Quantcast
 

وصفات منزلية لعلاج حروق الشمس

 
 

وصفات منزلية لعلاج حروق الشمس


Share Instagram print article
 

وصفات منزلية لعلاج حروق الشمس

مع قدوم فصل الصيف, اصبجت مشكلة التعرض للشمس تسبب لنا العديد من المعاناة, خاصة في ما يتعلق بالحروق و عواقبها. و من هنا لا بد من معرفة العديد من الوصفات المنزلية في حال الاصابة في حروق الشمس .

ان الحروق الناتجة عن الشمس تظهر على البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة مما يؤدي الى اسمرار لون البشرة. سمرة البشرة عادة ما تظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة قصيرة، اذ تظهر كاستجابة وقائية لمنع التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. على الرغم من أن التخلص من السمرة الناتجة عن التعرض للشمس يأخذ الكثير من الوقت، إلا أنه يمكن استعمال بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من حروق الشمس بشكل أسرع. و من ابرز هذه العلاجات :

- من أفضل العلاجات المنزلية التي تستخدم لعلاج حروق الشمس هو عصير الليمون اذ يحتوي على بعض الخصائص المبيّضة للبشرة.

- ماسك البابايا, و ذلك عن طريق هرس نصف ثمرة من البابايا وتوضع على البشرة لمدة 15-20 دقيقة ثم تغسل جيدًا. تعرف البابايا بفوائدها المتعددة لتفتيح البشرة والحد من سمرة البشرة الناتجة عن أشعة الشمس.

- ماسك الزبادي والليمون, عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الحمص المطحون مع 2ملعقتين صغيرتين من الزبادي وعدة قطرات من عصير الليمون. ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ويغسل جيدًا بالماء الفاتر. يستعمل هذا الخليط على البشرة 3 مرات خلال اليوم.

- قناع الطماطم والزبدة, حيث تخلط ملعقة من عصير الطماطم مع حمس ملاعق من الزبدة جيدًا، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة باستخدام قطعة من القطن. هذا الخليط فعال جدًا للتخلص من حروق الشمس وتفتيح لون البشرة، فحمض اللاكتيك الموجود في الزبدة مفيد جدًا لعلاج حروق الشمس وتهدئة البشرة.

- ماسك زيت اللوز وزيت جوز الهند تخلط 5 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، و 4 ملاعق صغيرة من زيت خشب الصندل و ملعقتين صغيرة من زيت اللوز، ثم يستعمل الخليط لتدليك البشرة.

- كذلك يمكن تدليك البشرة بشرائح الخيار الطازجة، مما يعمل على تهدئة البشرة. كما يمكن تحضير خليط من الخيار المبروش مع الزبادي وعصير الليمون والقليل من الكركم واستخدامه يوميا على البشرة لعلاج حروق الشمس .

- كما ان الاستخدام المنتظم لشرائح البطاطس النيئة على الوجه لمدة 15-20 دقيقة يساعد على التخلص من حروق الشمس بصورة طبيعية وفعالة.

- ماسك العسل من خلال خلط ملعقة كبيرة من العسل مع الحليب المجفف و عصير الليمون، مع نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو. و يستخدم الخليط على الوجه والرقبة حتى يجف تمامًا، ثم يغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

كذلك لابد من اتباع بعض النصائح لتجنب اكتساب سمرة البشرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة, بالاضافة الى استعمال إسفنجة تقشير البشرة أثناء الاستحمام لتساعد على التخلص من إسمرار البشرة بصورة أسرع، كما ينصح باستعمال مقشر البشرة أكثر في حالة البشرة الدهنية. كذلك لا بد من تجنب التعرض لاشعة الشمس بشكل مباشر قدر المستطاع، خاصة خلال فترة منتصف النهار. وإن لم يكن ذلك ممكنًا، فيفضل استعمال شمسية للوقاية من أشعة الشمس.

كما يجب شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم خلال اليوم، وأيضًا لابد من تناول الخضروات والفواكه الغنية التي تحتوي على نسب عالية من الماء مثل البطيخ، الخيار، الطماطم وغيرها.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى