Quantcast
 

اكليل الجبل و فوائده

 
 

اكليل الجبل و فوائده


Share Instagram print article
 

 

ينتمي اكليل الجبل الى الفصيلة الشفوية, و هو عبارة عن نبات عشبي معمر دائم الخضرة له رائحه تشبة رائحة الصنوبر و أزهاره صغيرة نيلية أو زرقاء اللون. و تتميز هذه العشبة بالعديد من الفوائد نظرا لاحتوائها على العديد من المواد المفيدة لجسم الانسان.

يحتوي اكليل الجبل على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الكافور، والكامفين، والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على فلافونيات مثل ديوسمين والابيجنين. و على حمض العفص وتربينات ثنائية مثل بيكروسالفين وروزميرسين وحمض الروزمارينيك، وجمض التنّيك. و اكليل الجبل غني ايضا بالتربنتين ومواد قابضة ومسكنة للتشنجات، وعلى بعض المواد المنشطة للأعصاب، وأخرى مدرة للصفراء والبول والحيض. 

يحضر المستحلب منه لأغراض طبية بإضافة ملعقة صغيرة من الأوراق لكل كوب ماء ساخن بدرجة الغليان ويشرب منه فنجان واحد صباحا ومساء ويستعمل هذه المستحلب أيضا في عمل دش مهبلي لعلاج الإفرازات المهبلية البيضاء .

و منذ العصور القديمة وقبل اختراع وتصنيع الثلاجات كان يستعمل اكليل الجبل لحفظ اللحوم ولإضفاء نكهة لذيذة عليها ، كما كان الرومان واليونانيون يعتبرونه رمزا للحب والموت كما كان يستعمله علماء العرب في وصفاتهم الطبية لعلاج عدة مشاكل صحية . و من ابرز خصائص اكليل الجبل :

 - يختوي اكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة يساعد على محاربة بعض البكتيريا والفيروسات وخاصة عند الإصابة بالجروح ، لذا يمكن طحنه ووضعه ككمادات على الجروح.

- يساعد تناول اكليل الجبل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية هضم الطعام و على تخفيف الالتهابات والإصابة بالرشح والأنفلونزا والحساسية كما يساعد على محاربة الروماتيزم ومشاكل الجهاز التنفسي.

- يساعد اكليل الجبل على تخفيف التشنجات والآلام التي تصاب بها المرأة في فترة الحيض ، كما يفيد الأطباء في الصين أن تناول إكليل الجبل مع الزنجبيل يساعد على علاج آلام الرأس وعسر الهضم والقلق والملاريا وغيرها من المشاكل.

- يساعد شرب كوب من شراب اكليل الجبل الساخن على تخفيف الشعور بالكآبة والتعب والإرهاق وتجمع الماء في الجسم ولتحضير هذا الشراب ضع 50 غم منه في لتر واحد من الماء الساخن وشربه 4 مرات يوميا كما يساعد هذا الشراب على تنشيط الذاكرة .

اما بالنسبة لفوائد اكليل الجبل الجمالية, فهو يساعد على تحسين نمو الشعر ويعالج ضعف بصيلات الشعر وذالك اذا ما تم خلطه مع زيت الزيتون و القيام بنقع اوراق اكليل الجبل بزيت الزيتون و تسخينه على النار الهادئه ومن ثم يصفى و يجعل منقوعا بزيت الزيتون لمده 20دقيقه ومن بعدها يستخدم للشعر و يحفظ في زجاجة. كما يمكن الاستفاده  ايضا من اكليل الجبل في تنقيه البشره وعليك فقط غلي اوراق اكليل الجبل لبعض الوقت وازيله على النار واتركيه ليبرد واحضري قطنه وضعي منها ماءه لاكليل الجبل وامسحي بها بشرتك وذالك سيمنح بشرتك ملمسا ناعما ,ويمكن الاستفاد ايضا من زيت اكليل الجبل في علاج تشقق القدمين.

ملاحظة : بما ان اكليل الجبل يحتوي على مواد عديدة مضادة للأكسدة, لذا يمنع عند إضافته للحوم فسادها .

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى