Quantcast
 



فوائد الفلفل الحار

 
 

فوائد الفلفل الحار


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فوائد الفلفل الحار

 

يخشى العديد منا تناول الفلفل الحار نظرا لما يضفيه من حرقة و لسعة مؤقتة لا يتحملها البعض, و لكن اثبتت العديد من الدراسات الطبية أن الفلفل الحار والأحمر بالتحديد له فوائد عديدة على جسم الانسان بعكس اعتقاد الناس تماما انه مؤذ للجسم.

 

يحتوي الفلفل الحار الاحمرعلى مادة راتنجية لاذعة تعرف بالكابسايسن capsaicin. وهذه المادة الكيميائية تسكن الألم والحكة، وذلك بالعمل على الأعصاب الحسية. حيث يحفز الكابسايسن إطلاق العديد من الناقلات العصبية من هذه الأعصاب المتألمة وعلى رأسها المادة ب (Substance P) المثيرة لحدوث الألم، مما يؤدي إلى استنزافها مع مرور الوقت، وبالتالي تخلص العضو المصاب من ضررها. وبدون الناقلات العصبية تلك لا يمكن إرسال إشارات الألم إلى المخ لترجمتها إلى آلام بالعضو المصاب، وغالبا ما يكون ذلك الأثر مؤقتا.

 

فوائد الفلفل الحار

 

- الشعور بالشبع, يحتوي الفلفل الحار على نسبة من مادة الكابسيسين التي تساعد في إرسال الإشارات إلى المخ لإبلاغه بالتوقف عن تناول الطعام بسبب اكتفاء المعدة بما تحويه.

حرق الدهون. يتميز الفلفل الحار بالقدرة على حرق الدهون المتراكمة في الجسم بشكل رائع، فيستمر تأثير الشطة في حرق الدهون بعد تناولها لساعات طويلة تصل إلى نحو 5 ساعات، هذا ما يجعلها قوة سحرية تخلص من شبح السمنة.

- ضبط معدل الأنسولين , ان هرمون الأنسولين هو المسؤول عن أيض السكر في الدم وحرق الدهون، ونتيجة الخلل في معدل هذا الهرمون بالجسم تحدث الإصابة بالسمنة، ويستطيع الفلفل الحار ضبط معدل هرمون الأنسولين لمنع الإصابة بالسمنة.

- تحريك الدم وانتظامه , يتميز الفلفل الحار بالقدرة على تنشيط حركة الدم في جسم الإنسان أكثر من أي نبات آخر، فهو يرفع من كفاءة عمل جهاز الدورة الدموية فهو بذلك يعزز من طاقة الجسم ويخفف أيضاً من آثار الإجهاد الذي يتعرض له الإنسان ، كما أنه يزيد من القدرة على التركيز .

- تحسين وظائف القلب, الفلفل الحار له دور كبير في حماية القلب، و من ذلك يخفض من كمية الدهون في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدموية يقي من أمراض الأوعية الدموية .

- يساعد الفلفل الحار على إذابة الجلطات الدموية ويفسح المجال لمخارج الهواء ويذيب المخاط الموجود في الرئة ويساعد على منع متاعب القصبة الهوائية والتي تظهر في صورة نزلات شعبية وهو يقلل من الألم كما أنه يهدئ من حدة الصداع عند استنشاقه كما أنه عندما يحقن به الجسم يخفف من ألم المفاصل.

- تقوية المعدة ومساعدة الهضم, يقوم الفلفل الحار بتحفيز الفم والأمعاء و المعدة ويزيد من حركة المعدة والأمعاء ويدفع افزار هرمونات الهضم ويحسن نكهة الأطعمة، كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بقرحة المعدة وذلك بسبب ما يقوم به من دور في تجديد الغشاء المخاطي في المعدة وحماية وظائف خلايا المعدة والأمعاء والوقاية من الإصابة بقرحة المعدة .

كما ان ثمرة الفلفل الحار الاحمر  تم استخدامها كدواء لمئات السنين، واعتبرت مفيدة للعديد من حالات الجهاز المعد معوي، والتي تشمل آلام المعدة الخفيفة المتواصلة، وآلام الطمث المؤلمة والغازات.

ويعتبر الفلفل الحار منبه ومقوي عام للجسم، وطارد للرياح، ومزيل لألام العضلات المتقلصة، ومضاد للجراثيم، ومعرق للجسم، ويساعد على تورد الدم للجلد, لذا فإنه يستخدم كعلاج لسقوط الشعر وذلك بتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، كما أنه مسكن للألم الناشئ عن التهاب الأعصاب لدى مرضى السكري.

 وقد استخدم الفلفل الحار بصورة متكررة لعلاج أمراض الجهاز الدوري للدم.

ويتم حتى الآن استخدامه تقليديا في الطب كمقوي للجهاز الدوري والقلب. 

ومسح الفلفل الحار الاحمر على الجلد يعتبر علاجا تقليديا لآلام الروماتيزم و التهاب المفاصل ، نسبة لما يعرف بتأثيره المهيج لموضع الاستعمال والمضاد للالتهابات.

 

الامراض التي يساعد الفلفل الحار على علاجها هي :

 

و يمكن استخدام صبغة الفلفل الحار بمقدار 0.3- 1 ملي لتر ثلاثة مرات يوميا.

كما يمكن عمل نقيع بصب كأس من الماء المغلي على ملعقة شاي و نصف من مسحوق الفلفل الأحمر وتركه ليتماسك لمدة 10 دقائق، ثم يمكن مزج ملء ملعقة كبيرة من هذا النقيع بالماء وشربه ثلاثة إلى أربعة مرات في اليوم إذا لم تكن هناك موانع للاستخدام.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الفلفل الحاروالاحمر لسعة فوائد الكيميائية الكابسايسن الناقلات العصبية العضو المصاب الالم الشبع القلب الجسم الدهون حرق السكر السمنة الدم الانسان الشقيقة الظهر المزمن العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق

مواضيع أخرى