Quantcast
 



البصل فوائده و مضاره

 
 

البصل فوائده و مضاره


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

البصل فوائده و مضاره

البصل  Onion من اشهر انواع الخضار مميز بشكله له اوراق خضراء اسطوانية و مميز برائحته القوية، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به. يستخدم البصل عادة  في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة و ذلك تبعا لكمية المياه و التربة و المناخ ويحتوي البصل على 45 وحدة حرارية في كل مائة غرام منه.

 

تركيبة البصل  الكيمائية:

يحتوي البصل  على: سكر، ومواد بروتينية نشوية، وزيت طيار، وأملاح، كما يحتوي على فيتامين أ و فيتامين بي و فيتامين سي ومعادن الكبريت، الكوبالت، الصوديوم، البوتاسيوم، فوسفات الكلى، نترات الكلس، حديد، يود، حامض فوسفوري، حامض الخل، وعناصر مضادة للجراثيم.

 

فوائد البصل :

 

البصل والكوليسترول:
يحتوي البصل على عنصر الخروم، الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيء (البروتين الشحمي الخفيض الكثافة - LDL) في الدم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد وهو البروتين الشحمي المرتفع الكثافة - HDL ، وبالتالي فانه يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب، السكتة، ارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي. وفي وقت لاحق، يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.
البصل وداء السكري:
يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الانسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه. يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وبفضل هذه الميزات اصبح البصل عنصرا اساسيا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

 

البصل و تقوية جهاز المناعة:
يستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التاقلم مع الديدان المعوية، الفيروسات المختلفة، حالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، السعال والجراثيم، مثل السالمونيلا، الكولي وغيرها. كذلك، قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل. كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.

 

البصل مطهر للفم:
اثبتت بعض الدراسات انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل او الثوم لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. وقد ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة  للامراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.

 

البصل و التجلط:

كما ان الدراسات اثبتت ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية.

 

البصل و السرطان:

اما فيما يتعلق بالسرطان فقد حقن الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكي بمصل البصل كثيراً من المرضى لاسيما مرض السرطان فحصل على نتائج طيبة ويمكن عمل حقنه شرجية تعمل من عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيق ذلك.

 

البصل و نقص الشهية:

لقد وافق دستور الادوية الالماني رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين ولعلاج مشاكل سوء الهضم.ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.

 

البصل و علاج الربو:

يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً،(ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.

 

- البصل و النمش:

البصل يفيد في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.

 

البصل مضاد حيوي:

ثبت أن البصل يحتوي علي مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات من أجل ذلك فإنه يشفي من السل ، والزهري، والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة ويعالج كثير من الامراض و منها : السعال الديكي , الربو, اللتهاب الرئة , البروستات , عسير التبول .

كما لالبصل تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.-ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب .

البصل مفيد للقوة التناسلية , للسرطان , للروماتيزم , مقو للأعصاب و للاكزيما .

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

البصل Onion فوائد البصل بصل بصلة بصل يابس بصل اخضر

مواضيع أخرى