Quantcast
 

الفيتامين ك مصدره و فوائده

 
 

الفيتامين ك مصدره و فوائده


Share Instagram print article
 

الفيتامين ك مصدره و فوائده

 

يعتبر الفيتامين ك او المسمى أيضا فيلوكينون مادة مغذية موجودة طبيعيا في بعض الاطعمة اهمها الخضار الخضراء اللون, كما انه مهم من أجل العظام والأنسجة والدم, و كذلك يساعد الجسم على صنع بروتينات من أجل تخثر الدم.

 

إن عدمَ الحصول على كمية كافية من فيتامين ك يمكن أن يجعل المرء ينَزف بغزارة, حيث يمارس فيتامين ك دورا مهما فيما يخص العظام والأنسجة. وهو يساعد الجسم على صنع البروتينات التي تحافظ على قوة العظام وسلامة أنسجة الجسم. تعتمد الكمية الملائمة من فيتامين ك على سن الإنسان وجنسه وحالته الصحية. والطبيب هو من يستطيع تقديم معلومات عن الكمية اليومية المناسبة من الفيتامين ك. 

 

وظائف الفيتامين ك :

 

  • يستخدم الجسم الفيتامين ك للتحكم بتجلّط الدم وهو أساسي لتوليف بروتينات الكبد التي تتحكم بعملية التجلط هذه.
  • يعنى الفيتامين ك بإنتاج البروثرومبين، أي طليع الثرومبين، وهو عنصر مهم في تجلّط الدم. كما يعنى بتشكيل العظام وترميمها.
  • يساعد في تحويل الغلوكوز إلى غليكوجين في الأمعاء، ثم يخزّن في الكبد.
  • أن الفيتامين ك قادر على تخفيف خطر الإصابة بترقق العظام أو تخفيف حدّته وتبطيء عملية تخلخل العظام. 

يدعى عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين ك باسم عَوَز فيتامين ك . لكن معظمَ الناس الذين يتناولون مأكولات متنوعة لا يعانون من أية مشكلة في الحصول على الكمية الكافية من فيتامين ك، إلا أن عَوَز الفيتامين ك يظل أمرا محتمل الحدوث. إذا لم يحصل الإنسان على الكمية الكافية من فيتامين ك، فإن دمه يصبح غير قادر على التخَثر بسهولة. وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى خسارة كمية كبيرة من الدم في حالات النزف.

نجد الفيتامين ك طبيعيا في الخضار المورقة مثل السبانخ والكبد. كما نجده في الهليون، القهوة، اللحم المقدد والشاي الأخضر وغالباً ما يتم امتصاص كمية أكبر منه لدى تناوله مع الدهون مثل الزبدة أو الزيوت. ونجده في الفواكه مثل الأفوكادو،الكيوي، والعنب، الأجبان المعتقة والمخمّرة، البيض، اللحوم والدهون والدجاج وفضلات الذبائح، الملفوف المخلل والكفير.

ان الكمية كافية من الفيتامين ك لرجل عمره 25 سنة هو 120 ميكروغرام يومياً، للنساء هو 90 ميكروغرام يومياً أما للأطفال والمراهقين فهو 15-100 ميكروغرام يومياً.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى