Quantcast
 



عوارض نقص الزنك

 
 

عوارض نقص الزنك


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

عوارض نقص الزنك

 

يعتبر الزنك من اهم العناصر المعدنية التي يحتاجها جسم الانسان بكميات ضئيلة, فهو يلعب دورا حيويا مهما في وجود البروتين الذي يساعد على تنظيم إنتاج الخلايا في الجهاز المناعي لجسم الانسان. و نقص الزنك في الجسم يشكل العديد من المخاطر .

يتم العثور على الزنك غالبا في أقوى عضلات الجسم التي وجدت في تركيزات عالية وخاصة في خلايا الدم البيضاء والحمراء، شبكية العين، والجلد، والكبد، والكلى والعظام والبنكرياس، والسائل المنوي وغدة البروستاتا في الرجال التي تحتوي أيضا على كميات كبيرة من الزنك. و في جسم الإنسان، هناك أكثر من 300 إنزيم مختلف التي تتطلب الزنك لتعمل بشكل طبيعي.

ويعتقد الباحثون أن البروتينات 3،000 من 100،000 تقريبا في الجسم وتتكون في الغالب من الزنك

الشخص العادي يحتاج إلى 2-3 غرامات من الزنك في أي وقت من الأوقات، مع العلم ان هناك أجهزة بالجسم البشري التي تفرز الزنك، مثل الغدة اللعابية، وغدة البروستاتا والبنكرياس. حتى الخلايا المشاركة في نشاط الجهاز المناعي الزنك تفرز.

و الزنك يحتاجه الجسم بكميات ضئيلة ولكن نقصه يسبب أعراضاً كثيرة كما أن الزيادة في أخذه تؤدي إلى التسمم به. ومن المرجح أن الصينيين هم أول من استخرج معدن الزنك، ومع ذلك فقد تم وصفه أولاً بواسطة الرحالة الغربيين في الهند.

 

اعراض نقص الزنك في جسم الانسان :

 

- مشاكل بالنمو عند الأطفال.

- انخفاض ضغط الدم.

- نمو العظام المتخلفين.

- فقدان الشهية.

- كآبة.

- الإصابة بنزلات البرد والعدوى بصورة متكررة.

- بقع بيضاء تحت الأظافر.

لذلك فان نقص الزنك له دور مهم في أغلبية الأمراض مثل أمراض ارتفاع السكر في الدم وامراض السرطان. الزنك مطلوب لجعل الأنسولين يحافظ على الجهاز المناعي والمحافظة على الأنزيمات المضادة للأكسدة  والزنك مهم لعمل البرستوقلاندين من الأحماض الضرورية وهي مهمة للمحافظة على هرمونات التوازن وتنظيم الالتهابات، مضغ الحبوب المحتوية على الزنك تساعد على الشفاء أثناء أمراض البرد.

تعتبر اللحوم مصدر مهم للزنك اضاافة الى غيرها من المنتجات مثل المحار، اللفت، البازلاء، الشوفان، والفول السوداني واللوز والحبوب الكاملة القمح، وبذور اليقطين، وجذر الزنجبيل والمكسرات البقان لديها كميات أصغر، ولكن لا تزال جديرة بالاهتمام من هذا الفيتامين المفيد. 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الزنك نقص حيوي مهم العين الجلد العظام البروستاتا طبيعي البروتينات ضئيلة التسمم النمو ضغط الدم البرد نزلات مهم البرستوقلاندين المحار الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل سرطان الدم السل الطاعون الجدري السكري الحمل ترقق العظام الاكزيمة التوحد الزهري الايدز النظافة

مواضيع أخرى