Quantcast
 

الجنكة و فوائدها

 
 

الجنكة و فوائدها


Share Instagram print article
 

الجنكة

 

تتبع شجرة الجنكة او المعروفة بجنكو الفصيلة الجنكوية, و هي أقدم الأشجار التي لا زالت حية على وجه الأرض وهي شجرة جميلة مهيبة, هي دائمة الخضرة لها أوراق قلبية الشكل وثمار تشبه الجوزه وموطنها الأصلي الصين واليابان ، وتزرع أيضا في الولايات المتحدة للزينة وللفوائد الطبية معا.

ترمز شجرة الجنكة لطول العمر والبقاء والعناد فهي الشجرة الوحيدة التي استطاعت أن تقاوم قنبلة هيروشيما حيث بقيت صامدة ولم تتأثر بقوتها التدميرية . يبلغ ارتفاعها حوالي 30 متر وعرض ساقها حوالي 6 أمتار ، ويمكن للشجرة الواحدة أن تظل حية حوالي 1000 سنة . تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع كمادة منبهة لدوران الدم ومقوية ومضادة للربو والتشنج والالتهابات وتعتبر الجنكة من مضادات الأكسدة القوية وهي معروفة بقوتها وقدرتها علىتنشيط الدورة الدموية وخلاصة العشب يمكنها الوصول لأضيق الأوعية الدموية من أجل توارد الأكسجين للقلب والمخ وجميع أجزاء الجسم الأخرى وهذا يساعد على أداء الوظائف الذهنية . وتعتبر الجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعا في فرنسا وألمانيا حيث يأخذها الملايين يوميا. و من ابرز فوائد الجنكة الطبية :

- تحسين مشاكل التفكير الناجمة عن التقم بالعمر، حيث يبدو أنّ تناولَ خلاصَة أوراق الجنكة عن طَريق الفَم يؤدي إلى تحسين مَهارات التفكير في بعض المسنين الذين لديهم ضعف في الذاكرة أو مشاكل في التفكير مرتبط بالعمر بدرجةٍ خفيفة أو متوسطة. ويمكن أن تؤدي خلاصة أوراق الجِنكَة إلى تحسين جيِّد في الذاكرة البصرية على المدى القَصير، وسرعَة المحاكمة العقلية في الأشخاص غير المصابين بالخرف ولديهم نقص في الذاكرة مرتبط بالعمر.

- بإمكان الجنكة تخفيض أعراض العجز الجنسي الناتج عن تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى الأعضاء التناسلية ، فقد تلقى 60 شخصا مصابا بمشاكل عجز جنسي سواء نتيجة الإصابة بمرض السكري أو التقدم بالعمر أو أي مرض وعائي قد يعرقل وصول الدم لهذه المنطقة ، 120 ملغم يوميا وكانت النتيجة أن شفي حوالي 60% منهم بعد عام من العلاج والجدير بالذكر أن المزايا العلاجية لهذا الشجرة وغيرها من النباتات الطبية تعتبر ذات مفعول تراكمي أي أن الفائدة المرجوة منها لا تلاحظ قبل مرور شهر أو أكثر على بداية الاستعمال لذا لا بد من الاستمرار في تناولها لمدة طويلة حتى ينتفع من مزاياها العلاجية .

- يمكن أن يحسنَ تناول الجنكة عن طَريق الفَم أعراضَ الدوخَة واضطرابات التوازن بشكل ملحوظ.

- تساعد الجنكة على علاج داء ألزهايمر والأشكال الأخرى من الخَرَف. ولكن على الرغم من أن معظمَ التجارب السريرية تُبدي دوراً مفيداً للجِنكة في معالجة أعراض داء ألزهايمر وغيره من أشكال الخرف، فهناك بعض النتائج المتضاربة، مما يوحي بانه قد يكون من الصعب تحديدُ مدى الاستفادة من هذه العشبة لعلاج هذه المرض.

- أشارت دراسة فرنسية مؤخرا إلى أن علاج مرضى القلب بالجنكة قد يسرع شفاؤهم من عمليات جراحة الشرايين التاجية للقلب .

- تحمي الجنكة الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي من الأضرار أثناء فترات نقص الأكسجين في أنسجة الجسم. وهذا الفعل ربما يكون معنيا للأشخاص الذين يعانون من زيادة فى ضربات القلب، طنين الأذن، واضطراب توازن الجسم. كما أن تناول الجنكة ربما تخفف من حدوث طنين الأذن، ومشاكل التوازن المرتبطة بالأذن الداخلية، وهو الجزء المهم الذي يحافظ على توازن الجسم.

كما توصف خلاصة أوراق الجنكة على نطاق واسع فــــي أوروبا ضد الدوار والدوخة بجرعة 60 الى 240 ملغم يوميا ، لكن لا يجب تعدي هذه الجرعة حيث أن الجرعة الزائدة تسبب الإسهال والقلق الشديد . في الهند تستخدم خلاصة أوراق الجنكة على نطاق واسع لمعالجة الربو والكحة والمادة الفعالة المفيدة هنا هي GINKOLIDES على أن تعطى بمعدل 120 ملغم يوميا وتباع هناك على نطاق واسع في معظم محلات الأغذية التكميلية. 

ملاحظة : يمكن أن تؤثر الجنكة في إفراز الأنسولين حيث يمكن أن تخفض مستوى السكر في الدم لذا يتوجب على مريض السكري مراجعة طبيبه عند استعمال مستحضر الجنكة هذا لإمكانية تعديل جرعة السكري التي يتناولها .

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى