Quantcast
 

خل التفاح و طرق تحضيره

 
 

خل التفاح و طرق تحضيره


Share Instagram print article
 

خل التفاح

 

يعتبر خل التفاح محلول مخفف من حمض الخليك و يمكن الحصول عليه عن طريق تخمير التفاح. يحتوي خل التفاح على العديد من الفيتامينات وعلى الحوامض الأمينية التي تساعد في تكوين و بناء بروتينات الجسم و التي لا يمكن العيش بدونها.

ان بدايات الطب كانت تعتمد على استخدام الخل بشكل عام و خل التفاح بشكل خاص في علاج الأمراض ذلك انه يعد العلاج السحري الذي يضمن حياة أكثر صحة وعافية، وهذه الايام فان العديد من تقارير الدراسات العلمية تؤكد على القدرات العلاجية والوقائية التي يتميز بها خل التفاح إذا ما استخدم في النظام الغذائي اليومي، حيث تعتمد استخداماته عند تحضير اصناف الطعام. وفي إحدى الدراسات التي صدرت عن خل التفاح وخصائصها وطرق استخدامها في المعالجة، اشارت إلى أكثر من 300 طريقة يتم فيها استخدام الخل لمكافحة الجراثيم والتخفيف من متاعب الجسم والحفاظ على صحته إضافة إلى نصائح عملية في استخدامات الخل في التنظيف وازالة اثار المواد الدهنية عن الملابس وداخل المنازل ومن الخصائص الصحية للخل قدرته على التخفيف من آلام الحلق وتهدئة السعال وقتل الجراثيم التي تتواجد في الطعام كما أن الخل يعد وسيلة علاجية فعالة في تنشيط الدورة الدموية في الساقين والتخفيف من اوجاع الروماتيزم والتقليل من تأثير ضربات الشمس وتهدئة الحروق والتخفيف من متاعب الاقدام المؤلمة والمساعدة على وقف ظاهرة الفواق وتهدئة الكدمات والطفح الجلدي.

وتتنوع خصائص خل التفاح العلاجية, إذ انه يعمل على حسن مراقبة الشهية ويقلل من البقع الملونة للجلد والناجمة عن الشيخوخة ويحمي الجلد من الاحمرار نتيجة التعرض للشمس وتهدئة الالام العضلية، وفيما يتعلق بقدرات خل التفاح على التنظيف فهي كبيرة وعديدة إذ انه يستخدم كمادة معقمة ويستخدم في غسل الملابس مما يعيد لها لمعان الوانها الطبيعية فتصبح الملابس البيضاء أكثر بياضا كما أن الخل يزيل بقع العرق عن الملابس ويزيل البقع عن السجاد ويمتص الروائح. ويمكن اضافته إلى ماء التنظيف لارضيات المنازل فتزداد نظافة ولمعانا كما يصلح شقوق الاخشاب ويعد الخل وسيلة تلميع جديدة للاثاث ويزيل بقع الحبر ويعطي لمعانا واضحا للوحة القيادة في السيارة، كما هو مادة مذيبة للعلكة التي تلتصق بالملابس.

اما بالنسبة لطريقة تحضير خل التفاح , فهي تعتمد على الخطوات التالية :

- غسل التفاح جيداً بالماء.

- تقطع التفاحة دون تقشيرها أو إزالة البذور منها إلى قطع متوسطة الحجم.

- نضع التفاح فى برطمان زجاج ولا يضاف إليها أي شيء آخر ولا حتى أي قدر من الماء.

- نغطى البرطمان بقطعه قطن أو كتان تربط فوق فوهتها لوقايتها من الحشرات أو التلوثات الأخرى فى مكان دافى, و لمده اسبوعين أو ثلاث أسابيع تطول أو تقصر بالنسبة لحرارة الجو.

يستدل على التحول برائحة الخل والتي تفوح من الاناء ومن مذاق السائل الذي بداخله. عندما يتم ذلك يصفى خل التفاح بواسطة كيس أو قطعة كبيره من القماش حيث يصفى من البذور والشوائب ويحتفظ بالخل بعد تصفيته بزجاجات.

ملاحظة : يحظر استخدام أواني معدنية لأنها تتفاعل مع خل التفاح .

ان خل التفاح غني ب :

* الفيتامين أ .

* مادة البيتا كاروتين .

* الفيتامين ب .

* الفيتامين س .

* الفيتامين إي .

إقراء أيضا:

خلٌ التفاح و فوائده

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى