Quantcast
 



فوائد الفقع

 
 

فوائد الفقع


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فوائد الفقع

 

يعتبر الفقع او المعروف بالكماة نبات فطري صحراوي شكله يشبه البطاطا مع اختلاف في اللون و الرائحة. و يرتبط نمو الفقع بوميض البرق وقصف الرعد عند هطول المطر, كما يعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية بالاضافة الى احتوائه على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية.

يحتوي الفقع على البروتين بنسبة 9% و مواد نشويه بنسبة 13% و دهن بنسبة 1%.

كما يحتوي الفقع على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور و الصوديوم  و الكالسيوم  و البوتاسيوم . اضافة الى احتواء الفقع على فيتامين بي1 , فيتامين بي2 و فيتامين أ و أحماض امينية الضرورية لبناء خلايا الجسم. .

كما يحتوي الفقع على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبه شبيهاً بتركيب اللحم.

 

فوائد الفقع الصحية

 

- يحتوي الفقع على مضادة الأكسدة التي تقاوم الشوارد الحرة وتمنع خطورتها في اتلاف غشاء خلايا أنسجة أجهزة الجسم ودخول السموم إلى داخل الخلايا.

- بما ان الفقع غني بالالياف النباتية, فهو يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم.

- يساعد الفقع على نمو وصيانة أجهزة الجسم.

 

استعمالات الفقع الطبية :

 

*  يستعمل الفقع لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.

* يرفع الفقع كفاءة النشاطات الحيوية للجسم ويزيد من قدرته على مقاومة الأمراض ونشوء الأورام والسرطان ويحمي الجينات الوراثية من أن تشذ وتمنع الأنقسام الشاذ غير الطبيعي للخلايا.

* يحمي الفقع من الإصابة بتصلب الشرايين الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والاصابة بأمراض الشريان التاجي ، مثل الذبحة الصدرية والأزمات القلبية.

* ثبت أن ماء الفقع يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.

* يستعمل الفقع كغذاء جيد حيث تبلغ قيتمته الغذائية أكثر من 20% من وزنه. و يجب أن يطبخ الفقع جيداً ولا يؤكل نيئ حيث تسبب عسر الهضم.

و من جهة اخرى, ينصح بعدم أكل الفقع للمصابين بأمراض في معداتهم أو أمعائهم كما يجب عدم أكله من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية، ويجب عدم أكل الفقع نيئ وعدم شرب الماء البارد عليه إذا كانت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة. كما يجب تنظيف الفقع من التراب الموجود في التشققات الموجودة فيه .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الفقع الكماة البطاطا البروتين الفيتامينات دهن الفوسفور الكالسيوم.الصوديوم الجسم هشاشة اضطرابات العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق

مواضيع أخرى