Quantcast
 



الحرمل و فوائده

 
 

الحرمل و فوائده


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

الحرمل

 

ينتمي نبات الحرمل إلى العائلة الرطراطية و هو من اهم النباتات الشائعة في منطقة الخليج وكذلك المناطق الآسيوية. كما يعتبر الحرمل من النباتات شائعة الاستعمال لأغراض طبية عديدة، والأجزاء المستعملة منها هي الأوراق والجذور.

ان الحرمل نوعان ، ابيض وهو العربي ، واحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب او الحرمل ، وهو نبات يرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا ، وله ورق كورق الصفصاف ، ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفآ مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الراثحة . و قد اكتسبت هذه النباتات سمعة طيبة خلال العقود الأخيرة كمصدر مهم للأدوية، وبدا ذلك واضحاً عندما قامت منظمة الصحة العالمية بدور تشجيعي للعلاج بالأعشاب، ومحاولة تنسيقها واستيعابها في نظام الصحة الأولية في دول مختلفة بجانب تطبيق خبرة الطب الحديث، ونبات الحرمل مثل الأتروبين والديجوكسين والكينين، ولا يزال حوالي نصف الأدوية التي تصرف للمرضى حالياً يدخل في تركيبها أحد المكونات النباتية.

 

 فوائد الحرمل الطبية و العلاجية :

 

- هو مفيد للأورام لأنه يجليها ويحللها تماما كما أنه إذا أكثر منه يحلل الأعضاء لذلك يجب مراعاة أن تكون كميته المستخدمة قليلة جدا بالملعقة وليس بالكوب.

- يعالج الحرمل الصداع لأنه يزيل ترسبات البرودة و البلاغم والإنتانات من الرأس.

- إذا غسل الحرمل بالماء العذب ثم سحق وضرب بالماء الحار والشيرج والعسل وشرب نقى المعدة والصدر والرأس وأعالي البدن من البلغم واللزوجات الخبيثة بالقيء تنقية لا يعدله فيها غيره ، وإن طبخ بالعصير أو الشراب وشرب ثلاثين يومآ أبرأ من الصداع العتيق والصرع المزمن وأعاد الحمل بعد منعه .

- إذا شرب الحرمل أثني عشر يومآ متوالية قطع عرق النسا ، وإذا تسعط بعصارته أوما طبخ فيه نقى حمرة العين وقطع النوازل ، وإذا غلي في ماء الفجل والزيت وقطر أزال الصمم ودوى الأذن وقوى السمع.

- إذا خلط الحرمل مع البزر وعجن بالعسل ولوزم استعماله أذهب ضيق النفس ، فإن أضيف إليه الزجاج المحرق فتت الحصى وأدر الطمث والبول.

كما ثبت أن لبعض مستخلصات جذور الحرمل تأثيراً قاتلاً على الكثير من أنواع البكتيريا بنوعيها, وأن لبعض مستخلصات الأوراق تأثيراً مقللاً لكريات الدم البيضاء ما يرشحها للدراسة كمادة قد تكون ذات فائدة لعلاج بعض السرطانات، كما وجد أن المستخلصات الكحولية لأوراق النبات تحدث انخفاضاً في تركيز الكوليسترول ببلازما الدم، كذلك فقد وجد ببعض الأبحاث أن مستخلصات هذا النبات تزيد من حركة الأمعاء المعزولة، بينما وجد آخرون أن هذه المستخلصات تمنع زيادة حركة الأمعاء التي تحدثها مادة أستايل كولين، واختلف الباحثون في تأثير مستخلصات الحرمل على ضغط الدم، فذكر بعضهم أن ليس لها أي تأثير على ضغط الدم، والبعض الآخر وجد أن لهذا النبات تأثيراً مخفضاً لضغط الدم يشبه تأثير دواء كلوندين، وقد يكون مركزي المنشأ.

ملاحظة: ان اعطاء جرعات كبيرة جداً من الحرمل قد تضر بالكبد.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الحرمل الرطراطية الجذور العلاجية ابيض احمر الصفصاف البلاغم البرودة البزر الكوليسترول النبات مستخلصات العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق

مواضيع أخرى