Quantcast
 

الرشاد و فوائده

 
 

الرشاد و فوائده


Share Instagram print article
 

الرشاد و فوائده

ان الرشاد هو خضار عشبية داكنة اللون يكثر وجودها في الشتاء أوراقها السفلية معلاقية مفصصة ريشية و العلوية لاطئة تامة و ازهارها غزيرة و لونها ابيض وبذورها ملساء صغيرة و لونها بين البني و الاحمر. و جميع اجزاء نبات الرشاد مستخدم و له فوائده.

يحتوي الرشاد على معادن كثيرة وهي الحديد و الفوسفور و المنغنيز و اليود و الكالسيوم و الزرنيخ و البوتاسيوم و فيتامين أ، فيتامين  ب، فيتامين ه ، فيتامين ج كما يحتوي على، كاروتينات وزيت طيار وجلوكوزيد. و من ابرز فوائد الرشاد :

- يخرج الفضلات من الصدر و يساعد على تسهيل افراز البلغم.

- ينقي الرئة ويدر الطمث ويفتح الشهية و يلين البطن ويخرج الدود .

- يعالج الرشاد تساقط الشعر وهو مكوّن جمالي مهم وطبيعي وله فاعليته.

- يعالج اضطرابات المسالك البوليه و يسهل الهضم ايضا.

- كما يمتص الرشاد الروائح الكريهة من الجسم.

- إذا سحق وشرب نفع من البرص.

- ينفع من الاسترخاء في جميع الأعضاء.

- يعالج الم الظهر و الم العضلات.

و يستعمل الرشاد ايضا غسولا للوجه بساتخدام أجزاء من الرشاد وجزء من العسل يدهن به الوجه صباحاً ومساءً ويغسل بعد جفاف الماء لمعالجة البقع والكلف في الوجه. كما ينصح بتناول الرشادللمصابين بتوتر الأوعية الدموية وبالتعب والاعياء وللنساء الحاملات وصغار الأولاد ومرضى السكر وأصحاب الحساسية في المجاري التنفسية والمصابين بالاكزيما وأمراض الجلد عامة وهو يفيد الجلد والشعر والأظافر.

و نظراً لأن الرشاد من النباتات الشتوية, يجب الاكثار من تناول أغصانه الغضة مع السلطة حيث أنه فاتح للشهية ومسهل للهضم، كما ان مادة اليخضور الموجودة في الرشاد تفيد في امتصاص الروائح الكريهة من الجسم.

ملاحظة: يجب عدم استعمال الرشاد.من قبل المصابين بالحساسية في المعدة

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى