Quantcast
 

اطعمة مضرة بالام الحامل

 
 

اطعمة مضرة بالام الحامل


Share Instagram print article
 

اطعمة مضرة بالام الحامل

 

يجب على الأم الحامل أن تختار الأطعمة التى تتناولها بما يتناسب مع حملها و الجنين ويجب أن تبتعد عن كل طعام من الممكن أن يسبب لها مشاكل هضمية أو طعام ملوث ببعض الميكروبات أو الطفيليات


 

اللبن الغير مبستر

من المتعارف أن البسترة هي :  تعريض كل جزيئات الحليب إلي درجة الحرارة اللازمة ولمدة كافية ثم التبريد السريع, بغرض القضاء على أى ميكروبات أو بكتيريا فى اللبن  لذا يفضل عدم تناول اللبن الغير المبستر خشية أن تحتوى جزيئاته على بعض الميكروبات أو البكتيريا الضارة والتى قد تسبب مشاكل تؤثر على الحمل.

 

الجبن الطري

وهى الجبن التى تتراوح نسبة الرطوبة بها بين 50 – 70 %, ومن أمثلتها: الجبن الدمياطى, والجبن القريش الطازج, وجبن القشدة ... أما عن السبب وراء حذر تناول مثل هذه الأنواع من الجبن أنها من الممكن أن تحتوى على على بكتيريا الليستريا والتي تسبب إسقاط الحمل

 

الخضروات والفواكه الغير مغسولة
من الممكن إحتواء الخضروات والفاكهة على العديد من الميكروبات والبكتيريا والطفيليات التى قد تسبب الأمراض, ومن هذه الطفيليات طفيل التوكسوبلازما والتي تعتبر خطيرة جداً على حياة الجنين, لذا يجب غسل جميع الخصروات والفاكهة غسلاً جيداً قبل تناولها أو إستخدامها.

والطريقة المثلى لغسل الخضروات والفاكهة ولقتل الميكروبات والطفيليات هى وضع الخضروات أو الفواكه وغسلها بالماء والخل (ملعقة خل لكل لتر ماء) مع تجنب إستخدام الصابون.

 

بعض الأسماك

من المتعارف أن الأسماك تحتوي على معدن الزئبق بكميات متفاوتة تختلف من نوع لآخر, ولكن هذا المعدن من الممكن أن يشكل خطراً على حياة الجنين, لذا ننصح الأم الحامل أن تتناول الأسماك التى تحتوى على كميات قليلة من الزئبق مثل السلمون, والتونة.

 

المحار

المحار نوع من الحيوانات الصدفية المائية، وللمحار جسم داخلي لين صالح للأكل، يقع داخل صدفة صلبة تتكون من قطعتين, والمحار من أكثر الأطعمة البحرية التى قد تسبب الأمراض وذلك لنمو البكتيريا والطفيليات فيها, وتصبح أكثر خطورة عند تقديمها غير مطبوخة, فإننا ننصح الأم الحامل بالإبتعاد عن تناول المحار .

 

السوشي

حيث يدخل فى مكونات إعداد السوشى لحوم الأسماك النيئة أو بيض السمك, مما قد يعرض حياة الحامل و الجنين للخظر خصوصاً إذا تم تقديمه نيئاً, كما أنه من الممكن إحتواء السوشي على بعض الطفيليات التى يمكن أن تكون مسببة للأمراض.

 

اللحوم الغير مطبوخة

اللحوم الغير مطبوخة مثل البرجر , السوسيس و اللانشون  هذه الأطعمة قد تحتوى على العديد من الميكروبات أو الطفيليات لعدم التعامل معها حرارياً, لذا يجب على الحامل تناول اللحوم المطبوخة جيدا.

 

الكافيين

أثبتت دراسات أن تناول الكافيين آمن للأم الحامل, ولكن الزيادة منه تتسبب فى إجهاض الجنين, لذا ينصح بعدم تناول أكثر من 200 ملجرام فى اليوم.


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى