Quantcast
 

الكوسا و فوائدها

 
 

الكوسا و فوائدها


Share Instagram print article
 

الكوسا و فوائده

 

تعتبر الكوسا من اصناف القرع حيث تنتمي الى نفس فصيلة القرع اليقطين , و تحتوي الكوسا على نسبة كبيرة من المياه اضافة الى العديد من الفيتامينات و المعادن. مما يجعل للكوسا فوائد صحية عديدة, كذلك تساعد على المعالجة من العديد من الامراض.

تحتوى الكوسا على حوالي 94 % ماء مما يجعل الكوسا طعاما صحيا حتى للاطفال الرضع هذا بجانب احتواء الكوسا على كل الفيتامينات ولكن بنسب بسيطة كما انها تحتوى على العديد من المعادن مثل الكالسيوم و الماغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم والحديد. لذلك تعتبر الكوسا من الاغذية المتكاملة والتى تحارب العطش وذلك لاحتوائها كمية كبيرة من الماء بجانب نسب جيدة من الاملاح والمعادن والفيتامينات.

و من ابرز الفوائد الصحية لثمرة الكوسا :

* تخفف الكوسا من حرارة المرضى الذين يعانون ارتفاعا في درجة حرارتهم ، كما تخفف من حدة العطش أيضا.

* تفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية وتنقح البشرة وترطبها وتنعشها.

* تعمل الكوسا كمرطب قوى للبشرة حيث تعمل الاملاح والمعادن على تغذية البشرة وتعويض ما تم فقده منها كما يعمل الماء على الحفاظ على ترطيب البشرة ويعطيها الحيوية وتعويضها بما فقدته خلال النهار والوقاية من ضرر التعرض لاشعة الشمس.

* تحتوي على الكوسا على فوائد عديدة تقدمها لمريض السكر, فهى تقريبا لا تحتوى على اى نسبة كربوهيدرات ويمكن لمريض السكر اكلها بكل حرية.

* تتميز الكوسا بانها خفيفة جدا على القلب كما انها صحية جدا بشرط عدم اضافة الكثير من الملح وخصوصا لاصحاب الضغط المرتفع.

* تساعد الكوسا على تسكين آلام التهابات المجاري البولية والآلام التي تتعرض لها المثانة والوقاية من أورامها.

* تعتير الكوسا من افضل الاطعمة اثناء فترة الريجيم وهذا لاحتوائها على الكثير من الاملاح والمعادن الاساسية هذا بجانب ان نسبة كبيرة منها ماء مما يعني انها تساعد جدا فى انزال الوزن.

كما تحتوي الكوسا على مادة فينولية تنتمي الى عائلة مركبات الفلافونيدات المضادة للأكسدة ، وهذا يعني أن الكوسا تساعد في منع اكسدة الكوليسترول السيئ الذي يعتبر من أهم العوامل التي تمهد للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية . ايضا يوجد في الكوسا مركبان آخران مهمان هما لوتيئين وزيكزانتين اللذان ينتميان الى عائلة أخرى من مضادات الاكسدة هي الكاروتينيدات ، التي لها دور مهم في حماية الجسم من الفعل المدمر للشوارد الكيميائية الحرة التي تعيث فسادا في مختلف انحاء الجسم اذا ترك لها العنان.

اما من ناحية بذور الكوسا , فهي تحتوي على مركبات لها تأثيرها في طرد الديدان المعوية ، وفي التخفيف من حدة عوارض ضخامة البروستاتة الحميدة عند الشيوخ ، وفي مداواة التقيؤ عند الحوامل والمصابين بدوار البحر ايضا. و ينصح باكل الكوسا مطبوخا او مسلوقا اكثر منه مقليا.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى