Quantcast
 



الغدة الدرقية أمراضها و علاجها

 
 

الغدة الدرقية أمراضها و علاجها


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية thyroid تشبه الفراشة بشكلها وتقع عند أسفل الحنجرة في الرقبة و هي لديها جناحان اوفصان واحد إلى اليمين والآخر إلى الشمال يتصلان ببعضهما البعض في الوسط. وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية تقوم الغدة الدرقية بإنتاج وتخزين وإطلاق الهرمونات الدرقية وهي ثلاثي يودوتيرونين وتيروكسين التي تؤثر تقريباً في كل خلية من خلايا الجسم وتساعد على تنظيم أهم وظائفه مثل عملية الاستقلاب.

وظيفة الغدة الدرقية:

وظيفة الغدة الدرقية هو إفراز هرمون الثايرويد، وهو على نوعين :

  1.     الثيروكسين (T4) ويعتبر الهرمون الرئيسي.
  2.     هرمون يسمي ثالث يود الثيرونين (T3)، والذي يتحول إلى ثيروكسين عند النسيج المطلوب.

إنتاج وإفراز هرمون الثيروكسين يقع تحت سيطرة المحور تحت السريري النُخامي Hypothalamic-Pituitary -Axis، حيث أن منطقة ما تحت السرير في المخ الهيبوثالاموس (Hypothalamus) تفرز الهرمون المُطلق للثايروتروبين "Thyrotropic releasing Hormone) "TRH) والذي يعمل على الغدة النُخامية لتفرز بدورها الهرمون المُحرض للغدة الدرقية Thyroid -Stimulating -Hormone والذي يعمل على تحريض الغدة الدرقية لتُنتج وتفرز هرمون الثيروكسين. و كلما نقص الثيروكسين في الدم يزداد إفراز هذه الهرمونات وبالعكس إذا زادت كميتة في الدم نقص إفراز هذه الهرمونات وهذا ما يُسمى بالتلقيم الراجع السلبي Negative Feedback Mechanism، ومهمته هي المحافظة على المستوى الطبيعي للهرمون في الدم لأداء عمله على أكمل وجه.

أعراض نقص إفرازات الغدة الدرقية:

  • - التعب والشعور بالخمود والإعياء.
  • - التبلد العقلي.
  • - عدم تحمل البرد.
  • - الشعور بالكآبة أو خمول العواطف. 
  • - تقلبات المزاج.
  • - الإمساك.
  • - الالام العضلية.
  • - جفاف الجلد أو تقشرة أو انتفاخه.
  • - وخز في أصابع اليدين أو القدمين.
  • - نقص في تحمل المجهود الرياضي.
  • - الام في المفاصل.
  • - بحة الصوت.
  • - عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • - زيادة الوزن رغم ضعف الشهية.
  • - جفاف الشعر وتقصفه
  • - نبض ضعيف مع تورم في العنق.

وعلاج هذه الحالة بسيط جدا وهو تناول حبوب بديلة للهرمون الذي تنتجه الغدة الدرقية وبعدها يستعيد نشاطه مرة أخرى وهذه الحالات يتم علاجها عادة عن طريق أخصائي أمراض الغدد الصماء وقلما تحتاج هذه الحالات إلى أي تدخل جراحي.

من الاسباب التي تؤدي الى تعطل الغدة الدرقية:


أولاً، التغذية السيئة. أظهرت بعض الدراسات بأن أغلب الاشخاص الذين يواجهون مشاكل درقية، بشكل خاص كسل الغدة، يعانون من نقص اليود. وبما ان اليود معدن يوجد في الغذاء يندمج مع تايروسين ليشكل تي 3 وتي 4، هرمونان تقوم بانتاجهما الغدة الدرقية , فأن نقصه، يمكن أن يؤدي إلى نقصِ إنتاج الهورمونات الدرقية.
تقول بعض المعلومات بأن بعض الأطعمة تتدخل في إنتاج الهرمونات الدرقية. وتتضمن: الصويا، والدخن، أو كاسافا. إذا تناول الشخص الكثير من هذه الاطعمة فقد يسبب توقف عمل الغدة الدرقية. كما وجدت دراسات أخرى بأن نقصِ فيتامين أ والمغنيسيوم، والحديد أيضاً يمكن أن يسبب تعطل عمل الغدة الدرقية.
أما العامل الثاني فهو الإجهاد. عندما يمر شخص ما بحالة إجهاد، يفرز الجسم بعض الهرمونات مثل كورتيسول. ويمكن لحالات الإجهاد المزمنة أن تسبب إضطراب الهرمونِ ونقائص هرمونية تؤثر على النظام الإفرازي، والغدة الدرقية. بالطبع، انخفاض وظيفة الغدة الدرقية يشبه الاصابة بالإجهاد، والأمراض العقلية الأخرى، بشكل خاص الكآبة، لذا من الصعب تحديد هوية المسبب. على الرغم من تلك الحقيقة، تبقى الحالة محض الشك.
أما العامل الثالث، فهو الوراثة. مثل أكثر الحالات المرضية، إذا اصيب احد افراد العائلة بمرض ما فمن المرجح أن يصاب فرد أخر ايضا. لذا لو كان احد الوالدين، أو العمّة أو الخالة، أو الاشقاء، الخ يشكون من اضطرابات في الغدة الدرقية ، فمن المرجح أن تصاب أنت ايضا بذات المرض!
أما العامل الأخر فقد يكون الحمل، ويشمل فترةَ ما بعد الولادةَ أيضاً. يعتبر الحمل من الاوقات التي يتغير فيها جسم الانسان بالكامل ويمر بتغييرات هائلة ويقع تحت الكثير من الإجهاد. من الصعب التَمييز بين أعراضِ تعطل الغدة الدرقية وبعض المضايقات الأكثر شيوعاً اثناء الحمل مثل زيادة الوزن والإعياء.
بغض النظر، تقدر عدد حالات الاصابة باضطرابات الغدة الدرقية بعد الحمل بحوالي 5-10 % من مجموع عدد حالات الحمل . وقد تزيد كآبة ما بعد الولادة من مشاكل نقص عمل الغدة الدرقية.
التغييرات التالية تكون هرمونية أيضاً. وتتعلق بمرحلة سن انقطاع الدورة الشهرية. عندما تَمر السيدة بهذه التغييرات الهرمونية، من الممكن أن تؤثر على غدتها الدرقية، خصوصاً إذا كانت من بين ملايينِ الناسِ الذين يعانون من مشاكل غير مكتَشفة بعد أو إذا كان انتاج الهرمون الدرقي قليل جداً أو منخفض طبيعي، أو مرتفع طبيعي.
ومن الواضح أن هناك عوامل مساندة تقوم بالتأثير على عمل الغدة الدرقية وتعطيل عملها. أن معرفة هذه العوامل سوف تساعد على التحكم والسيطرة في الغدة الدرقية ، سواء كانت معطلة أو نشطة.

 

زيادة إفرازات الغدة الدرقية:

    أولاً، مرض جريفيز:

وهو عبارة عن زيادة أولية في وظائف الغدة الدرقية ولا أحد يعرف بالتحديد المسبب الرئيسي لهذا المرض، ولكن هناك اعتقاد بأن السبب الجوهري لهذا المرض هو وجود اختلال للنظام المناعي في الجسم ينتج عنه قيام الغدة بإفراز كمية كبيرة جدا من هرمون الثيروكسين وهو الهرمون الأساسي الذي تفرزه الغدة الدرقية والمحصلة النهائية لهذا الخلل هو قيام المصنع بحرق الطاقة ومن أعراض هذه الحالة :

  • تناول المريض الكثير من الطعام وعلى الرغم من ذلك يقل وزنه.
  • التبول الكثير.
  • التصرف بعصبية.
  • الإسهال.
  • يؤثر على العين ونلاحظ جحوظا في العينين.
  • تسارع دقات القلب

 ثانياً، زيادة إفراز الغدة الدرقية مع وجود تكيسات أو تورمات :

وهذا النوع من المرض لا يستجيب عادة للعلاج التحفظي، والعلاج الإشعاعي لا ينجح دائما ويكون التدخل الجراحي هو الأفضل في علاج مثل هذه الحالات، وهذا المرض موجود بكثرة، لان هذا المرض عادة ينتشر في المناطق التي لا يتوفر فيها اليود ولكن مع وجود الملح المزود باليود وكذلك تناول المأكولات البحرية كالأسماك قد ساعد على الإقلال من هذه المشكلات بصورة كبيرة.

علاج خمول الغدة الدرقية
يفضل دائماً تناول أكلات تحتوي على اليود، بالذات استخدام ملح مدعم باليود.

العلاج الدوائي لخمول الغدة الدرقية:
- اذا اقل من ٦٥ سنة ينصح بجرعة هرمون الثايروكسين ١٥٠ ميكروجم ومن ثم مراقبة الجرعة بعد ٣ اشهر
- اذا كان اكثر من ٦٥ سنة فالجرعة ستكون صغيرة وتساوي ٢٥ ميكروجرام، أيضاً اضافة دواء بروبانولول لمريض القلب والسبب ان هرمون الثايروكسين قد يسبب ذبحة صدرية

عادة يستخدم دواء الثايروكسين لخمول الغدة الدرقية طول الحياة
في حالات الحمل قد يكون العلاج مؤقتا والتوقف عنه بعد الولادة بحسب الوضعية

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الغدة الدرقية thyroid

مواضيع أخرى