Quantcast
 

اطعمة و مشروبات تساعد على زيادة التركيز

 
 

اطعمة و مشروبات تساعد على زيادة التركيز


Share Instagram print article
 

اطعمة و مشروبات تساعد على التركيز

 

جميعنا يحتاج الى التركيز في بعض الفترات خاصة خلال فترات الامتحانات او ضمن دوام العمل حيث نجد احيانا صعوبة في التركيز و اليقظة. و سيقدم لكم موقع دنيتي مجموعة من الاطعمة و المشروبات التي تساعد على تحسين وظائف الدماغ و بالتالي المساعدة على التركيز اكثر.

ينبغي في البداية تجنب الوجبات السريعة ومشروبات الكافيين غير الصحية خلال فترة الامتحانات، حيث تعمل تلك العناصر على الشعور بالإجهاد مما يؤثر على مستوى الاستذكار والتحصيل. ولكن بدلا عن تلك الأطعمة، لابد من تناول الأطعمة الصحية للوجبات الرئيسية، مع تناول الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات، لتحفيز العقل وزيادة التركيز خلال اليوم. و من ابرز تلك الاطعمة :

- الاغذية الغنية بالبروتينات تساعد على زيادة إنتاج الأحماض الأمينية كالتيروسين في الدم. فيعمل التيروسين على زيادة إفراز النواقل الكيماوية داخل الدماغ كالدوبامين والإيبينفرين لتعزيز مستويات الطاقة والتنبيه. كما تحتوي الأسماك الغنية بالبروتين أيضا على الأحماض الدهنية من الأوميجا 3 والتي تساعد على تنشيط الذاكرة وتعزز قدرات التعلم وحل المشكلات. من المصادر الهامة الغنية بالأوميجا 3 هي أسماك التونة، السلمون، السردين، الماكريل والهلبوت. كما تحتوي اللحوم على الحديد مع البروتين كي يساعد على تدعيم الدماغ بالأكسجين لزيادة التركيز. أيضا، صفار البيض يحتوي على مادة الكولين، والتي تساعد على بناء خلايا الدماغ لتحسين الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فمصادر الألبان كالزبادي، الجبن، الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على تدعيم وظائف الأعصاب وتحسين الذاكرة من خلال زيادة إنتاج الأحماض الأمينية أيضا.

- الخضروات والفواكه, حيث تحتوي الخضروات والفواكه على العناصر الغذائية الضرورية لتحسين القدرات الذهنيةو التركيز. مثلا الأفوكادو يحتوي على الدهون الأحادية التشبع التي تساعد على سرعة تدفق الدم للدماغ. أيضا بعض الفواكه تساعد على تقوية الذاكرة والاحتفاظ بالمعلومات مثل الجزر يقوي الذاكره لأنه ينشط عملية التمثيل الضوئي في المخ,, لذا من المفيد تناول طبق صغير من سلطة الجزر مضافا لها بعض الزيت. و الأناناس يحتوي على كميات كبيره من فيتامين(c) الضروري عند حفظ موضوع أو نص طويل,, كما انه يحتوي على المنجنيز وهو عنصر آخر هام.

- المكسرات والبذور, فان تناول بعض الوجبات الخفيفة تساعد على المذاكرة كتناول المكسرات الغنية بالفيتامين E و B6، وحمض الفوليك، والأوميجا 3. فتلك المكسرات مفيدة للدماغ وتشمل اللوز والجوز والبندق والكاجو والفول السوداني. أيضا بذور الكتان تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد على تعزيز الذاكرة. كما تحتوي بذور دوار الشمس على الثيامين، وهو أحد أشكال الفيتامين B التي تساعد على تعزيز القدرات الذهنية و زيادة التركيز

كما يجب تناول المشروبات الطبيعية, مثل: الزنجبيل, والقرفة, والكمون, وحبة البركة, والعسل, والزعتر. 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى