 

يعتبر البندق من اكثر المكسرات الغنية بالعناصر الفعالة من فيتامينات و املاح و معادن , كما انه مصدر مهم للاوميغا 3 و هو من أسهل الثمار الزيتية هضما و أغناها بالمواد الدهنية, لذلك من الضروري أن يكون البندق جزءاً أساسياً في أنظمتنا الغذائية.

 

يعتبر البندق من المواد الغذائية الغنية، و ينصح بتناوله من يتمتع بجهاز هضمي سليم ، فهو صحي للأسنان واللثة ومنظم لعملية الأيض. ولأن البندق غني بالفيتامين إي فإنه يلعب دورا ضد الأكسدة.

ولأنه غني بالألياف السهلة الذوبان في الماء, فيساعد البندق على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم  ويحمي من مشاكل القلب فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة وهو غني بالمغنيزيوم . و كذلك البندق غني بالبروتينات لكنها بروتينات غير كاملة و يجب أن يتم تناوله مع عناصر أخرى غنية بالبروتينات المكملة.

 

فوائد البندق الصحية:

 

- البندق صحي للأسنان واللثة ومنظم لعملية الأيض ولأنه غني جداً بفيتامين E فإنه يلعب دوراً ضد الأكسدة.

- يحمي البندق من مشاكل القلب.

- يوصف زيت البندق للمصابين بالسكر و السل و الصرع و التهاب المسالك البولية . و يستعمل الزيت ايضا لطرد الدودة الشريطية ، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق مدة خمسة عشر يوما.

- البندق غنى بالفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين بي ويوصف للمصابين بالسكر والسل والصرع وإلتهاب المسالك البولية.

- يستعمل مغلي أزهار البندق لعلاج الترهل.

و البندق هو عبارة عن قشرة بنية اللون صلبه و يكون بداخلها ثمرة ذات فلقتين مغلقة بغلاف بنى رقيق تعيش طويلا داخل قشرتها الصلبة التى تكسر لتناول ما بداخلها. و يتكون البندق من العناصر التالية : ماء بنسبة 6,5% و مواد أزوتية بنسبة 16% و كربوهيدرات بنسبة 12% و البندق يؤكل طازجا او مجففا  ومملحا بعد تقشيره.

و يدخل المجفف منه فى صناعة الحلويات ويعمل منه بعض أصناف الشيكولاته بالبندق ، وحلوى البندق بالسكر ، ويستخرج من البندق زيت مفيد يسمى زيت البندق. و  ينفع البندق فى الخفقان محمصا مع اليانسون . وحلاوة البندق تذهب السعال وهو عسر الهضم وهو أغلظ القلويات وأقلها غذاء. و لب البندق حلو المذاق وقشرته سهلة الإزالة إذا ما تم تسخينه لمدة خمس دقائق.

 

و من جهة اخرى يجب الإعتدال دائما في تناول البندق و أي نوع من الأطعمة الاخرى, خاصة ان البندق يسبب الغازات في المعدة و يؤخر عملية الهضم و يسبب حالات القيئ

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى