Quantcast
 

للنباتيين اليكم مصادر طبيعية للاوميغا 3

 
 

للنباتيين اليكم مصادر طبيعية للاوميغا 3


Share Instagram print article
 

اوميغا3

أوميجا 3 هي إحدى الأحماض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة التي تساعد في تقليل احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف ، السرطان، وحتى التهاب المفاصل و تتوفر أوميغا 3 تتوافر بكثرة في الأسماك مثل السلمون والتونة الا أنها متوفرة ايضا ببعض الحبوب و الخضار.

 

البندق

يعتبر البندق من اكثر المكسرات الغنية بالعناصر الفعالة من فيتامينات و املاح و معادن , كما انه مصدر مهم للاوميغا 3 و هو من أسهل الثمار الزيتية هضما و أغناها بالمواد الدهنية, لذلك من الضروري أن يكون البندق جزءاً أساسياً في أنظمتنا الغذائية.

 

زيت بريلا
يعتبر زيت بريلا  والمستخرج من بذور نبات البريلا  مصدراً جيداً للأحماض الدهنية أوميغا 3 ، فكل ملعقة كبيرة منه أي ما يعادل 14 غرام تحتوي على مايقرب من 9000 ملجم من أوميغا 3. ويمكن استخدامه كبديل صحي لزيوت الطهي أو على السلطات.
 

براعم بروكسل (الملفوف الصغير)
على عكس المكسرات والبذور سالفة الذكر، قد لا تكون براعم بروكسل غنية بقدر كبير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، فهي تحتوي فقط على 88 غرام منها في كل كوب، لكنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك  و فيتامين سي  والألياف الغذائية الهامة للجسم.
 

الجوز
أكدت العديد من الدراسات أن الجوز يمكن أن يساعد على تحسين صحة المخ وذلك لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تحتوي الأوقية الواحدة من الجوز أي 28 غرام، على أكثر من2500 ملغرام من دهون أوميغا 3، فضلاً عن أكثر من نصف الكمية الموصي بها يومياً من النحاس والمنغنيز وهما من المعادن الأكثر أهمية للجسم.
كما أظهرت دراسات سريرية فائدة الجوز في تحسين الذاكرة، الإدراك العقلي العام والقدرة على التعلم.
 

بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على كمية وفيرة من الألياف والبروتين و الماغنسيوم و المنغنيز ، وقد كشفت العديد من الدراسات أن كلاً من بذور الكتان وزيت الكتان تساعد في الحد من الكوليسترول ، خفض ضغط الدم ، علاج ومنع السمنة ، والوقاية من أمراض القلب.
 

بذور القنب
تعد بذور القنب واحدة من النباتات الأكثر فائدة لصحة الإنسان، فكل 30 غرام منها تحتوي على حوالي 2.5 غرام من الأحماض الدهنية أوميغا 3، هذا بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين والألياف، و المغنيسيوم و الحديد .
وكشفت إحدى الدراسات أن بذور القنب تمنع تشكيل جلطات الدم وتساعد القلب على التعافي بعد الأزمة القلبية.
 

بذور الشيا
تعد بذور الشيا على الأرجح المصدر الأكثر شهرة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتين.
وكشفت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الذي يحتوي على بذور الشيا والشوفان يساعد في خفض الدهون الثلاثية في الدم، والالتهابات.
وتكفي 28 غراماً فقط من بذور الشيا الاحتياجات اليومية الموصي بها من الأحماض الدهنية أوميغا 3 للجسم.
 

زيت الطحالب
يعد زيت الطحالب والمستخرج من الطحالب أحد المصادر النباتية الشعبية لأحماض اوميغا 3 الدهنية فهو يحتوي على كمية مماثلة من الأحماض كالتي تحتويها أسماك التونة و السلمون .
وكشفت دراسات أن زيت الطحالب مفيد جدا للصحة.


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى