Quantcast
 

فوائد الشاي الاسود

 
 

فوائد الشاي الاسود


Share Instagram print article
 

فوائد الشاي الاسود

الشاي الأسود يحتوي على 2٪ إلى 4٪ من الكافيين الأمر الذي يؤثر في التفكير و اليقظة ، ويزيد من كمية البول ، ويمكن أن تقلل من أعراض مرض باركنسون .  كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وغيرها من المواد التي قد تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية.

فوائد الشاي الأسود الصحية :

الشاي الأسود يمنع تسوس الأسنان ويقوي العظام


شرب الشاي الأسود بانتظام بين الوجبات، من دون إضافة الحليب أو السكر، ويمكن أن تكون حليفا مهما للأسنان قوية، وصحة اللثة ونفسا جديدا.
الشاي الأسود يحتوي على مادة البوليفينول (ويعرف أيضا باسم الفلافونويد) لها خصائص مضادة للفيروسات مفيدة في مكافحة الودائع البكتيرية الضارة التي تتراكم على الأسنان ويشكل طبقات من الترسبات الأسنان. هذه البكتيريا إنتاج الأحماض الضارة، والمسؤولة عن تسوس الأسنان، وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.
الفلورايد له دور مهم في حماية الأسنان من الضرر: فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة والأسنان، ويحمي ميناء الأسنان. الشاي الأسود هو جيد لأنه يحتوي على الفلورايد، وهو شكل من الفلور، والتي تصبح نشطة بعد 5 دقائق خروجها من أوراق الشاي.

 

فوائد القلب والأوعية الدموية :


تناول الشاي الاسود يمنع الأضرار التي لحقت مجرى الدم وجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . في الواقع ، تم العثور على استهلاك الشاي الأسود لعكس مرض الشريان التاجي تسمى اختلال وظيفي حركي البطانية. يؤدي هذا الخلل أيضا للأمراض التاجية الأخرى . مركبات الفلافونويد الشاي الأسود فعالة في تحسين توسع الأوعية التاجية والحد من تجلط الدم . البوليفينول والمنغنيز الموجودة في الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب .

 

الوقاية من السرطان :


يحوي الشاي الأسود على مضادات الأكسدة مثل عديدات الفينول التي تمنع تشكل المواد المسرطنة في الجسم وبالتالي تمنع حدوث عدة سرطانات في الجسم مثل سرطان المستقيم وسرطان البروستات وسرطان المبيض وسرطان المثانة وسرطان الرئة كما يقلل تناول الشاي من سرطان الثدي وسرطان المعدة. كما يحوي الشاي ايضاً على مركبات أخرى تساعد في تموت الخلايا السرطانية والحفاظ على صحة الخلايا الطبيعية وعدم تأثرها بالخلايا السرطانية.

 

يزيل الجذور الحرة :


الجذور الحرة في الجسم يمكن أن يسبب العديد من الأضرار الخلية مثل تشكيل تجلط الدم والسرطان وتصلب الشرايين . استهلاك الأغذية غير الصحية يزيد من عدد من الجذور الحرة في الجسم . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الأسود إزالة هذه الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض مثل الزهايمر وأمراض القلب . الشاي الأسود مع الليمون هو خيار جيد لجعل لهذا الإجراء .

 

 يعزز الجهاز المناعي :


نظام مناعة قوية أمر ضروري لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الأمراض . الشاي الأسود يحتوي على مواد تسمى “العفص” التي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والزحار والتهاب الكبد ، ونزلات البرد والانفلونزا . واحدة من هذه التانين يسمى “كاتشين” يساعد في قمع الأورام . المستضدات الصفائحية القلوية في الشاي الأسود تعزيز الاستجابة المناعية . شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم يساعد في خفض الالتهابات ويزيل مسببات الأمراض الضارة .

 

 الصحة الفموية :


إن المواد المضادة للاكسدة كاتشين الواردة في الشاي الأسود يساعد في الحد من الإصابة بسرطانات الفم . البوليفينول ومضادات حيوية كما فعل التانين ، مما يحول دون البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان . الشاي الأسود يحتوي على الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة ، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم . جرعة يومية من كوبين من الشاي الأسود يوفر حوالي 1.5 ملغ الفلوريدات .

 

يحفز الدماغ والجهاز العصبي :


الشاي الأسود يحتوي على مستويات أقل من الكافيين من القهوة . وكميات قليلة من الكافيين تعزز من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب وتحسين اليقظة العقلية والتركيز . الأحماض الأمينية L-الثيانين الموجود في الشاي الأسود يمكن أن يساعد على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل على المهام . وقد وجد استهلاك أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر واحد للحد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول . الكافيين في الشاي الأسود يعزز الذاكرة الخاصة بك ووقد اقترحت الدراسات أن استهلاك الشاي الأسود على أساس منتظم يحمي من مرض الشلل الرعاش .


 يخفض نسبة الكولسترول في الدم :


الشاي الأسود هو فعال في خفض مستوى من الشحوم الثلاثية . فإنه يمكن خفض LDL أو الكوليسترول الضار ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب . شرب عدة أكواب من الشاي الأسود يحسن أداء الشرايين والكولسترول لا يسمح لبناء داخلها .

 

يفيد الجهاز الهضمي :


يفيد الشاي الأسود كثيراً في تحسين عملية الهضم بسبب وجود المواد العفصية فيه . فهو يريح الجسم من آلام المعدة والأمعاء أيضاً . وتملك المواد العفصية ايضاً خواص مضادة للإسهال.
 
 

مزيد من الطاقة :


نظرا لمادة الكافيين ، يعتبر الشاي الأسود كما مشروب منشط مما يزيد من الكفاءة . الكافيين ، عندما تؤخذ في الاعتدال ، بمثابة منبه عن طريق زيادة وظيفة الدماغ واليقظة . في الواقع ، وتأثير تحفيز من الكافيين في الشاي الأسود هو أكثر من ذلك من القهوة والكولا . الشاي الأسود لديه مركب آخر يسمى الثيوفيلين الذي يحفز الجهاز التنفسي والقلب والكليتين . وبالتالي ، فإن هذه المركبات تساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .

 

يساعد في تخفيف الوزن :


الشاي الأسود مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن ويساعد في الحفاظ على وزن صحي . المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الدهون يمكن أن تسبب الظروف القاتلة والأمراض . يعزز الشاي الأسود أيضا النشاط الأيضي وبالتالي ، يساعد في فقدان الوزن .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى