Quantcast
 

فوائد بذور الكزبرة

 
 

فوائد بذور الكزبرة


Share Instagram print article
 

بذور الكزبرة

 

تعد بذور الكزبرة مصدرا كبيرا للبوتاسيومالحديد و فيتامين أفيتامين سي , فيتامين ك  و حمض الفوليك و المغنيزيوم و الكالسيوم و فوائد بذور الكزبرة عديدة فهي مفيدة لفقر الدم ومكافحة السكري و تخفيض معدل الترغليستريد بالدم

إن ارتفاع معدل الترغليستريد بالدم ينتج عن عوامل عدة من بينها البدانة ونمط الحياة وعدم علاج السكري والتدخين وشرب الكحول بالإضافة إلى العوامل الجينية.

كما أن بعض الأدوية قد تتسبب بدورها بارتفاع التريغليسيريد، الذي ليست له في الغالب أي عوارض لكنه يشكل خطراً كبيراً للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والجلطات والمعاناة من الكوليسترول.
بالإضافة إلى الأدوية والعلاجات الطبية، بالإمكان المساعدة في تخفيض معدلات التريغليسيريد، من خلال إحداث تغييرات في نمط الحياة واللجوء إلى علاجات منزلية بسيطة من بينها استهلاك بذور الكزبرة.
بذور الكزبرة تؤثر بقوة على عملية استقلاب الدهون وتخفيض ارتفاع معدل التريغليسيريد.

 

فوائد بذور الكزبرة

 

تحسن من عملية الهضم

تحتوي بذور الكزبرة على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تعزيز الأداء السليم لحركة الكبد و الأمعاء, كما تساعد في إنتاج الإنزيمات الهضمية.

 

مصدرا جيدا لفيتامين سي

أظهرت الدراسات بأن بذور الكزبرة تحتوي على نسبة 30% من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين سي

 

مكافحة السكري

تحفز بذور الكزبرة من إنتاج الانسولين و بالتالي الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل صحي, و تقليل كمية الكولسترول السيء, و زيادة الكولسترول الجيد في الدم, بحيث يوصى الأشخاص المصابين بمرض السكري , و ارتفاع الكولسترول بشرب ماء الكزبرة يوميا.

 

فقر الدم

ينصح بإضافة بذور الكزبرة, و أوراقها إلى النظام الغذائي الخاص بالأشخاص, لإحتوائه على كمية عالية من الحديد, الذي يساعد في منع فقر الدم.

 

العناية بالعين

تعتبر بذور الكزبرة من أفضل علاجات التهاب الملتحمة, أو العين الوردية, لإحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة, التي تقلل من احمرار و حكة العينين.

 

صحة المرأة

يساعد شرب خليط دافئ من بذور الكزبرة و الماء, و معلقة صغيرة من السكر, على منع اضطرابات الحيض, و تدفقها الكبير, و ذلك بتناوله ثلاث مرات يوميا.

 

الشفاه الداكنة

ينصح بخلط معلقتين شاي من عصير الكزبرة, و معلقة صغيرة من عصير الليمون, و ومن ثم  تطبيق الخليط على الشفاه ليلا, و غسله في الصباح, مع تكرار العملية للحصول على شفاه وردية, و تجنب اللون الداكن.

 

تساقط الشعر

يمكن إضافة  مسحوق بذور الكزبرة إلى الزيت المخصص للشعر, و استخدامه في تدليك فروة الرأس مرتين على الأقل في الأسبوع, لمنع تساقط الشعر, و المساعدة في تحفيز الجذور لنمو شعر جديد.
ينصح بإضافة ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من بذور الكزبرة إلى كوب ماء وغليه، ثم تصفيته وتركه ليبرد، وشربه مرة أو مرتين يومياً طوال عدة أشهر.


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى