Quantcast
 



الشمر و فوائده

 
 

الشمر و فوائده


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

الشمر

 

يتبع الشمر او المعروف بالرازيانج و البسباس الفصيلة الخيمية و هو نبات شبه سنوي ينمو بالبراري في معظم اجزاء العالم و له استعمالات طبية خاصة البذور بالاضافة الى احتوائه على زيوت طيارة تجعل لنبات الشمر فوائد طبية عديدة.

 

يبلغ ارتفاع عشبة الشمر نحو متر أو مترين، كثيرة الأغصان، بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، والأزهار مظلية ذات لون أخضر إلى مصفر.

تكون حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة. وصف منذ القديم بأن لنبات الشمر حوالي عشرين نوعاً من الاستطباب و الفوائد الطبية ملاحظاً بأن الثعابين تأكل منها عندما تخلع جلدها ، كما تقوي الافاعي نظرها بفركها بالشمر لكي ينساب عصير النبتة الى داخل العين ، كما يعتقد بهذه النظرية علماء النبات القدماء . جاء ذكر الشمر في كتب الطبخ و الطب ، كذلك جاء ذكر الشمر في السجلات الزراعية الاسبانية المؤرخة. 

يحتوي الشمر على زيوت طيارة وأهم مركبات الزيت مركبي الانيثول (Anethole) والغينشون (Fenchonp) وتعود الرائحة المميزة للسنوت إلى المركب الأخير. كما يحتوي على مركب الاستراجول (Esthagole) بالإضافة إلى فيتامين أ و فيتامين بي و فيتامين سي ومعادن الفوسفور و الكالسيوم و الكبريت والحديد و البوتاسيوم

 

فوائد الشمر

 

- استخدمت عشبة الشمر لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي فهي تعتبر مقوية وطاردة للغازات, نافعة للسعال وتنفع لكسل الامعاء الذي يتسبب في تكوين الغازات كما انها تستخدم كوقاية من السرطان.

- رائحت الشمر طيبة و يعتبر مكرعاً و مجشأً و يستعمل مع المسهلات لإزالة الآثار الجانبية للأدوية المسهلة ، مثل المغص ، وعادة يخلط مع السوس.

- ماء الشمر ( العصير ) له نفس المفعول الخاص باليانسون و عادة يمزج الثلاثة : ماء الشمر ، ماء الكربونة و اليانسون لإعطاء ادوية طبية مثل ما يسمى ماء الغريب ، وهو يستعمل لإزالة الارياح و النفخة و المغص عند الاطفال.

- يصلح الشمر في معالجة الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرملية بالكلى .مدر للحليب في حالة الرضاعة خصوصا اذا ماتم خلطه بنسب متساوية مع الحلبة والكراويا واليانسون.

- يستعمل الشمر في معالجة امراض الصدر و السعال ، ازمات الربو ، الحساسية ، و تشنج القصبات الهوائية.

- البراغيث لا تحب رائحة الشمر ، ولذلك تنثر بودرة الشمر لطرد البراغيث من الاسطبلات.

- يستعمل الشمر كمهدئ للأطفال ، و كمزيل للنفخة و الريح المسببين للمغص الذي يزعج الاطفال ، ويمنع نومهم المريح.

- كما يعتبر الشمر مفيد في حالة إلتهاب الجهاز البولي والكلى والمثانة, و مسكن معوي وطارد للغازات ويخفف آلام المعدة ويمنع تقلّصات المعدة والامعاء. و كذلك يفيد الشمر في حالة النزلات الشعبية والسعال والربو ونزلات البرد الخفيفة , كما يفيد في حالة الصداع والدوخة والقيء العصبي در للبول وملين قوي للغدد الجنسية ويعمل على تنبيهها و تساعد ثمار الشمر على النوم العميق ويعمل على موازنة الهرمونات الانثوية وزيادة الدورة الشهرية عند النساء و يستعمل في عمل العطور والصابون وفي صناعة الحلوى  وقد يستعمل الشمر ايضا كتوابل فيكسب الطعام رائحة زكية.

و من جهة اخرى هناك بعض المحاذير الطبية وخاصة عند استعمال زيت الشمر ، حيث إنه مركز واستخدام جرعة عالية منه تسبب احتقاناً، وهبوطاً في القلب وكذلك دوخة وغثيان، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي، وربما يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع. اما طرق استعماله فتكون على الشكل التالي :

* من الخارج: يستعمل مغلي مسحوق جذور الشمر للغرغرة في التهاب الفم أو لغسل العين أو تكميدها عند اصابتها بالتهاب الملتحمة(الرمد) أو إجهادها في القراءة أو الكتابة أو غير هذا وذلك بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور لمدة (10) دقائق .
وتستعمل أوراق الشمر الغضة لمعالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية، أو جوارها وفي الثدي أيضا، وذلك بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضماد وتستعمل الأوراق المسلوقة أيضا بتثبيتها ساخنة فوق البطن لطرد الغازات وتسكين الآلام الناتجة عنها في الأمعاء حتى عند الأطفال .

* من الداخل: لمعالجة الالتهابات في الجلد المخاطي و السعال في الصدر ونوبات الربو، والسعال الديكي، وإلتهاب الحنجرة وسوء الهضم في المعدة والأمعاء في إصابتها الحادة والمزمنة، وحتى في حالات سرطان المعدة، وكذلك تستعمل لمعالجة التالبولي حوض الكلى والمثانة والمسالك البولية. ومغلي الشمر علاج مفيد جداً في جميع الحالات المذكورة، خصوصاً عند الأطفال، والشيوخ، و المنهوكي القوى من إزمان المرض، فهو يغسل الجلد المخاطي، ويزيل عنه إفرازات الالتهاب، ويسكن بذلك الآلام الناتجة عنها .

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الشمر البسباس الخيمية طبية جذور زيوت طيارة عشبة حبيبات مركبات الانيثول الغينشون الرائحة فوائد المغص الغازات السوس العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق

مواضيع أخرى