Quantcast
 

العاقول و فوائده

 
 

العاقول و فوائده


Share Instagram print article
 

العاقول

 

يعتبر العاقول او المعروف بشوك الجمل نبات عشبي شوكي دائم الخضرة, متوفر بكثرة في المناطق الشبه الجافة, له زهرة صغيرة حمراء قرمزية تخرج من جوانب الأشواك, اضافة الى احتوائه على العديد من المواد المفيدة لجسم الانسان.

 

يحتوي العاقول على مواد كربوهيدراتية، وجلوكزيدات، و فلافونيدات، ومواد عفصية، وستيرولات غير مشبعة، ومواد راتنجية وسكر مختزل، وزيت طيار، ولكن الجذور لا تحتوي على أي نسبة من الزيت الطيار، كما يحتوي النبات على مواد انثراكينونية ومواد صابونية. كما ان العاقول من النباتات التي لها استعمالات طبية شعبية كثيرةو جميع اجزائها مستخدمة.

 

استعمالات نبات العاقول :

العاقول في علاج الروماتيزم وحالات حصى الكلى ، والعاقول ملين، ومقيء، ومدر للبول، ومطهر للجهاز الهضمي.

- إذا غلي العاقول أفاد شربه فائدة كبيرة في إزالة الحامض البولي وإدرار البول، وهو مسهل ومطهر للجهاز الهضمي، كما أن صبغته من أنجح الأدوية في علاج ورم المفاصل.

- يستعمل العاقول في عمل ضمادة توضع على البواسير لعلاجها، أو يحرق النبات الجاف ويوجه الدخان المتصاعد جهة البواسير لتخفيف آلامها.

- يستعمل العاقول كمسكن للآلام، وموقف للسيلان، ومسهل ،ومسكن لآلام البلهارسيا ومطهر ايضا.

- والمستخلص الذي ينتج عن تبخير مغلي العاقول يستعمل كمسكن أو ملطف للحكة وبالأخص عند الأطفال، أما المادة الإفرازية التي تخرج من أوراق النبات فلها تأثير منشط للجنس، وتكسب الجسم حيوية، وهي مسهلة ومدرة للصفراء، ومدرة للبول ومنقية للدم. رماد النبات بعد حرقه يستخدم في تجفيف الجروح، كما يستعمل النبات كمسهل.

- يستعمل العاقول في عمل نشوق ضد آلام الشقيقة . والمستخلص الذي ينتج عن تبخير مغلي النبات يستعمل كمسكن او ملطف للحكة وبالأخص عند الأطفال، اما المادة الافرازية التي تخرج من أوراق النبات فلها تأثير منشط للجنس وتكسب الجسم حيوية وهي مسهلة ومدرة للصفراء ومدرة للبول ومنقية للدم.

 

ملاحظة: يجب على مرضى البواسير ممارسة أي نوع من الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك؛ لأنه أساس المشكلة، ويجب الإقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة، والاستمرار في دهن فتحة الشرج.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى