Quantcast
 

فوائد بخور مريم

 
 

فوائد بخور مريم


Share Instagram print article
 

بخور مريم

 

بخور مريم ciclamino هي كثيرة ومتعددة تتبع الفصيلة المرسينية و من اسمائها الزعمطوط , قرن الغزال , صابون الراعي , غليون القاضي , كعب الغزال , ركف , حنون زوزو , تاج سليمان , منوم الحوت (السمك), ذنيبة الخاروف ، زقوقيا ، وسكوكو وزقوقو ، جرين الحمام ، قرعة سيدي ، غليون الواوي ، قريعة ، جوز الحمام ، برج الحمام ، دويك , خروف أبو علي , خيزران .

 

نبات بخور مريم من النباتات العشبية الدرنية المعمرة ينبت من درنه مثل حبة البطاطا، وتخرج منها الأوراق الخضراء المسننة والمرقطة باللون الأبيض على شكل قلب الإنسان، والأزهار الجميلة الجذابة بلونها الزهري على شكل غليون أو تاج.

تحتوي درنة بخور مريم على غليكوزيد سام وهو غليكوزيد السيكلامين. تستعمل درنات بخور مريم كمادة قابضة في أمراض الروماتيزم وآلام الرأس وفي أمراض القلب وتضخم الغدة الدرقية. والدرنة سامة حتى ولو أخذت بكميات قليلة وتستعمل من قبل الصيادين لتخدير الأسماك واصطيادها, كما كان يستخدم عصيرها كسم السهم.

 

ciclamino

 

إستعمال بخور مريم :

 

  يستعمل استعمال داخلي وخارجي بمشورة طبيب اختصاصي ، يستعمل صبغة ، منقوع ، مستحضر ، مسحوق ، كمادات . محاذير الاستعمال ..يحدث اضطرابات في جهاز الهضم والكليتين .

 

مركبات بخور مريم الكيميائية :

 

  • زيت عطري Huile cssentiette ،
  • نيرول Nerol  ،
  • فرنيسول Farnesol ،
  • انتوسيان Anthocyane .

 

استعمال بخور مريم الغذائيه والطبيه:


تستخدم الأوراق الكبيره لعشبة بخور مريم في عمل بعض المأكولات الشعبية حيث يوضع فيها بعض الأرز واللحم المفروم وتلف كالأصابع مثل لف ورق الدوالي.

أهمية بخور مريم من الناحية الطبية حيث إن أكل أوراقه المملوءة بالأرز تقوي القدرة الجنسية عند الذكور.
فقوته من ناحية تقوية الخصوبه تضاهي الجنسنج الطبيعي غالي الثمن ,ونبات بخور مريم للاسف غير مستغل اقتصاديا فلا يزرع على نطاق واسع ولا يتم الاهتمام به بل يترك بريا ويقطف على هذا النحو.
 

إستعمالات بخور مريم  :


1- يستعمل بخور مريم في حالة الإمساك وذلك بغلي مقدار ملعقة صغيره من مجفف الاوراق مثل الشاي ويشرب مرتين في اليوم لحين زوال الامساك.
2- قديما كان يستعمل بخور مريم من أجل تحضير دواء في حالة لدغ الأفاعي.
3- واهم استخدام شعبي طبي لزهرة بخور مريم هو لمعالجة الدمامل والجروح المتقيحة، حيث تدق الدرنة في اي وقت من العام وتوضع في قطعة قماش نظيفة وتوضع على الجرح الملتهب أو على الدمل. كما تم بذلك مداواة عيون الحيوانات الملتهبة.
4- ايضا علاج فعال جدا في حالة وجود فطريات الأظافر ، تدق الدرنة وتوضع على الفطريات مباشرة وتلف من المساء حتى الصباح لكن يحضر على من يعاني من اي خلل في الاحساس استخدامها مثل امراض السكري .
5- تستخدم لعلاج التهابات وفطريات الجلد، حيث تدق الدرنة وتغلى بالماء، ويسكب الماء المغلي في حوض الاستحمام ويترك ليفتر قليلا، ثم يستحم به الشخص المصاب لمدة ربع ساعة.
6- لعلاج الحروق الخفيفة في الجلد- حروق الشمس او الدرجة الاولى، حيث تجفف الأوراق ثم تطحن، ويرش مسحوقها على هذه الحروق.
7- أوراقه المملوءة بالأرز تقوي القدرة الجنسية عند الذكور.
8- كما أشارت الأبحاث العلمية الحديثة أن نبات بخور مريم يحتوي على مواد لها تأثير على بعض أنواع الخلايا السرطانية لذلك ينصح مرضى السرطان بالاكثار منه.
9-تستعمل الدرنات كمادة طاردة للديدان ومسهلة بان تدق وتغلى قليلا ويشرب ماؤها صباحا على الريق.
10- تستعمل الدرنات كمادة قابضة في حالات أمراض الروماتيزم وآلام الرأس، وفي حالات أمراض القلب وتضخم الغدة الدرقية وفي مثل هذه الحالات تستخدم تحت اشراف طبي كامل.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى