Quantcast
 

الكوليسترول الجيد المرتفع الكثافة

 
 

الكوليسترول الجيد المرتفع الكثافة


Share Instagram print article
 

الكوليسترول الجيد المرتفع الكثافة

الكوليسترول الجيد هو بروتين دهني مرتفع الكثافة  HDL  هو نوع من الكوليسترول مرتفع الكثافة و يوجد في الدم  وهو بعكس قرينه بروتين دهني منخفض الكثافة  LDL فلا يمكن لجسم الإنسان تكوينه رغم فائدته لصحة الإنسان ويحصل عليه الإنسان من طعامه و يوجد في الأسماك وزيت كبد الحوت وزيت السمك

وظيفة الكولسترول مرتفع الكثافة هو نقل دهنيات أخرى في بلازما الدم ، مثل بروتين دهني منخفض الكثافة و الجليسريد الثلاثي و فوسفوليبيد إلى الكبد لتحليلها والتخلص منها. لذلك يسمى البروتين الدهني مرتفع الكثافة "بالكوليسترول الطيب" لأنه ينقل ال بروتين دهني منخفض الكثافة من الأوعية الدموية ويوصلها إلى الكبد حيث يتخلص الجسم منها ويتقي مضارها.

يقوم البروتين الدهني مرتفع الكثافة بدور كبير في التمثيل الغذائي للإنسان.
 فهو جزء أساسي في بناء جدران الخلايا ولا يمكن الاستغناء عنه. وهو يعمل على نقل الكوليسترول الخفيف الضار من الأوعية الدموية إلى الكبد لتحليله والتخلص منه. ذلك لأن البروتين الدهني منخفض الكثافة إذا كثرت نسبته في الدم عن 200 مليجرام لكل ديسيلتر (1/10 لتر) فإنه يترسب على جدران الأوعية الدموية ويسدها رويدا رويدا مما تسبب أضرارا بالغة للقلب والكلى والمخ. والكوليستول الخفيف هو أحد المسببات الرئيسية لحدوث ذبحة صدرية وسكتة دماغية وفشل كلوي إذا زادت نسبته في الدم عن 200 ملي جرام /ديسيلتر.

نسبة البروتين الدهني المرتفع الكثافة يجب أن لا تقل عن 40 مليجرام/ديسيلتر في الدم. ومن يتعاطى زيت السمكن مثلا يمكن أن يرتفع عندة نسبة هذا الكولسيسترول الطيب إلى نحو 100 مليجرام /ديسيلتر دم، ويستفيد منه. ينقل الكوليسترول الطيب الكوليسترول الضار (إل دي إل) إلى الكبد فيحوله الكبد إلى حمض المرارة الذي يساعد على الهضم. أي أن "الكوليسترول الطيب " يحول الكوليسترول الضار إلى حمض نافع، وأهم من ذلك أنه يمنع مضاره على الجسم.

يُساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد، ويقي من احتشاء القلب الحاد، ويتواجد في الدم.
يقوم الكوليسترول من نوع HDL بوظيفة ازالة صفيحات الكوليسترول والدهنيات العالقة على جدران الشرايين التاجية ، وبذلك يقلل من خطورة انسداد الشرايين التاجية، مما يقي من أمراض القلب وخاصةً احتشاء القلب الحاد (أي النوبة القلبية) وفشل القلب وأخرى غيرها. هناك نظريات عديدة وأبحاث عديدة تبحث دور الكولسترول من نوع HDL في الوقاية من أمراض القلب، لكن النظرية التي تقترح أن الكولسترول من نوع HDL يزيل الدهنيات من جدران الشرايين في الجسم لا تزال الأساسية.

 

نسبة الكولسترول من نوع HDL

 


من الصعب الحفاظ على نسبة الكولسترول من نوع HDL، دون أية تغييرات في نمط الحياة، . لكن من المهم الاشارة الى أن نسبة الكولسترول من نوع HDL من المفضل أن تبقى أعلى من 40 ملغم/ ديتسيلتر ( 40 mg/dL). لذا اذا كنت تنظر الى نتائج فحوصات الدهنيات عند زيارتك الطبيب، فاعلم ان نسبة الكولسترول من نوع HDL المفضلة هي أكثر من 40.

 

نصائح لزيادة نسبة الكولسترول من نوع HDL

 

ما لا يعلمه معظم الأشخاص، أن تغيير في نمط الحياة هو ما سيحقق زيادة نسبة الكولسترول من نوع HDL.

 

  • النشاط البدني : يعتبر النشاط البدني حجر الأساس لزيادة نسبة الكولسترول من نوع HDL، ويمكن القول ان الكولسترول من نوع HDL لن يرتفع دون القيام بنشاط بدني مستمر. يتطلب الأمر القيام بالنشاط البدني لمدة نصف ساعة على الأقل في معظم أيام الأسبوع، كالمشي، الركض أو السباحة.
  • الاقلاع عن التدخين : يقلل التدخين من نسبة الكولسترول من نوع HDL بشكل ملحوظ جداً، لذا من المفضل الاقلاع عن التدخين بشكل تام.  
  • فقدان الوزن الزائد ومحاربة السمنة : يعتبر الوزن الزائد والسمنة من الأمور التي تعيق زيادة نسبة الكولسترول من نوع HDL، وغالباً ما نلاحظ ارتفاع نسبة الكولسترول من نوع HDL لدى الأشخاص اللذين لا يعانون من الوزن الزائد.
  • تناول الدهنيات غير المشبعة (مثل زيت الزيتون) يساهم في زيادة الكوليسترول الجيد (HDL)
  • تناول الدهنيات غير المشبعة: ان تناول الدهنيات غير المشبعة، عوضاً عن الدهنيات المشبعة، سيحافظ على أمرين. الأول هو انخفاض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) والثاني هو زيادة الكوليسترول الجيد (HDL). تستطيعون أن تجدوا الدهنيات غير المشبعة في زيت الزيتون، الكنولا، الذرة، عباد الشمس، فول الصويا، الأسماك والمكسرات.
  • الحفاظ على تناول الخضروات، الفواكه، المكسرات، الحبوب، ومنتجات الحليب قليلة الدسم.
  • تشير دراسات الى أن شرب عصير البرتقال يومياً لمدة أكثر من ثلاثة أسابيع متواصلة، يؤدي لزيادة نسبة الكولسترول من نوع HDL. الا أن هذه الدراسات صغيرة ولا يمكن الاعتماد كلياً على نتائجها.

 

أدوية لزيادة نسبة البروتين الشحمي المرتفع الكثافة

 

توجد أدوية يمكن تناولها لزيادة الكولسترول من نوع HDL في الدم. النياتسين (Niacin) أو الحمض النيكوتينيك (Nicotinic Acid) هو الدواء الوحيد المتوفر حالياً لزيادة نسبة الكولسترول من نوع HDL. لا يوجد دواء اخر أو مادة اخرى حتى الان يمكنها فعل ذلك. يؤدي النياتسين الى زيادة الكولسترول من نوع HDL بحوالي 30%، اذا ما تم تناوله باستمرار.

لا ينصح بتناول النياتسين الا اذا كانت الكولسترول من نوع HDL  منخفضة جداً. أن اضافات الطعام والأملاح والدهنيات مثل الأوميغا 3 لا ترفع نسبة الكولسترول من نوع HDL.


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى