Quantcast
 

العصفر و فوائده

 
 

العصفر و فوائده


Share Instagram print article
 

العصفر

 

يعتبر العصفر نبات عشبي يزرع بكثرة في الهند و تستعمل زهوره لعدة استعمالات حيث تعتبر مادة ملينة و مدرة للبول و يحتوي العصفر على العديد من العناصر و الفيتامينات المهمة لجسم الانسان, و التي تجعل للعصفر فوائد صحية عديدة.

 

 يعطى شاي العصفر للأطفال والكبار في الحمى والحصبة والطفح الجلدي. وتوضع عجينته من الدقيق لعلاج الدمامل. وتتناول الزهور كسفوف أو خليط مع زيت الزيتون لعلاج الشريان التاجي والجلطات ومشاكل العادة الشهرية ونزول الطمث و اليرقان وآلام البطن بعد الولادة. ويعالج الكدمات وآلام الجلد والتهابه والجروح و آلام المفاصل وتيبسها. ويقلل تجلط الدم. يستخرج من العصفر صبغات تستعمل في إنتاج مواد التجميل.

فوائد العصفر

 

- يعالج العصفر الكدمات وآلام الجلد والتهابه والجروح وآلام المفاصل وتيبسها.

- يستعمل العصفر في الامراض التي تتميز بطفح جلدي، مثل الحصبة.

- ينشط العصفر وظائف الكبد.

- يعالج العصفر قبوضة المعدة وملين طبيعي.

- يعالج العصفر الفيروس المسمى Herpes simplex . والالتهابات التي يسببها.

- يزيل الدبغ الجلدي الزائد الناتج عن تراكم كميات زائدة من الصبغة الجلدية، ويعالج الكلف والبهق.

يحتوي العصفر على Poly unsaturated fatty acids . وهي أحماض أمينية غير مشبعة، تحتوي على مادة تسمى Omega6 fatty acid ، وهذه المواد مهمة في تغذية وعلاج المرضى المصابين " بالتصلب اللويحي". وهو مرض يصيب النخاع الشوكي.

 

العصفر

 

و تحتوي عشبة العصفر على :

* الفيتامين إي .

* الاوميغا3 .

* البروتينات.

* الاحماض الدهنية الاساسية.

الاحماض الدهنية الغير المشبعة مثل حمض الاوليك و اللينوليك.

كذلك تستخدم بذور العصفر لإنتاج الزيت في الوقت الحاضر. وفقا لدراسة جديدة أن زيت العصفر يساعد في تحسين عدد من المؤشرات الصحية الأساسية إذا ما أخذ يوميا.

يحتوي زيت العصفر على حمض اللينوليك و هو من الأحماض الدهنية الغير المشبعة التي لها فوائد صحية على القلب. و قد قام الباحثون في دراسة آثار الزيت على مجموعة من النساء اللواتي يعانون من السمنة المفرطة و من مرض السكري فوجدوا أن العصفر يساعد على خفض الدهون في البطن وزيادة الأنسجة العضلية بعد أخذه لمدة 16 أسبوعا. ووجد الباحثون تحسنا جيدا في العديد من المسائل المهمة و ابرزها :

- زيادة في حساسية الانسولين و بالتالي يقلل من مقاومة الجسم للأنسولين و هو السبب الرئيسي للإصابة بالسكري.

- انخفاض في البروتينات التي هي علامة لمرض السكري.

- نقصان في البروتين المرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالجلطات القلبية.

و لكن من جهة اخرى, يجب عدم استعمال العصفر مع الأدوية التي تؤثر على مناعة الجسم وخاصة بعد عمليات زراعة الأعضاء, كما يجب عدم استعمال العصفر في فترة التطعيم للأطفال. و ايضا عدم استعماله بكثرة للأمهات المرضعات والحوامل.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى