Quantcast
 



الكاكاو و فوائده

 
 

الكاكاو و فوائده


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

الكاكاو و فوائده

 

تعتبر الكاكاو شجرة صغيرة و دائمة الخضرة بذورها تستخدم في صناعة شوكولاتة الكاكاو الذي اعتبر منذ القديم محصول مهم جدا في أمريكا الوسطى والجنوبية. كما ان الكاكاو من ألذ الأطعمة التي ترفع معنويات الإنسان وتحسن مزاجه اضافة الى احتوائها على العديد من الفوائد.

 

يتميز الكاكاو بانه غني بالمعادن مثل الحديد و المغنيسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و النحاس، كما انه أيضا مصدر مهم لمادة السيلينيوم و البوتاسيوم و الزنك في حين تزويد الجسم مع الكربوهيدرات والألياف الغذائية.

و ما يميز الكاكاو عن غيره من الشوكولاتة بان نسبة الكولسترول فيه تكاد لا تذكر. يحتوي الكاكاو على زبدة الكاكاو، الذي هو خليط من الدهون غير المشبعة الاحادية مثل حمض الأوليك والدهون المشبعة، حامض دهني وهي وحمض البالمتيك.

 

فوائد الكاكاو الصحية

 

- إن خلاصة مسحوق الكاكاو الغنية بالكافيين و بالثيوبرومين قد دخلت الأسواق من أوسع الأبواب كمادة مخففة للوزن و تساعد على الريجيم , وذلك بسبب تأثيراتها على الشهية وعمليات معالجة الدهون في الجسم .

- الكاكاو له آثار مفيدة في منع نمو الخلايا السرطانية دون التأثير على نمو الخلايا السليمة العادية.

- الكاكاو يقدم المضادات للالتهابات، المضادة للحساسية، والصفات المضادة للسرطان والمضادة للأكسدة، وقد أثبتت الآثار الإيجابية التي نقلت العديد من الفوائد الصحية.

- أن تناول مشروب الكاكاو يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين لا تزيد معدلات ضغطهم عن 85/140. و يعود ذلك الى احتواء الكاكاو على مادة الفلافونويدات.

- الكاكاو يحتوي مادتين الزانثين و الثيوفيلين، التان تساعدا في الاسترخاء و ازالة تشنجات الشعب الهوائية وفتح الشعب الهوائية الضيقة, مما يسهل مرور كمية من الهواء والسهل هو قيمة في علاج الحساسية المختلفة، بما في ذلك الربو وضيق في التنفس. وبالتالي استهلاك الكاكاو يساعد في توفير الإغاثة من الربو القصبي.

- الكاكاو له فائدة كبيرة على القلب والأوعية الدموية ايضا. نظرا لان الكاكاو غني في مركبات الفلافونويد وهي بروسيانيدين، كاتشين، ويبيكاتشين، التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في حماية الخلايا من الضرر في حين تقوية القلب. كما أنه يساعد في تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية وتحفيز الكولسترول HDL المفيدة. الكاكاو يساعد في منع تكوين جلطات الدم القاتلة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل القلب أو السكتة الدماغية. الصفائح الدموية تلعب دورا هاما في الاضطرابات القلبية الوعائية.

ان احتساء كوب من الكاكاو الساخن يقي من الشيخوخة ويقاوم الامراض التي يتعرض لها الانسان في حياته. فاكد بعض الاطباء ان الكاكاو يحتوي على مادة اليوليفينول التي لها تاثير على الاكسدة. كما ان السعرات الحرارية التي يحتويها الكاكاو لا تتعدى 15 سعرة حرارية تقريبا مما يساعد على الرشاقة وعدم الاصابة بالسمنة.

 

محاذير الكاكاو

 

و من جهة اخرى يعتبر الكاكاو مصدر من مصادر الكافيين . لذلك الاستهلاك الزائد للكافيين يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة مثل زيادة التبول، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب. كما ان الكافيين يمكن أن يزيد أيضا من تفاقم أوضاع الأشخاص الذين يعانون بالفعل من اضطرابات القلق أو الإسهال .

الكميات الزائدة من الكافيين خلال الرضاعة الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى النزعة الغريبة وألم في البطن عند الرضع. لذلك يجب تناول الكاكاو باعتدال و عدم الافراط بشربه.

و المقصود بالكاكاو هو الذي يكون خالي من أي إضافات مثل سكر و حليب.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الكاكاو فوائد صحية كافيين كولسترول شوكولاتة العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق

مواضيع أخرى