Quantcast
 

فوائد التمر الهندي

 
 

فوائد التمر الهندي


Share Instagram print article
 

فوائد التمر الهندي

 

ينتمي التمر الهندي إلى الفصيلة البقولية, شجرته كبيرة الحجم حيث يصل ارتفاعها الى 25 مترا, و ثماره قرنية الشكل تشبه قرون ‏الفول و طعمها حامض, يستخدم لبها البني في تحضير عصير التمر الهندي . و قد استخدم التمر الهندي في الطب القديم نظرا لفوائده العديدة.

يحتوي التمر الهندي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة المضرة لجسم الإنسان, هذا بجانب فوائده كملين ومضاد للحموضة وملطف وخافض للحرارة ولذلك تضيف بعض شركات الادوية الخلاصة المائية لثمار التمر هندي الى ادوية الأطفال. ويقال عن التمر الهندي بانه ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الارياح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل، ويعطي في الطب لفتح الشهية وتقوية المعدة. كما يستعمل التمر الهندي لتفريج الإمساك ويعطى للزحار وبالأخص اذا مزج معه الكمون والسكر. وفي الهند يستعمل المواطنون صلصة التمر الهندي ضد الزكام والعلل الاخرى التي تنتج نزله مفرطة، ويعتبر في الطب الصيني عشبة مبردة ملائمة لعلاج حرارة الصيف ويعطى التمر الهندي لفقد الشهية والغثيان والقياء اثناء الحمل والإمساك. ويستعمل ضد زيادة حموضة الدم حيث يستخدم منقوع التمر هندي لتخليص الدم من حموضته الزائدة وفي طرد ما يحتويه من سموم.

كما يحتوي التمر الهندي على ما بين 16الى 18% احماضا منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم, اضافة الى أملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها، يحتوي التمر الهندي على فيتامين ب 3وكذلك زيوت طيارة وأهم مركباته جيرانيال وليمونين وكذلك بكتين ودهون ومواد سكرية. و من ابرز فوائد التمر الهندي الاخرى:

* نظرا لاحتواء التمر الهندي على الاحماض والمعادن, فإنه يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم.

* عصير التمر الهندي يمكن استخدامه لعلاج التهاب الملتحمة. وتعد قطرات العين عن طريق الطريقة التقليدية باستخدام بذور التمر الهندي لعلاج متلازمة العين الجافة.

* يستخدم عصير التمر الهندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

* ان عصير التمر الهندي يعزز عملية التمثيل الغذائي وهذا بدوره هو وسيلة ممتازة للحد من فقدان الوزن.

* يتم استخراج عصير زهرة التمر الهندي في علاج نزيف البواسير.

* يضفي التمر الهندي تأثير التبريد إلى درجة حرارة جسمك. وشراب عصير التمر الهندي يستهلك لعلاج السكتات الدماغية من الشمس في المناطق المدارية .

يحضر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد لعدة ساعات أو في الماء المغلي لمدة بسيطة مع إضافة بضع من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم تركه حتى يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر، يشرب التمر الهندي في رمضان في أي وقت من الليل, كما يعتبر عصير التمر الهندي من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس كما أن التمر الهندي يدخل في بعض المأكولات حيث يضاف إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة التي تعمل في رمضان في بعض مناطق المملكة كأحد المشهيات الجيدة. يتم تفريغ التمر الهندي من البذور جيدا وبعد ذلك يتم وضع حوالي 100 جرام من التمر في وعاء به لتر ماء ثم يترك على النار الهادئة حتي الغليان ويتم التقليب ثم يتم ترك المغلى ليبرد ثم وضعه في الخلاط ومعه السكر بعد ذلك يتم تصفية العصير من الشوائب يمكن بعد ذلك تخفيف العصير حسب الرغبة او اضافة السكر عليه, ووضعه في الثلاجة لمدة بضع ساعات.

ليس هناك اية محاذير في استعمال التمر الهندي , حتى يمكن استعماله من قبل الحوامل والأطفال.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى