Quantcast
 

كيفية التخلص من حموضة المعدة في رمضان

 
 

كيفية التخلص من حموضة المعدة في رمضان


Share Instagram print article
 

كيفية التخلص من حموضة المعدة في رمضان

 

تعتبر الحموضة و عسر الهضم من اكثر المشاكل التي نعاني منها, و يعود سبب ذلك الى تناول كمية كبيرة من الطعام بعد الصيام و خاصة الاطعمة الدهنية . سيقدم لكم موقع دنيتي مجموعة من النصائح التي تساعدنا على علاج و التخلص من الحموضة في المعدة.

كثير من الناس يعانون من حمض المعدة، والمريء ،وشعور بالثقل وعدم الراحة بعد ملء بطونهم مع وجبة الإفطار خلال شهر رمضان. . ينبغي أن يظل هذا السائل الحمضي في المعدة، ولكن أحيانا يصعد إلى المريء و يسبب تهيج المعدة مما يؤدي إلى تكوين قرحة المعدة. و من ابرز اسباب الحموضة في المعدة :

- مضغ الطعام, أحد أهم أسباب حموضة المعدة في شهر رمضان الكريم هي تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيدًا، لذلك قومي بتناول الطعام ببطئ واحرصي على مضغ الطعام جيدًا حتى لا تصابي بعسر الهضم الذي يتسبب في الحموضة.

- النوم بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام مباشرة قد يتسبب في الإصابة في الحموضة وذلك لحرمان المعدة من الوقت الكافي لهضم الطعام، فالمعدة تتوقف عن العمل في حالة النوم مما يتسبب في الإصابة بالحموضة.

- المكسرات, تناول كمية كبيرة من المكسرات في شهر رمضان الكريم قد يتسبب في الإصابة بانتفاخات القولون المزعجة والتي تزيد من إفرازات المعدة المسبب للحموضة.

- المشروبات الحمضية, تناول المشروبات الحمضية على وجبة الإفطار أو على وجبة السحور قد يؤدي إلى الإصابة في حموضة المعدة، لذلك يجب التوقف عن تناول الشاي وعصائر الليمون والبرتقال والمشروبات الغازية لتتجنبي الإصابة بحموضة المعدة.

اما بالنسبة للنصائح المساعدة على التخلص و علاج الحموضة في المعدة هي :

* المياه, تناول المياه طول أوقات اليوم من الأمور الصحية، وفي شهر رمضان عليكِ تعويض ما يفقده الجسم من مياه طوال النهار بتناول كمية مناسبة وكافية من المياه قبل الصوم، وتساعد المياه في التخفيف من حموضة المعدة وتعمل على علاج المشكلات الهضمية التي تحدث نتيجة اتباع عادات غذائية خاطئة أثناء شهر رمضان.

* وجبات خفيفة, تناول وجبات فطور وسحور خفيفة في شهر رمضان يساعد على التخفيف من احتمالية الإصابة بالحموضة المزعجة، قومي بتناول وجبات خفيفة وغير غنية بالسعرات الحرارية العالية لتحمي نفسك من الإصابة في الحموضة.

* الحرصرعلى تناول السلطة بأكبر قدر ممكن، لا سيما تلك التي تحتوي على الخضار الغني بالألياف. وتناول الفاكهة بدلا من الحلويات إذا كنتى تشعرين بالجوع بين الإفطار والسحور.

* شرب الاعشاب مثل البابونج حيث انها تعمل على تخفيف التوتر وتمنع تراكم الحامض في المعدة.

* هناك أيضا بعض الأطعمة المنزليه الجيدة لعلاج الحموضة مثل الموز، الزنجبيل، والكركم. فالموز هومعدل طبيعي الى الحموضة في الجسم، ويمكن أن يساعد في الحد من عصائر المعدة. شاي الزنجبيل أو الزنجبيل الخام هو واحد من أقدم وسائل العلاج المنزلية للحرقة. الكركم يمكن طهيه مع وجبات الطعام حيث انه يساعد على الهضم بشكل صحي ويمنع الحموضة.

و أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الزبادي بعد الانتهاء من الأكل يساعد على التقليل من الرغبة في تناول المياه، كما أثبتت أن للزبادي قدرة على ضبط أحماض المعدة والتقليل من احتمالية الإصابة في الحموضة لذلك احرصي على تناول كوب من الزبادي بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى