Quantcast
 

الكيروبراكتيك أو المعالجة اليدوية

 
 

الكيروبراكتيك أو المعالجة اليدوية


Share Instagram print article
 

chiropractic

CHIROPRACTIC , المعالجة اليدوية , المياداة , الكيروبراكتيك أو الإرجاع الموضعي للفقرات هو أحد فروع الطب البديل اشتق مصطلح كيروبراكتيك من الكلمة اليونانية المركبة كيروبراكتيكوس وتعني الممارسة الماهرة باليد .

الكيروبراكتيك هو علاج يركز على العلاقة بين العمود الفقرى والجهاز العصبى وتأثير هذه العلاقة على الصحة. وعلى عكس الادوية و أو الجراحة الخاصة بالطب التقليدى ، فإن العلاج بالكايروبراكتيك يعتبر أكثر أمانا وتوفيراً أيضاً.
والغرض من العلاج بالكيروبراكتيك هو تصحيح فقرات العمود الفقرى يدوياً دون اللجوء إلى استعمال الجراحة أو الأدوية لاستعادة الوظيفة الطبيعية للجهازالعصبى لمعالجة أية آلام وبالتالى تسمح للجسم بمداوة نفسه ذاتياً

أول من استخدم اليدين لتقليل آلام الجسم هم المصريون القدماء ثم تلاهم الصينيون، ثم الطبيب الإغريقي جالينوس (130-200 م)الذي قال بأن الجهاز العصبي هو مفتاح الصحة بعد ذلك أهمل هذا العلم لسنوات طويلة حتى عاد للظهور مرة أخرى في الولايات المتحدة على يد دانيال ديفيد بالمر سنة 1895 (وهو الذي أطلق عليه هذا الاسم)، ومنذ ذلك الوقت انتشر هذا العلم وأصبح يدرس على نطاق واسع

عندما تتحرك فقرات العمود الفقرى عن مكانها الطبيعى وهو ما يسمى بـ Subluxations تؤثر على انتقال إشارات الأعصاب الطبيعية من المخ لأعضاء الجسم وأنسجته وكنتيجة نهائية تؤثر على صحة الإنسان.

إستخدامات المعالجة اليدوية او الكيروبراكتيك :

ماذا يعالج طبيب تقويم العمود الفقري الكيروبراكتيك؟

  •      الام  الظهر، الحوض والرجلين.
  •      الالام في العنق، الراس والكتفين، الصداع النصفي والدوخة.
  •      انفتاق القرص والنتوء.
  •      المشاكل التنكسية، مثل داء الفقار والام المفاصل .
  •      فقدان الاحساس، الوخز او تنميل الاطراف.
  •      الضرر الهيكلي الناتج عن حادث سير، نشاط رياضي او عمل.
  •      لعلاج الام الظهر اثناء الحمل (التي تنبع من تغييرات في الهورمونات وتؤدي الى ارتخاء اربطة الحوض ومشاكل في الحوض، في الفخذين وفي اسفل الظهر).
  •      مشاكل في نمو الهيكل العظمي، في الاداء السليم لاعضاء الجسم، علاج اعوجاج العمود الفقري، ممارسة الرياضة بشكل غير صحيح وحالات السقوط لدى الاطفال.

تعتبر معالجة تقويم العمود الفقري (ضبط الفقرات) فريدة ومميزة، بحيث انها ترتكز على التحديد واللمس اليدوي لكل مفصل بمفرده، في ستة مجالات حركية مختلفة.

ويختلف النشاط الجسدي في تقنية علاج تقويم العمود الفقري، باسسه وبطريقة تنفيذه، عن النشاطات الجسدية في العلاج الطبيعي او العلاج اليدوي. يركز تقويم العمود الفقري على الفقرة الواحدة وعلى مسالة الثبات. علاج تقويم العمود الفقري يحقق التوازن في فقرات العمود الفقري، وبواسطة ذلك يساعد في تدفق الاشارات العصبية بشكل افضل الى اطراف الجسم.

CHIROPRACTIC

لمن يلائم علاج الكيروبركتك ؟

المشاكل الشائعة التي يعالجها معالج التقويم هي: لعلاج الام الظهر والعنق، الام الراس والدوخة التي تنبع من مشاكل في العنق، حالات النتوء والانفتاق في اقراص الفقرات في الظهر، والتي تؤدي الى الم ووخز في الاطراف، الام الظهر في فترة الحمل، الربو والتهاب الاذنين.

اسباب التاكل في العمود الفقري كثيرة، وهو ينبع من: الوقوف بطريقة خاطئة، الجلوس المستمر عند السياقة او الجلوس امام الحاسوب، وهذه تؤدي الى مشاكل مزمنة والام. تقويم العمود الفقري يشكل علاجا يمنع ظهور الالم. علاج المشاكل المزمنة يؤدي الى "تشحيم" وموازنة المفاصل الدقيقة في العمود الفقري.

وبالاضافة الى ذلك، يقوم المعالج باعداد سلسلة من تمارين التمديد والتقوية، بشكل فردي، اضافة الى نصائح لاراحة الجسم، مثل كيفية الجلوس، النوم واختيار التمارين الرياضية الصحيحة.

علاج اعوجاج العمود الفقري لدى الاطفال يزداد انتشارا في العالم الغربي وهنالك اثباتات على فاعلية هذا العلاج ونجاعته في حالات التهابات والام الاذنين، الغازات (المغص) وغيرها.

كذلك ، ثبتت فاعلية علاج اعوجاج العمود الفقري لدى النساء الحوامل وفي فترة ما بعد الحمل. وقد وجدت ابحاث اجريت مؤخرا ان العلاج يسهل من عملية الولادة كما يساعد في اعادة تاهيل الجسم بسرعة بعد الولادة.

CHIROPRACTIC

اهمية العلاج الوقائي

 

العلاج الوقائي (مرة في الشهر) - الشخص المعافى ايضا يحتاج الى تخفيف الضغط الواقع على الجهاز العصبي نتيجة لضغوطات يومية يتعرض لها الجسم، مثل :

  •  عدم ممارسة الرياضة،
  • الجلوس المستمر امام الحاسوب/ التلفاز،
  • الاستلقاء غير الصحيح،
  • التوتر وشروط العمل الصعبة.

كل هذه الامور تؤدي الى مشاكل ميكانيكية تتعلق بالاداء غير السليم للعمود الفقري وجهاز الاعصاب، التهابات المفاصل، الالم، التصلب (التيبس) وعدم المرونة في العضلات والمفاصل.

العلاج الوقائي هام جدا للحفاظ على اداء الجسم واعضائه بطريقة سليمة، مثل الصيانة الدورية للسيارات.

هذا الاسلوب من العلاج هو الطريقة الافضل للحفاظ على صحة سليمة وطريقة حياة سليمة، وليس معالجة الالم فقط.

chiropractic

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى