Quantcast
 

فوائد الاستحمام بالماء البارد

 
 

فوائد الاستحمام بالماء البارد


Share Instagram print article
 

فوائد الاستحمام بالماء البارد

 

يفضل الناس في معظم الاحيان الاستحمام بالماء الدافئ لانه يشعرهم بالاسترخاء و بعض الراحة, دون العلم ان الاستحمام بالماء البارد يقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان. فيتميز الماء البارد بفوائد كثيرة يجهلها معظمنا و القلة التي تعرفها لا تعمل بها.

ان التعرض للماء البارد قد يعزز المناعة وذلك من خلال زيادة مستويات خلايا الدم البيضاء و معدل الايض والذي قد يقلل من احتمال الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا و بعض انواع السرطان.و كذلك يساعد الماء البارد على تحسين الدورة الدموية. و من برز فوائد الاستحمام بالماء البارد الصحية :

- الاستحمام في الماء البارد يحفز هذه الانقباضات ويساعد في حركة الجهاز اللمفاوي. تعمق عملية التنفس: الاستحمام بالماء البارد يفتح الرئتين ويمكن من اجراء التنفس العميق مما يسمح للجسم بأخذ اكسجين بكميات اكبر لمكافحة التعب.

- يحفز الاستحمام بالماء البارد انتاج الدهون البنية التي تحرق الدهون والتي تعاكس الدهون البيضاء وقد تزيد من سرعة الايض في الجسم.

- يساعد الماء البارد على ضبط درجة حرارة الجسم مما يؤدي الى تنشيط اجهزة الاصلاح في الجسم.

- يساهم الماء البارد في تنشيط الدورة الدموية للجسم من خلال إعادة توجيه الدم بطريقة أفضل فالماء البارد يعمل على تضييق الأوعية الدموية ويشمل هذا الأوردة والشعيرات الدموية والشرايين مما يجعل الجسم يضغط الدم في هذه الأنسجة ويتم إعادة تعيين توزيع الدم بقوة متجددة لا تسبب ضغط إضافي على القلب وإنما يساعد على دفع الدم الذي ركد في الشعيرات الدموية مما يقضي على الشوائب والسموم الموجودة بهذه الأوعية.

- يحافظ الماء البارد على صحة البشرة و الشعر, خاصة ان الماء الساخن يجفف البشرة والشعر والاظافر و لكن الماء البارد يساعد في تضييق المسامات وتحفيز التخلص من السموم مما يجعل البشرة متوهجة , كما يغلق الجليدة مما يجعل الشعر اقوى واكثر صحة.

- يساعد الماء البارد على تقليل مستويات حمض اليوريك الذي يسبب أمراض النقرس فتعرض الجسم لدرجات الحرارة الباردة يثير الأيض الذي يعزز من معدل الأكسدة مما يقلل من تكوين حمض اليوريك.

- يساعد الماء البارد تحسين الحركة اللمفاوية, حيث يلعب الجهاز اللمفاوي دور مهم في التخلص من فضلات الخلايا و نقل الاصابات التي تحارب خلايا الدم البيضاء, وهي عملية تعتمد على انقباض العضلات, لذلك يستخدم الرياضيين الاستحمام بالماء البارد بعد التدريبات المكثفة لعلاج التهابات العضلات وإعادتها إلى حالتها الطبيعية مما يحسن قوة العضلات.

- يعالج الاستحمام في الماء البارد الإصابة بالتعرق المفرط لأن الماء البارد يكبح نشاط المسام المفتوحة التي تفرز العرق بشكل طبيعي أفضل من العلاجات الكيميائية التي تسبب انسداد المسام والتهابات داخلية.

و كذلك ينصح من لديه حساسية مفرطة من تغيرات درجة الحرارة بالاستحمام بالماء البارد مما يحسن من القدرة الحرارية للجسم ويساعده على التأقلم مع درجات الحرارة المختلفة. و من المعروف ان الاستحمام بالماء الساخن يؤدي الى الاسترخاء والخمول, و ذلك بعكس الماء البارد الذي ينشط الجسم والدماغ. و لمحبي التوفير يساعد الاستحمام في الماء البارد على توفير فواتير الكهرباء الساخنة بفعل استخدام السخانات لتدفئة الماء.

و من المعروف ايضا ان التعرض للماء الساخن يقلل من اعداد الحيوانات المنوية. و لذلك يفضل الميل الى الماء البارد عن الساخن عند الاستحمام.

 

 

 

 

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى