Quantcast
 

جفاف البشرة و طرق العلاج

 
 

جفاف البشرة و طرق العلاج


Share Instagram print article
 

جفاف البشرة و طرق العلاج

 

تعاني معظم النساء من جفاف و خشونة في الخدين و جانبي الوجه الذي ممكن ان يمتد الى الساقين و اليدين احيانا. و يأتي هذا الجفاف بسبب نقص المياه في البشرة وذلك بسبب التعرض لجو شديد الحرارة أو البرودة.

يتم إكتشاف البشرة الجافة عن طريق اللمس بباطن الإبهام من أسفل إلى أعلى, حيث سنجد تدرج في الملمس و الشعور بخشونة بمجرد اللمس، وهي بشرة سريعة التأثر بتغيرات الطقس والعوامل الخارجية والحرارة المرتفعة. كما يظهر الجفاف على ذوات البشرة الجافة عند الخدين وجانبين الوجه وقد يمتد هذا الجفاف حتى يظهر على السيقان واليدين وخاصة في الجو قليل الرطوبة. و من ابرز الاسباب التي تؤدي الى البشرة الجافة :

- التعرض الكثيف إلى أجهزة التكييف.

- تلوث البيئة.

- التعرض لجو شديد الحرارة أو البرودة.

- العوامل النفسية الداخلية تلعب دوراً في البشرة الجافة كالشعور بالحزن أو القلق.

ومن أهم ما يميز البشرة الجافة عن غيرها أنها قليلة العرضة لمشكلة حب الشباب ،وهي بشرة رقيقة مرهفة مسامتها دقيقة. من مشاكل البشرة الجافة :

* سرعة التأثر بالعوامل الجوية ويبدو عليها الاحمرار سريعاً.

* الشعور بحكة خفيفة.

*  تتسم البشرة الجافة بقلة النضارة وتبدو باهته.

* ظهور بقع حمراء وسرعان ما تتحول إلى تشققات خشنة الملمس.

كما هذا النوع من البشرات يعتبر عرضة للتجاعيد المبكرة خاصة حول العينين والفم وعلى الجبين, و إن لم ترطب البشرة الجافة بشكل يومي, سوف تتحول البقع الحمراء التي تظهر عليها إلى تشققات خشنة الملمس.

 و من اجل التخلص من مشكلة البشرة الجافة , ينصح بالابتعاد عن المواد التجميلية التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول أو العطور, و كذلك الابتعاد عن التدخين واستعمال واقيات الشمس الخاصة  في البشرة الجافة والتي تحتوي على كمية من الكريمات المرطبة. من جهة أخرى، يجب تجنب الملابس التي تحوي مواد مهيجة للجلد واستبدالها بالملابس القطنية. و من ابرز النصائح الاخرى للتخلص من البشرة الجافة :

- يجب تنظيف البشرة باستمرار، عبر استخدام الصابون الغني بالمواد المرطبة.

- جنب استخدام المياه الساخنة أثناء الاستحمام وغسيل الوجه.

- عدم تجفيف البشرة تماما واستخدام منشفة قطنية رقيقة ويتم التربيت على الوجه وليس المسح بقوة.

- ممارسة التمارين الرياضية لتحسين الدورة الدموية.

- المداومة على وضع بعض الأقنعة الطبيعية المرطبة بشكل أسبوعي على البشرة والتي تحتوي على: الافوكادو والخميرة وعسل النحل واللبن.

- تنظيف البشرة الجافة بشكل مستمر بمنظفات غنية بمرطب وزيوت طبيعية.

المداومة على الأقنعة المرطبة بشكل إسبوعي والتي تحتوي على الأفوكادو الخميرة وعسل النحل.

كذلك يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً هاماً في علاج البشرة الجافة , حيث يجب المحافظة على نظام غذائي متوازن يحتوي على أطعمة تحتوي بدورها على كمية من فيتامين A التي تعمل كمضادات للأكسدة ويجب تناول الخضروات والفواكه، وحبوب القمح، وكمية جيدة من البروتينات. كما ينصح بوضع زيت الكتان البارد في الوجبات اليومية على السلطة والبطاطس المشوية أو غير ذلك من الأطباق التي لا تتطلب الطهي في درجات حرارة مرتفعة، فزيت الكتان يساعد على ترطيب وتنعيم البشرة الجافة . الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B5 مثل جبنه الكوارك واللبن, اضافة الى شرب من 8 الى 10 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجلد.

كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية والإسراف في تناول السكر والشوكولاتة والشيبس وغيره من الأطعمة السريعة لأنها ضارة بالبشرة.
 

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى