Quantcast
 

العطس و جسم الانسان

 
 

العطس و جسم الانسان


Share Instagram print article
 

العطسة

 

العطاس او العطسة هو خروج الهواء فجأة وباندفاع من الأنف والفم. يقوم الجسم بهذه الحركة للتخلص من المواد التي تهيج الأنف، إذ تستجيب النهايات العصبية الموجودة لتلك المواد بإثارة العطاس وهي عملية تحدث بشكل غير إرادي،.فعندما يعطس المرء، تنطلق من فمه حوالي 100 الف جرثومة بسرعة 100 ميل في الساعة وبما أن العطسة تنطلق بهذه السرعة فهي تحتاج إلى طاقة كبيرة لإخراجها.


سبب العطس


سبب العطس دخول جسم غريب إلى الأنف كالغبار، وأيضا عند حلول فصل الربيع ويكثر الغبار في الجو مما يسبب حساسية كبيرة لبعض الأشخاص تعبر عن نفسها عن طريق العطس


ماذا يحدث للجسم عند العطس؟


هل تعلم ان القلب يقف عن العمل اثناء العطس وان سرعة العطس 100 كم في الساعة وانة إذا عطست بشدة يمكن ان تكسر ضلع من الاضلاع. وإذا كنت في محاولة لوقف العطس فجاءة فهذا قد يؤدى الى عكس دوران الدم فى الرقبة والدماغ مما قد يؤدى الى جلطة وإذا تركت عينيك مفتوحة على مصراعيها خلال العطس، فمن المرجح أن تخرج من مكانها بشكل قد يكون خطيرا على شبكية العين الداخلية . وعند العطس تتوقف جميع أجهزة الجسم والجهاز التنفسي والبولي و بما في ذلك القلب فى وقت العطسة (ثانية أو جزء من الثانية) ثم تعود الى العمل مرة اخرى ان أراد الله لها أن تعمل كما لو أن شيئا لم يحدث.

هل العطسة فعلاً شكل من النشوة؟


سمعنا كثيراً عن تشبيه العطسة بالنشوة الجنسيّة، ولكن إلى أي حدّ يعد هذا الكلام صحيحاً علمياً؟ فعلياً، ليس هناك أي إرتباط ما بينهما، ولكن نقطة التشابه الوحيدة هي وجود ما يعرف بأنسجة الانتصاب في الأنف، والتي تسترخي بعد العطسة، كما الحال عند النشوة الجنسية في الأعضاء التناسليّة.

لماذا نشعر بالإكتفاء الكبير عند العطس؟


إن الأمر طبيعي للغاية، بسبب قيام جسمك بحلّ مشكلة كانت تزعجه. بإمكانك مقارنة هذا الشعور بالدخول إلى الحمام بعد إنتظار طويل ورغبة كبيرة في التبوّل!

لماذا لا نستطيع العطس أحياناً حتّى عند حاجتنا لذلك؟


إنّه لشعور مزعج للغاية، ولكن السبب الفعلي وراء حصول ذلك هو تقدير جسمك، وبالتحديد دماغك، بأنّ درجة التحفيز ليست كافية لخلق العطسة. عند حدوث ذلك، بإمكانك زيادة التحفيز من خلال الهمهمة!
ما هو السبب وراء العطسات المتكرّرة وعدم الإكتفاء من مرّة واحدة؟
إن كنت دائماً تعطس بشكل ثلاثي أو أكثر، تقع الملامة المباشرة على الجهاز العصبي، إذ قد تكون الأعصاب أبطأ لديك في تلك المنطقة، ما يتسبّب بإستغراق الإشارة من الدماغ بالعطس المزيد من الوقت، وبالتالي، لا تنحلّ الأمور إلّا بـ3 عطسات أو أكثر.

لماذا يعطس بعض الأشخاص بصوت مرتفع؟


مرّة أخرى، تقع الملامة على التركيب البنيوية، إذ إن شكل العطسة يختلف من شخص إلى آخر بسبب إختلاف حجم الرئتين، القصبة الهوائية، الحنجرة أو الفم، كما قوّة المحفّز وراء العطسة!

 

أداب العطس في الإسلام


في أذكار النووي: السنة إذا جاءه العطاس أن يضع يده أو ثوبه أو نحو ذلك على فمه وأن يخفض صوته. وفيه: وروينا في صحيح البخاري عن أبي هريرة أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله، فإذا قال له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم أي شأنكم


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى