Quantcast
 

الجوافة و فوائدها

 
 

الجوافة و فوائدها


Share Instagram print article
 

الجوافة و فوائدها

 

تعتبر الجوافة من اهم الفواكه الشتوية التي يتركز بها معظم الفيتامينات وخاصه في قشرها,  تعتبر الجوافة مصدر غني بال فيتامين سي والألياف. و تتميز الجوافة بنكهتها اللذيذة ورائحتها القوية، كما ان فوائدها الصحية متعددة.

 

تحتوي الجوافة على فوائد صحية تجعلها من أحد الأدوات المهمة في حماية أفراد الأسرة من نزلات برد الشتاء، ولا تقتصر فوائد الجوافة العلاجية على ثمارها فقط ، بل الأوراق أيضا تحتوي علي مواد مهمة في علاج الجروح والسعال وأوجاع الأسنان، أما جذورها فيستخلص منها مواد قابضة لعلاج إسهال الأطفال المزمن، حيث أفاد باحثون بأن الجوافة تُعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر الإصابةِ بالسرطان وأمراض القلب وغيرها.

فوائد الجوافة :

  • تساعد الجوافة في علاج نزلات البرد ومقاومة أعراض البرد لدي الأطفال وعلاج السعال.
  • احتواء الجوافة على نسبة قليلة من السعرات الحرارية يجعلها الفاكهة المثالية المهمة لإستخدامها فى أنظمة الريجيم لأنها تساهم في التخلص من الوزن الزائد دون المساس بنسبة الفيتامينات والبروتينات والمعادن التى يجب أن يحصل عليها الشخص ذلك لأنها من أقل الفواكه التى تحتوي على السكريات بالمقارنة مع التفاح والعنب والبرتقال.
  • تعتبر الجوافة من أغنى الفواكه فيتامين سي فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف ما يحتويهِ البرتقال، كما تحتوي أيضاً على مادة الليكوبين المضادة للسرطان، فهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة التفاح و الجوافة في خفض الكوليسترول وضغط الدم.
  • تساهم الجوافة في العنايه بالبشره حيث تحتوي على فيتامين أ , فيتامين بي و فيتامين سي ونسبة كبيرة من الماء مما يساهم فى تجنب المشاكل الجلدية .
  • تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية المخفضة للكولسترول فى الدم, و  يفيد ذلك الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم حيث يحافظ عليه في معدله الطبيعي.
  • فيتامين سي المتوفر بنسبة كبيرة فى ثمرة الجوافة يساهم في عملية التسريع من إلتئام الجروح والحروق.
  • يساعد تناول الجوافة ايضا على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري لأنها مصدر هام للعديد من الألياف التى تساهم فى إبطاء عملية إمتصاص السكر في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تحتوي الجوافة على مواد طبية قابضة ومُعالجة للجروح وألم الأسنان.

و من جهة اخرى أن مستخلص ورق الجوافة يحمي كرات الدم الحمراء ويساعد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين بالدم لدى مرضى السكر في المستوى الطبيعي،‏ كذلك يُحافظ مستخلص ورق الجوافة على الكلى من خلال الحفاظ على مستوى اليوريا و إنزيم الكرياتينين بالدم،‏ بالإضافةِ إلى أنهُ يَقي من خمول و تليف الكبد ‏،‏ حيث ثبت من الدراسةِ أنهُ يُحافظ على إنزيمات الكبد في المستوى الطبيعي. و بما ان معظم الفيتامينات موجودة في قشره الجوافة , لذلك ينصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها جيدا.

ملاحظة :  يجب الحذر من تناول ثمار الجوافة الغير الناضجة و الفجة لأنها قد تؤدي إلى الأصابة بالتسمم لان قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، و كذلك لا يجب أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة ، يفضل أكلها متوسطة النضوج.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى