Quantcast
 

الشبت و فوائده

 
 

الشبت و فوائده


Share Instagram print article
 

الشبت و فوائده

 

ينتمي الشبت الى الفصيلة الخيمية المظلية, و هو نبات عشبي ذو نمو خضري عديد التفرع , يبلغ ارتفاعه من 20 الى 60سم , ولونه أخضر, والأزهار صفراء , والبذور منضغطة ولونها بني غامق. ينمو الشبت في معظم الدول العربية كما في الغابات و البراري أيضا. له عطر خاص و طعم مميز جدا و قوي لذا نجده في كثير من الوجبات.

لقد استخدم الانسان الشبت لعلاج أمراض عدة منها السعال و مهديء للأعصاب و مزيل للصداع. بالاضافة الي قدرته المزهلة في طرد الغازات و تهدئة المعدة المضطربة فهو ممتاز للأمغاص و آلام البطن. و تستطيع الأم المرضع الاستفادة من حبوب الشبت في أغراض عدة فشرب كوب أو اثنين من مغلي الحبوب يدر لبن الثدي كما أنه رائع لأمغاص الأطفال مثل  شراب الكراوية. كما وصف بعض الأطباء الشبت  لعلاج البواسير كما انه يفيد في حلات آلام الدورة الشهرية لدي النساء و الفتيات.

و لهذه العشبة العجيبة فوائد أخري أيضا حيث أنه يعد من الأعشاب المفيدة جدا لمرضي الأرق و قلة النوم فيؤخذ كمشروب قبل النوم مباشرة. و لعشبة الشبت فائدة أخري في مجال الصيدلة حيث يتم استخراج زيت الشبت عن طريق التقطير ليدخل في تركيبة العديد من الأدوية و الوصفات الطبية كما يدخل أيضا في صنع مستحضرات التجميل و صنع البيض الملون في شم النسيم . , يحتوي الشبت على مركبات تربينية أهمها الزيت العطري لبذور الشبت الذي يتركب من مادة الكارفون carvone بنسبة 60٪, و الليمونين ( limonene) بنسبة 40٪ و الفيلاندرين (phellandrene ) بنسبة قليلة جداً إلى جانب مواد أخرى , كما يحتوي على بروتينات ومجموعة من الأحماض العضوية والفلافونيدية.

و من ابرز فوائد الشبت العلاجية :

- مضغ بذور الشبت تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

- ماء الشبت الذى يعد من بذوره يساعد على تهدئة الطفل.

الشبت يعمل علي عدم تجلط الدم ويعمل علي اذابة الجلطات الموجوده بالورده والشرايين

- يحفز الشبت الإنسان على النشاط، كما أنه ينشط خلايا المخ.

- يوصف الشبت بأنه دواء يستخدم فى أغراض الهضم كما أنه يحفز على النوم.

تعطى أوراق الشبت مذاقاً حلواً للسلطة وفواكه البحر والحساء والبطاطس والمخللات والزبد. كما تقدم هذه السلطة مع الأسماك ومنها السردين أو بجانب الأطباق الباردة.

ملاحظة: ينصح لمرضى بأمراض الــكــلـى عدم الاكثار من أكل الشبت.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى